باحثون في التراث الروحي يلتئمون في مناظرة فكرية على هامش مهرجان الحوز بحضور التويمي

حرر بتاريخ من طرف

نظمت ادارة مهرجان الحوز في نسخته الرابعة ندوة فكرية حول موضوع “التراث الروحي للحوز” صباح يومه الاحد 9 يوليوز الجاري, من تأطير الاستاذ جعفر الكنسوسي، وبمشاركة كل من الاستاذ احمد حديدة والناقد والمترجم محمد ايت العميم.

 المداخلات في مجملها تطرقت الى الظاهرة الثقافية والفنية والتاريخية المتمثلة في التراث المادي واللامادي للحوز عبر استحضار اللحظات التاريخية التي ميزت الاقليم، واسهام رجالاته في ارساء الحضارة التاريخية للاقليم من خلال المعالم التراثية التي جسدت الدلالات الرمزية والفكرية للتنوع الذي زخر به الاقليم منذ عقود عابرة.

في هذا الاطار استعرض جعفر الكنسوسي دور واسهام الدراسات المعمقة في التراث الروحي والفكري للحوز، من خلال كتابات باحثين ومفكرين بصموا على تجارب متنوعة أثرت الميراث الروحي والتاريخي للحوز، وساهمت في اشراق التراث المادي واللامادي وفتح المجال امام الاجيال القادمة للاطلاع عليه والنهل من معارفه.    
    
من جانبه تطرق احمد حديدة الى الجهود المبذولة في اثمار الابحاث والاسهام في اغناء التراث الروحي للحوز عبر لقاءات علمية وانشطة ثقافية وطباعات واصدارات مختلفة اغنت الخزانة الفكرية باقليم الحوز، من خلال عرض تجارب واسرار روحية وتاريخية مميزة, مستشهدا بعدد من الاعلام والرموز التراثية عبر مجموعة من المناطق التي تؤرخ لفترات تاريخية مشرقة بالاقليم. 

اما الناقد و المترجم محمد ايت العميم فوقف على مجموعة من التجارب الفكرية التي اهتمت بالنزوع الروحي المتمثل في دور المساجد والرباطات العلمية والتربوية لارساء ثقافة مشبعة بالفكر التراثي للاقليم, مستحضرا مجموعة من المواقع التاريخية التي ظلت شاهدة على التنوع والتفرد التراثي للحوز بكل من تمصلوحت ومولاي ابراهيم واغمات.. والاسماء الزاخرة لنساء ورجالات الحوز الذين اثثوا للحظة التاريخية عبر الرباطات والمساجد التي احيوها في اطار الحركة الروحية والصوفية للزوايا والمقامات التي اغنت تاريخ الحوز.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة