“بؤر” كورونا تغلق أكثر من 30 مؤسسة تعليمية بجهة فاس

حرر بتاريخ من طرف

ارتفع عدد المؤسسات التي أغلقت، في الأيام الأخيرة، بجهة فاس ـ مكناس، بسبب اكتشاف بؤر كورونا بها. المصادر قالت إنه تم تخاذ قرار الإغلاق في حق 6 مؤسسات تعليمية بمدينة مكناس، بداية الأسبوع الحالي، وهو ما يرفع عدد المؤسسات المغلقة بالجهة إلى أكثر من 30 مؤسسة.

وسبق للنشرة الأسبوعية لوزارة التربية الوطنية والخاصة بالفترة ما بين 17 و22 يناير الجاري، أن أشارت إلى أنه تم إغلاق 24 مؤسسة تعليمية بالجهة. ويتزامن هذا الإغلاق مع الاستعدادات التي تجريها الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين والمديريات الإقليمية للتعليم لإجراء الامتحانات الموحدة الخاصة بالدورة الأولى، مما سيؤدي إلى إرباك استعدادات التلاميذ لخوض هذه المحطات الحاسمة في مسارهم الدراسي، في ظل محدودية التعليم عن بعد، بسبب نقص التفاعل المباشر، وضعف الإمكانيات المتاحة سواء بالنسبة لأطقم التدريس أو بالنسبة للتلاميذ.

وكانت النشرة الأسبوعية لتتبع الحالة الوبائية بالمؤسسات التعليمية العمومية والخصوصية بالمغرب والتي تخص الفترة ما بين 17 و22 يناير الجاري، قد أوردت أن عدد المؤسسات التعليمية المغلقة على الصعيد الوطني، قد وصل إلى 196 مؤسسة. أما عدد الفصول التعليمية المغلقة بحسن النشرة التي تصدرها وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، فقد ارتفع إلى 495 فصلا مغلقا. ووصل عدد مؤسسات البعثات الأجنبية المغلقة إلى 30 مؤسسة. وذكرت بأن عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا المسجلة في المؤسسات التعليمية قد وصل إلى 5802 حالة إصابة مؤكدة.

وينص بروتوكول وزارة التربية الوطنية على أنه يُتَّخَذُ قرار إغلاق القسم واعتماد التعليم عن بعد لمدة سبعة أيام عند تسجيل ثلاث إصابات أو أكثر بنفس القسم الدراسي خلال أسبوع واحد. وفي حال تسجيل عشر إصابات أو أكثر بفصول دراسية مختلفة على مستوى المؤسسة، يُتَّخَذُ قرار إغلاق المؤسسة واعتماد التعليم عن بعد لمدة سبعة أيام بتنسيق مع السلطات المعنية.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة