اهم ماجاء في صحف الجمعة 30 نونبر 2012 عن مراكش

حرر بتاريخ من طرف

تبدأ “كش24” جولتها الصحفية اليومية بجريدة الاحداث المغربية التي أوردت في صفحتها السادسة ، إصابة شخص في انهيار جديد بمراكش : لم يكد يمر اسبوع على انهيار منزل بدرب سوس، بحي الحارة بمراكش، وإفلات ساكنيه بما يشبه المعجزة، من الموت تحت أنقاضه، حتى أستي قضت ساكنة المدينة العتيقة، على احادث مماثل حين تداعى منزل بحي السلام ( الملاح ) لعوادي الانهيار، نتج عنه إصابة احد قاطنيه، ونقله صوب مستشفى ابن طفيل.
وفي نفس الصفحة نقرا خبرا مفاده ، جشع المضاربات العقارية يطال محمية النخيل والحزام الاخضر بمراكش : هو منطق ( حتى زين مخطاتو لولة )، الذي رمت به الجهات المسؤولة محليا وبعض لوبيات العقار مجمل المنطقة الخضراء بمراكش، والممتدة على مساحة 700 هكتار بالجهة الشمالية الشرقية لمنطقة النخيل، وكدا محمية أشجار النخيل بالجهة الشمالية المحاذية لوادي تانسيفت.
وبنفس الجريدة وفي صفحتها السابعة نقرا : حملة أمنية ضد الباعة الجائلين بقلعة السراغنة : أسفرت الحملة اليومية التي باشرتها دوريات لقوات الشرطة في الآونة الاخيرة عن تطهير عدة شوارع وفضاءات عمومية بمدينة قلعة السراغنة من سيطرة الباعة الجائلين والفراشة بحي النخلة 1، وامليل وساحة سيدي عبد الرحمان وشارع مولاي اسماعيل، وطريق ابن جرير، حيث تم فتح مجموعة من المحاور الطرقية التي تعود الباعة الجائلون على إغلاقها بالكامل بعرباتهم المدفوعة، ضدا على القانون.

اما يومية الاخبار فجاءت بخبر في صفحتها الاولى مفاده : تلميذ بالثانوي يغتصب اخر بالابتدائي بمراكش : احتج العشرات من آباء وأولياء تلاميذ احدى المؤسسات التربوية بالجماعة القروية تسلطانت بضواحي مراكش مساء اول امس الأربعاء اتر تعرض تلميذ يتابع دراسته بالمستوى الابتدائي للاغتصاب من قبل تلميذ بالثانوي. وحسب مصادر مطلعة، فان عناصر من الدرك الملكي بالمنطقة، حاولت تهدئة الآباء مؤكدة انها تقوم بمهامها، وأنها تبحث عن تلميذ موضوع الشكاية للتحقيق معه حول النازلة.

وفي يومية المساء في صفحتها الرابعة ، عمدة مراكش تغرم شركتي النظافة 780 مليونا بعد ضغط وزارة الداخلية : قررت عمدة مراكش فاطمة المنصوري، فرض غرامات مالية صدرت في حق كل من الشركة  الاسبانية “تكميد” المفوض لها تدبير قطاع النظافة في كل من مقاطعتي جيليز والمنارة، والشركة الفرنسية ” بيتزورنو” المفوض لها تدبير قطاع النظافة بالمدينة العتيقة وسيدي يوسف بن علي. فقد أفاد مصدر موثوق ان العمدة وافقت على اقتطاع 700 مليون سنتيم من شركة تيكميد بسبب عدم التزامها بدفتر التحملات الذي يربط
ها بالمجلس الجماعي، بينما تم تغريم الشركة الفرنسية بيتزورنو بمبلغ 80 مليون سنتيم بسبب عدد من الاختلالات التي رصدتها عدة لجن وولاية مراكش في تقرير لهما.

أحال الدرك الملكي بمركز قطارة، بالجماعة القروية أولاد دليم، دائرة البور بمراكش، إمام وفقيه مسجد دوار لقليعة (35 سنة)، على أنظار ابتدائية مراكش بتهمة هتك عرض قاصرين، بعد شكاية تقدمت بها أربع أسر لأطفال بالدوار المذكور.

وأفادت مصادر أن القضية تفجرت بدوار لقليعة بعدما انهار أحد الأطفال الأربعة، الذين تتراوح أعمارهم ما بين 9 و11 سنة، أمام والديه، وحكى لهما ما تعرض له من تحرش واغتصاب من طرف الفقيه المذكور، مبرزة أنه كان يمارس عليهم الجنس في المسجد.

تفاصيل أخرى في “الصباح” عدد الجمعة (30 نونبر 2012)

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة