انطلاق فعاليات الدورة الـ44 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي بمشاركة المغرب

حرر بتاريخ من طرف

انطلقت، مساء اليوم الأحد، فعاليات الدورة الـ44 لمهرجان القاهرة السينمائي بمشاركة 97 فيلما من 52 دولة، منها المغرب.

ويشارك المغرب في المهرجان ، الذي تتواصل فعالياته الى غابة 22 نونبر الجاري، من خلال فيلم “جلال الدين” للمخرج الكبير حسن بنجلون ضمن قسم آفاق السينما العربية ليتنافس على جوائزها، بالإضافة للتنافس على جائزة أفضل فيلم عربي.

وتدور أحداث الفيلم حول شخصية “جلال الدين” الذي يرفض تقبل وفاة زوجته، ويقرر عزل نفسه حتى يعثر على النور بداخله، وبعد عشرين عاما يصبح جلال الدين معلما صوفيا يعيش مع أتباعه.

ولعب دور البطولة في هذا العمل ، النجم ياسين أحجام و الفنانة التونسية فاطمة ناصر والفنانة المغربية فاطمة الزهراء بلادي.

كما يشارك في فعاليات المهرجان فيلم “واحة المياه المتجمدة” للمخرج محمد رؤوف الصباحي، وهو إنتاج مشترك مغربي- فرنسي وسيتم عرض الفيلم ضمن مسابقة أسبوع النقاد الدولي.

وتدور أحداث الفيلم حول “فضيلة”، وهي طبيبة مستعجلات تتزوج من “قادر” بعد قصة حب، وعندما يصبحان على شفا الطلاق، ي شخص “قادر” بسرطان قاتل، ليتحول إلى الحالة الأكثر إزعاجا في حياة فضيلة.

وفي تقديمه لحفل افتتاح المهرجان، قال الفنان المصري حسين فهمي، رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، إن إدارة هذه التظاهرة واجهت عدة تحديات حتى ترى دورة هذه السنة النور، مشيرا إلى أن دورة هذا العام تقام في ظل سياق دولي تطبعه أحداث وفعاليات ، أبرزها الأزمة الروسية- الأوكرانية وقمة المناخ (كوب 27) والتحضيرات الجارية لانطلاق النسخة 22 من منافسات كأس العالم بقطر، واصفا الدورة بأنها “متميزة بكل المقاييس”.

وأضاف الفنان حسين فهمي أن إدارة المهرجان حرصت على مشاركة العديد من الأعمال السينمائية المتميزة والتي تمثل ثقافات مختلفة. وتميز افتتاح المهرجان بحضور كبير لعدد من نجوم الفن السابع من مصر والدول العربية ، من ضمنهم الفنانة وفاء عامر التي تحدتث في تصريح للصحافة عن السينما المغربية وقالت إنها دأبت في الآونة الأخيرة على تقديم مجموعة من الأفلام العظيمة والمتميزة.

وذكرت بأن مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول حوض البحر المتوسط في دورته الـ34 انتهى بتتويج الفيلم المغربي “ولولة الروح” للمخرج عبد الاله الجوهري.

كما أعربت الفنانة المصرية عن سعادتها بمشاركة وحضور مجموعة متميزة من الفنانين وصناع السينما المغاربة في مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الحالية. واختارت إدارة المهرجان الفيلم الأميركي “The Fabelmans” للمخرج ستيفن سبيلبرج، ليكون فيلم افتتاح الدورة الحالية للمهرجان، وذلك في عرضه الأول عربيا ، قبل طرحه في دور العرض مع بداية العام المقبل.

وبشأن مسابقات المهرجان، ففي المسابقة الدولية يتنافس 14 فيلما، وتتكون لجنة تحكيم المسابقة من المخرجة اليابانية ناعومي كاواسي، رئيسة للجنة، إلى جانب مديرة التصوير نانسي عبد الفتاح من مصر، والممثلة سوارا بهاسكار من الهند، والمؤلف الموسيقي المصري راجح داود، والممثلة ستيفانيا كاسيني من إيطاليا، والمخرج خواكين ديل باسو من المكسيك، والممثل سمير قواسمي من فرنسا.

وفي مسابقة آفاق السينما العربية، تتنافس 8 أفلام، منها الفيلم المغربي “جلال الدين”، وتضم لجنة تحكيم المسابقة، الممثل ميشيل كمون من لبنان، والمنتجة مفيدة فضيلة من تونس، ومصممة الملابس ريم العدل من مصر.

ويتنافس في مسابقة “أسبوع النقاد الدولي”، 7 أفلام، منها فيلم “واحة المياه المتجمدة”، وتتكون لجنة التحكيم من الكاتب بين شاروك من المملكة المتحدة، والممثل المصري كريم قاسم، والناقدة هدى إبراهيم من فرنسا

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة