انطلاق فعاليات الدورة الـ3 للمهرجان الدولي لموسيقى الجاز بأكادير

حرر بتاريخ من طرف

انطلقت مساء أمس، الأربعاء، بقاعة العروض التابعة لقصر بلدية أكادير الحفلات الموسيقية المنظمة في إطار فعاليات الدورة الثالثة للمهرجان الدولي لموسيقى الجاز بأكادير، المعروف باسم “أنموكار ن جاز”. وتتميز دورة هذه السنة بتنظيم 11 من العروض الموسيقية مفتوحة في وجه العموم، يساهم في إحيائها نخبة من اشهر موسيقيي الجاز المغاربة من ضمنهم الفنان أيمن كوشاينا ، إلى جانب نظرائهم من ذوي الشهرة العالمية ، أمثال هايلي تاك( الولايات المتحدة)، وماراكا (كوبا)، والرباعي روتس( فرنسا) ، وإيريك ليكنيني ( بلجيكا).

وقد عمد المنظمون إلى نصب شاشة كبيرة وسط ساحة المسيرة الخضراء، المقابلة لقصر بلدية أكادير ، من اجل إتاحة الفرصة للجمهور الغفير لتتبع وقائع حفل افتتاح المهرجان ، الذي حضره بالخصوص والي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان، أحمد حجي، والقنصل العام لفرنسا بأكادير ، دومينيك ضودي، وحشد كبير من عشاق موسيقى الجاز من المغاربة والأجانب ، منهم المقيمون في المغرب ، ومنهم السياح الذين تزامن تواجدهم في مدينة الانبعاث مع انطلاقة هذا الملتقى الفني.

ويمتاز الموسيقيون المشاركون في الدورة الثالثة لمهرجان “أنموكار ن جاز” بكونهم من ذوي الدربة والمراس في إداء فن الجاز، سواء في صيغته الكلاسيكية أو العصرية، إلى جانب المزج بين الفنون الموسيقية العصرية ( الروك، البوب، هيب هوب …) والموسيقى التقليدية الشرقية، وذلك في قالب متناسق يعطي البرهان القاطع على كون الموسيقى لغة كونية لا تعير اهتماما لاختلاف الألسن ، ولا حتى للحدود الجغرافية.

وعلاوة عن الحفلات الموسيقية المبرمجة، فإن هذه الدورة تعرف أيضا تنظيم مجموعة من الأنشطة الموازية تشمل تنظيم ندوات، وورشات لارتجال الفنون الموسيقية، وجلسات للتبادل مع فنانين من جنسيات مختلفة، وأنشطة لفائدة الأطفال، ومعارض فنية، إضافة إلى إحياء حفلات تصنف ضمن ما يتعارف على تسميته ب “فنون الشارع “.

كما ستعرف هذه الدورة تنظيم تظاهرة ” أمسلي أماينو”، وهي عبارة عن برنامج لاكتشاف ومواكبة المواهب المغربية في موسيقى الجاز ، وتمكينهم من تطوير مهاراتهم، وإعطائهم الانطلاقة لتلمس الطريق نحو الممارسة الفنية الاحترافية، حيث يجري تنفيذ هذه المبادرة في إطار شراكة مع مهرجان “جاز آ ليطاج” ، وهو واحد من أشهر مهرجانات موسيقى الجاز في العالم ، والذي ينظم في مدينة “رين” الفرنسية.

وباستطاعة الراغبين في تطوير مهاراتهم الموسيقية، وإغناء رصيدهم الثقافي والمعرفي في فنون الموسيقى، الاستفادة من الورشات، وماستر كلاص ، ودورات تكوينية في تقنيات الصوت والعروض الحية، واللقاءات الموضوعاتية مع الفنانين المقررة ضمن برنامج الدورة الثالثة .

للإشارة فإن مهرجان “أنموكار ن جاز” ينظم من طرف “جمعية أنموكار ن جاز” بشراكة مع ولاية ومجلس جهة سوس ماسة، والجماعة الترابية لأكادير، والمجلس الجهوي للسياحة لأكادير سوس ماسة، والمعهد الفرنسي بأكادير وعدد من الشركاء الخواص.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة