انطلاق المنتدى الأورو متوسطي “القادة الشباب” بالصويرة

حرر بتاريخ من طرف

افتتحت، أمس الجمعة بالصويرة، أشغال الدورة الخامسة للمنتدى الأورو متوسطي للقادة الشباب، المنظمة تحت شعار “الالتزام من أجل مواطنة جديدة”.

وينظم هذا المنتدى، الذي تتواصل أشغاله إلى غاية 17 نونبر الجاري في مدينة ليزاليزي، من طرف السفارة الفرنسية والمعهد الفرنسي بالمغرب بالشراكة مع جمعيتي “الصويرة – موكادور” و”مغاربة بالجمع” ومؤسسة السقاط وكامبوس فرانس، وويب هيلب.

ويطمح هذا اللقاء، الذي يحضره حوالي 180 شابا، بينهم من يشارك لأول مرة من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء في التزام قوي بالمواطنة، إلى المساهمة في اندماج الفضاء الأورو متوسطي من خلال الجمع بين هؤلاء المواطنين الشباب الملتزمين والمستثمرين محليا.

وتميزت الجلسة الافتتاحية لهذا المنتدى بحضور، على الخصوص، السيد أندري أزولاي مستشار جلالة الملك والرئيس المؤسس لجمعية الصويرة – موكادور، وسفيرة فرنسا بالرباط هيلين لو غال، وكذا العديد من الشخصيات الأخرى المنحدرة من آفاق مختلفة، بينهم مثقفون وفنانزن وخبراء وباحثون ورجال إعلام.

وفي كلمة بهذه المناسبة، أكدت السيدة لو غال أن الهدف من هذا المنتدى ينسجم تماما مع قمة الضفتين التي انعقدت في يونيو الماضي بمارسيليا، والتي شددت على أن “ما يوحد ضفتينا أكثر أهمية من ما يفرق بينهما في مواجهة التحولات المتعددة، السياسية منها والمناخية والاقتصادية والرقمية. الاستعجال يقودنا إلى مساعدة وإلهام جيل متضامن في مواجهة رهانات عبر وطنية”.

وأضافت “نحن جميعا ملتزمون بنفس قيم التسامح، والاحترام، والتنمية المستدامة، والمشترك، والمساواة بين الرجال والنساء، وأنتم تحملونها اليوم في مواجهة التحديات الرئيسية التي نواجهها”.

من جهتهم، أجمع باقي المتدخلين على الطبيعة الاستثنائية لهذا الاجتماع السنوي وكذا جودة وكثافة المناقشات التي تسلط الضوء على الظروف الجيدة لتنظيم هذا المنتدى في الصويرة وقيمته الفكرية والأكاديمية كمنصة للتعبير الحر عن الشباب المطل على البحر المتوسط.

ومن خلال هذا المنتدى، ستتاح للمشاركين فرص للتفاعل مع شخصيات من آفاق متنوعة، وللنقاش والتعلم في إطار عروض ومناقشة لأفلام، وموائد مستديرة حول الالتزام وقصص مسارات شخصية، وورشات عمل موزعة على مواقع المعهد الفرنسي بالمدينة ودار الصويري وبيت الذاكرة، الذي يحتضن المركز الدولي للأبحاث “حاييم الزعفراني” ، المخصص للحوار بين الأديان.

ومن بين المبادرات الجديدة لهذا المنتدى، تنظيم “محكمة أجيال المستقبل”، وهي ممارسة بليغة ستمكن الشباب من التداول في موضوع العيش المشترك، بالإضافة إلى “جائزة القادة الشباب” التي ستكافئ ثلاثة مشاريع يقودها شباب ملتزمون بموضوع التنمية المستدامة.

كما سيتم تكريم الشباب من خلال قلمهم، حيث سينظم طلبة صحفيون من المعهد العالي للإعلام والإعلام بالرباط تغطية صحفية يشرف على تأطيرها عدد من المكونين بالمعهد، والمعهد العملي للصحافة التابع لجامعة باريس دوفين، فضلا عن ممثلي وسائل الإعلام.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة