“الوساطة الأسرية” موضوع يوم دراسي بالصويرة

حرر بتاريخ من طرف

تنظم جمعية الخير النسوية بالصويرة بشراكة مع المنظمة السويسرية النسائية من أجل السلام يوما دراسيا حول “الوساطة الأسرية”، وذلك يوم الخميس 21 نونبر الجاري بمدينة الصويرة، بهدف إلقاء الضوء على أنواع الوساطات ومدى نجاعتها في تدبير الكثير من النزاعات بعيدا عن ردهات المحاكم.

كما يروم منظمو اللقاء التحسيس بأهمية الوساطة وتشجيع الإقبال عليها وكذا توحيد الرؤى بين مختلف الفاعلين في هدا المجال من خلال اعتماد مقاربة حقوقية، وذلك ضمن سلسلة متتابعة من الأنشطة في هذا الباب من تكوينات وتنسيق الجهود مع الشركاء، ضمن إطار مبدأ الشرعية والقانون وضمان الحقوق.

وحسب المنظمين فإن اللقاء سيؤطره كل من الأستاذ رشيد الدوهابي نائب وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بالصويرة وذلك بعرض حول “الوساطة في ظل قانون “103.13 ، إضافة إلى الأستاذ حسن رقيق كاتب وعضو مسؤول لجنة الإرشاد الأسري لدى المركز المغربي للوساطة والتحكيم.

اللقاء سيعرف أيضا مداخلة الأستاذ نبيل بوركبة قاضي التحقيق وقاض  وسيط  بالمحكمة الابتدائية بالصويرة ونائب رئيس الودادية الحسنية للقضاة بدائرة الاستئناف بأسفي حول موضوع “دور الوساطة في حل المنازعات الأسرية وتخفيف العبء على المحاكم”، إلى جانب مداخلة الدكتور مصطفى السعليتي أستاذ علم النفس بجامعة القاضي عياض بمراكش حول موضوع ” التأثير الإيجابي للوساطة على الصحة النفسية والعقلية”.

وسيعرف اليوم الدراسي مشاركة ممثلي الجمعيات التي تتوفر على مراكز للوساطة بالعديد من المدن المغربية لتبادل التجارب والإدلاء بشهادات في الموضوع.

وجدير بالذكر أن هذا اللقاء يأتي في إطار الأنشطة المنظمة بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد النساء، وسعيا من جمعية الخير النسوية للعمل من اجل تعزيز حقوق النساء و نبذ كل أشكال العنف التي تطالهن وذلك بفضل الخدمات التي تقدمها من خلال مركز الإنصات والتوجيه القانوني والدعم الصحي والنفسي، ووعيا من الجمعية بأهمية الوساطة ودورها في تدبير الخلافات الأسرية بطريقة ودية بعيدا عن العنف خلقت الجمعية مركزا للوساطة الأسرية بشراكة مع وكالة التنمية الاجتماعية.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة