الثلاثاء 05 مارس 2024, 10:55

صحافة

الوزير بنسعيد يستقبل وفدا عن الجمعية الوطنية للإعلام والناشرين


كريم بوستة نشر في: 6 ديسمبر 2023

استقبل وزير الشباب، الثقافة والتواصل محمد مهدي بنسعيد يومه الأربعاء 6 دجنبر، وفدا من الجمعية الوطنية للإعلام والناشرين بمناسبة المصادقة على مرسوم دعم الصحافة.

وقد تكون الوفد من رئيس الجمعية  الزميل ادریس شحتان ومجموعة من أعضاء المكتب التنفيذي للجمعية الوطنية للإعلام والناشرين  ضمت الزملاء فاطمة الزهراء الورياغلي، عزيز الداكي، ومحمد الهيثمي.

وقد ثمن الوفد خلال اللقاء، مجهودات الوزارة الوصية من اجل الرقي بالقطاع، وتأهيل المقاولات الصحفية، مبدين استعدادهم لانجاح اي ورش قد يعود بالنفع على القطاع.

وقالت الزميلة فاطمة الزهراء الورياغلي في تصريح على هامش اللقاء، في تعليق على المصادقة على مرسوم دعم الصحافة المغربية، ان هذا الدعم ضروري للجسم الصحافي برمته، لان الصحافي يحتاج لمؤسسة قوية، والمؤسسة تحتاج لصحافي كفؤ.

واضافت الورياغلي ان الجسم الصحفي في امس الحاجة للدعم في هذه الظرفية، لا سيما بعد ما عانته المقاولات الصحفية خلال الجائحة، وما تركته من تداعيات، مشيدة بالمقاربة التشاركية التي تجمع الحكومة بالجمعية الوطنية للإعلام والناشرين.

استقبل وزير الشباب، الثقافة والتواصل محمد مهدي بنسعيد يومه الأربعاء 6 دجنبر، وفدا من الجمعية الوطنية للإعلام والناشرين بمناسبة المصادقة على مرسوم دعم الصحافة.

وقد تكون الوفد من رئيس الجمعية  الزميل ادریس شحتان ومجموعة من أعضاء المكتب التنفيذي للجمعية الوطنية للإعلام والناشرين  ضمت الزملاء فاطمة الزهراء الورياغلي، عزيز الداكي، ومحمد الهيثمي.

وقد ثمن الوفد خلال اللقاء، مجهودات الوزارة الوصية من اجل الرقي بالقطاع، وتأهيل المقاولات الصحفية، مبدين استعدادهم لانجاح اي ورش قد يعود بالنفع على القطاع.

وقالت الزميلة فاطمة الزهراء الورياغلي في تصريح على هامش اللقاء، في تعليق على المصادقة على مرسوم دعم الصحافة المغربية، ان هذا الدعم ضروري للجسم الصحافي برمته، لان الصحافي يحتاج لمؤسسة قوية، والمؤسسة تحتاج لصحافي كفؤ.

واضافت الورياغلي ان الجسم الصحفي في امس الحاجة للدعم في هذه الظرفية، لا سيما بعد ما عانته المقاولات الصحفية خلال الجائحة، وما تركته من تداعيات، مشيدة بالمقاربة التشاركية التي تجمع الحكومة بالجمعية الوطنية للإعلام والناشرين.


ملصقات


اقرأ أيضاً
المكتب التنفيذي لاتحاد المقاولات الصحفية الصغرى يعقد اجتماعه الأول
في أول اجتماع له بعد تأسيسه يوم 24 فبراير الماضي، عقد، مساء أول امس الجمعة فاتح مارس 2024، المكتب التنفيذي لاتحاد المقاولات الصحفية الصغرى أول اجتماع له بحضور غالبية أعضاء المكتب التنفيذي. ‏وفي بداية الاجتماع، استهل رئيس الاتحاد علي مبارك، كلمته بتهنئة أعضاء المكتب التنفيذي على الثقة التي وضعها فيهم المنخرطون، كما استعرض مجموعة من الخطوات التي قام بها الاتحاد خلال الأسبوع الماضي، بدءا من إيداع الملف القانوني لدى السلطات المختصة ووضع البرقية المرفوعة، بعد اختتام الجمع العام، المرفوعة إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله لدى مصالح الديوان الملكي. كما ذكر رئيس الاتحاد بمضامين المراسلة التي وجهت إلى وزير الشباب والثقافة والتواصل من أجل عقد لقاء مع أعضاء مكتب الاتحاد، ثم قدم النقط المدرجة في جدول الأعمال التي تمت المصادقة عليها بالإجماع. وهمت النقطة الأولى تقييم الجمع العام، حيث أجمع أعضاء المكتب التنفيذي على طابع الجدية والمسؤولية التي شهدها الجمع العام، وما خلفه من وقع إيجابي لدى المهنيين وتضمنت النقطة الثانية من جدول الأعمال توزيع المهام وتأسيس اللجان. ووقع الإجماع بين أعضاء المكتب التنفيذي لاتحاد المقاولات الصحفية الصغرى على تأسيس سبعة لجان وظيفية تشمل لجنة التنظيم والعلاقات العامة يرأسها سعد ناصر، و لجنة التكوين والتأهيل والدراسات يرأسها احمد حمروش، و لجنة الشؤون الاجتماعية والتعاون يرأسها عادل أقليعي، و لجنة الاتفاقيات والمشاريع يرأسها الزميل أحمد أوسار، ولجنة الإعلام والصحافة الجهوية، و ينسق أشغالها عبد الواحد ماهر وادريس الوالي، ولجنة التحديث والرقمنة يرأسها يونس افطيط، و لجنة الاخلاقيات والشؤون القانونية يرأسها الزميل محمد البودالي.كما ناقش أعضاء المكتب التنفيذي برنامج العمل والذي يهدف إلى تحقيق أهدافه الاستراتيجية من خلال وضع استراتيجيات فعّالة وتنفيذ مشاريع محددة، مع التركيز على التعاون الفعّال بين الأعضاء لضمان تحقيق الأهداف بشكل متكامل. من جهة أخرى، طالب أعضاء المكتب التنفيذي بفتح نقاش جاد ومسؤول في مسألة توزيع الدعم العمومي الموجه للصحافة واعتماد مقاربة تشاركية في النقاش وضرورة استفادة المقاولات الصحفية الصغرى والمقاولات الصحفية الجهوية من الدعم العمومي، معلنا استعداده للانخراط في أي حوار جاد ومسؤول مع جميع الفاعلين المتدخلين في هذا الموضوع.
صحافة

أخنوش يمنح الضوء الأخضر لـSNRT لاقتناء إذاعة “ميدي 1”
منح رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، الضوء الأخضر، للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة “SNRT” باقتناء 86.3% من رأسمال شركة إذاعة ميدي 1 (MEDI 1 RADIO) وشركتها التابعة المسماة REGIE3، وذلك بموجب مرسوم رقم 2.23.679 صادر في 6 شعبان 1445 (16 فبراير 2024) ونُشر في الجريدة الرسمية عدد 7275 – 19 فبراير 2024. وجاءت هذه الخطوة، وفقا لما نشر في الجريدة الرسمية، في إطار “الورش المتعلق بإعادة هيكلة الشركات العمومية التي تعمل في قطاع السمعي البصري الوطني الذي تم الشروع فيه طبقا للتوجيهات الملكية في مجال إصلاح القطاع العام، والتي تم تقديمها بمناسبة خطاب العرش في 29 يوليو،2020 بهدف تصحيح الاختلالات الهيكلية للمؤسسات والمقاولات العمومية وضمان التكامل والتماسك الأمثل بين مهام كل منهما”. وتسعى SNRT إلى تحسين إستراتيجيتها الرامية إلى تعزيز حضورها في المشهد الإعلامي الوطني والدولي، وتوسيع قاعدة جمهورها، وتحسين جودة محتواها، الذي أسال الكثير من الحبر، فيما طالت انتقادات الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، التي يرأسها فيصل العريشي لحوالي 25 سنة. ويشار أن لجنة التعليم والثقافة والاتصال، كانت قد قدمت تقريرا “أسودا” عن الإعلام العمومي، تضمن خلاصات مفادها أن الإعلام العمومي بحاجة إلى إصلاحات جذرية، وأبرز أن كل قنوات القطب العمومي تعتمد “هيكلة متجاوزة، وتعد عائقا أمام النهوض بالتحديات التي تواجهها”. وكان مجلس المنافسة قد أعلن عن تلقيه إخطارا بمشروع للتركيز الاقتصادي يتعلق باستحواذ الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة على 86,3 بالمائة من رأس المال وحقوق التصويت في إذاعة البحر الأبيض المتوسط. وذكر المجلس، في بلاغ سابق صدر شهر ماي 2023، أن القطاعات الاقتصادية المعنية بعملية الاستحواذ هاته تتمثل في سوق بث البرامج الإذاعية وسوق الإعلانات. وأوضح المجلس أن نشره لهذا الإخطار بأتي تماشيا مع المادة 13 من القانون 104.12 المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة، والمادة 10 من المرسوم 652-14-2 المتصل بتطبيق القانون 104.12. وتُعدّ “ميدي 1” من أعرق القنوات الإذاعية شبه العمومية في المغرب، حيث تأسست عام 1980، كانت تتمتع بجمهور واسع في جميع أنحاء المغرب.  
صحافة

النقابة الوطنية للصحافة المغربية في وقفة تضامن مع الصحافيين الفلسطينيين
وقفة تضامن مع الصحفيين الفلسطينيين نظمتها، اليوم الإثنين، النقابة الوطنية للصحافة المغربية. الصحفيون المغاربة رفعوا شعارات مناوئة لآلة القتل الإسرائيلية والتي لا تزال تواصل عدوانها الهمجي ضد الشعب الفلسطيني. ووسط هذا القتل الأعمى، ارتفع عدد الصحفيين الشهداء إلى 122 شهيدا، وهو ما يفوق 10 بالمائة من الصحفيين في قطاع غزة، إضافة إلى وجود عشرات الصحفيين الأسرى والجرحى، واستشهاد 1000 من أبناء الصحفيين. النقابة الوطنية للصحافة المغربية أكدت بأن الوقفة تجسد انخراطها المبدئي في نصرة القضية الفلسطينية، وتندرج في سياق تلبية نداء الاتحاد الدولي للصحافيين بجعل يوم الاثنين 26 فبراير الجاري يوما جديدا للتضامن وكسر الصمت.  
صحافة

انتخاب الزميلة نعيمة الداودي كاتبة للفرع الجهوي العيون للنقابة الوطنية للصحافة المغربية
انتخبت الزميلة نعيمة الداودي الصحفية بقناة العيون الجهوية كاتبة للفرع الجهوي العيون الساقية الحمراء بإجماع الحاضرين للجمع العام الذي ترأسه رئيس النقابة الزميل عبد الكبير اخشيشن عشية السبت 24 فبراير 2024. ويأتي هذا الاستحقاق التنظيمي في إطار تنفيذ بنود الخطة الاستراتيجية التي أقرها المؤتمر الوطني التاسع للنقابة الذي انعقد أيام 15/16/17 دجنبرالمنصرم ببوزنيقة، والقاضي باستكمال الهياكل التنظيمية. وبالمناسبة ذاتها، قدم رئيس النقابة عرضا مركزا دعا فيه إلى الوضوح والجرأة في مقاربة مشاكل وأعطاب الإعلام الجهوي، ومنها الإعلام بالأقاليم الجنوبية ، معتبرا أن من حق إعلام القرب أن يستفيد من دعم الجهات والأقاليم باعتباره مساهما أساسيا في التنمية المحلية والجهوية. وقال رئيس النقابة، إنه من حق الصحافيات والصحافيين بهذه الأقاليم أن يستفيدوا من دعم فك العزلة عن تحركاتهم وأنشطتهم، وتمكينهم من التكوين والتكوين المستمر. وتوقف رئيس النقابة عند ضرورة الاهتمام بالعنصر البشري في الصحافة الجهوية، ودعا إلى الكف عن نفاق استعماله في صراع الكراسي والمصالح الضيقة، وأن يتم فتح علبة الحقوق والواجبات التي يجب أن تؤطر هذا الإعلام الحيوي في اختياراتنا الجهوية والمركزية بكل الوضوح اللازم . واعتبر رئيس النقابة أنه من المستعجل فتح ملف استفادة صحافيات وصحفيي هذه الأقاليم من بطائق القطار وتخفيضات التنقل بالطائرة وبحث كل وسائل دعم المقاولات الجهوية في منظومة يتكامل فيها الجهوي بالمركزي، وفق دفاتر تحملات تفضي إلى نقلة نوعية للمقاولة الجهوية حتى تضمن سبل العيش، وتوفير للعاملين بها بيئة مهنية ومادية سليمة وعادية. واستحضر رئيس النقابة الدور الذي يجب أن يلعبه الإعلام بهذه الربوع لخدمة قضية المغرب الأولى، معتبرا أن أدوار الإعلام تتعاظم في الوقت الراهن، وأن الدفاع عن الهويات لم يعد من مؤشرات الضعف والانغلاق، بل دفع تدفق المعلومة وهيمنة العالم الرقمي إلى ضرورة تطوير أدوات الترافع على القضايا الوطنية العادلة، ولن يتأتى ذلك إلا من خلال تطوير المهنة ورفع منسوب الكفاءة المهنيين بهذه المناطق العزيزة.
صحافة

علي مبارك رئيساً لاتحاد المقاولات الصحفية الصغرى بالمغرب
بحضور 53 مقاولة صحفية من مختلف جهات المملكة، تم صباح اليوم السبت 24 فبراير 2024 بمقر غرفة التجارة والصناعة والخدمات بالرباط، الإعلان عن ميلاد اتحاد المقاولات الصحفية الصغرى و قد تمت خلال الجمع العام التأسيسي المصادقة بالاجماع على مشروع القانون الأساسي قبل المرور الى مرحلةو انتخاب المكتب امسير للاتحاد. وتم في هذا السياق وبالاجماع انتخاب اللائحة الوحيدة التي وضعت ترشيحها لشغل مهام المكتب التنفيذي وانتخاب وكيلها علي مبارك رئيسا للاتحاد.
صحافة

بالڤيديو.. مراسل القنوات المغربية بغزة يستنجد بجلالة الملك لترحيله إلى المغرب
وجه مراسل القناة الأولى بغزة٬ صبحي أبو زيد٬ نداءً إلى جلالة الملك محمد السادس من أجل ترحيله إلى المملكة المغربية، رغبة منه في الحصول على الأمن والآمان، وهروبا من القصف الذي يعرفه قطاع غزة منذ 140 يوما. 
صحافة

المقاولات الصحفية الصغرى توحد جهودها لتحقيق تطلعات القطاع
يعقد اتحاد المقاولات الصحفية الصغرى جمعه العام التأسيسي، يوم السبت المقبل 24 فبراير 2024 بمقر غرفة التجارة والصناعة والخدمات بالرباط ، تحت شعار: “من أجل مقاولة قوية وصحافة حرة ومسؤولة”. وينعقد هذا الجمع العام التأسيسي تتويجا لأعمال اللجنة التحضيرية التي انعقدت يوم 4 فبراير الجاري بنادي الصحافة بالرباط. ويهدف اتحاد المقاولات الصحفية الصغرى، إلى تعزيز دور المقاولات الصحفية الصغرى وتوحيد جهودها في تحقيق تطلعات القطاع.  
صحافة

انضم إلى المحادثة
التعليقات
ستعلق بإسم guest
(تغيير)

1000 حرف متبقي
جميع التعليقات

لا توجد تعليقات لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الثلاثاء 05 مارس 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة