الوالي صبري يتراس إجتماعا لتدارس مقترحات مشاريع بتامنصورت + صور

حرر بتاريخ من طرف

تراس والي جهة مراكش بالنيابة محمد صبري قبل قليل من صباح يومه الخميس 29 مارس إجتماعا بمقر شركة العمران بتامنصورت لتدارس مجموعة من المحاور والمشارع المقترحة من طرف جماعة حربيل.

وتطرق الاجتماع الذي حضره رئيس الوكالة الحضرية بمراكش ورئيس مجلس جماعة حربيل اسماعيل البرهومي ومدير شركة العمران  الى جانب ممثلي المصالح الخارجية، وعدد من المنتخبين وممثلي المجتمع المدني لمجموعة من المحاور، من أبرزها خطط إعادة الهيكلة بتراب جماعة حربيل، وتقيم تجربة التدبير المفوض، والنقل المدرسي والشباب والرياضة و المجتمع المدني.

كما تطرق الاجتماع الى مواضيع تهم المحور الطرقي بتامنصورت، والنجاعة الطاقية، ومحطة معالجة المياه العادمة، وتهيئة الحي الصناعي بحربيل الجنوبي، وتعويض ذوي الحقوق وترحيل ساكنة “الحرمل”، و الرفع من حصة tva ومشاكل الجماعات السلالية .

كما تم خلال الاجتماع، استحضار الاوراش التي دشنت والانجازات التي يبقى من ابرزها تحول طبيعة الاراضي بجماعة حربيل من جيشية الى اراضي محفظة بعد مضي ما يزيد عن 70 سنة، حيث تم إخراج الرسم العقاري لجماعة حربيل الى حيز الوجود، ما سيرفع من جاذبية الجماعة ويشجع على الاستثمار بالمنطقة، وخصوصا بالحي الصناعي بحربيل، والمساهمة في توفير فرص الشغل لابناء المنطقة.

وكشف رئيس جماعة حربيل خلال الاجتماع، عن مواصلة تحمل الجماعة لمسؤولياتها اتجاه الساكنة وتجويد الخدمات المقدمة، وايجاد الحلول لمختلف المشاكل المطروحة سيما تلك التي تعترض تطور الجماعة، إسهاما مع مختلف المتدخلين في تحقيق الاهداف والغايات المطلوبة غلى مختلف الاصعدة .

كما استحضر مجلس جماعة حربيل الخطوات التي انجازها في ما يخص برامج اعادة الهيكلة التي استفادت منها دواوير ايت مسعود وايت علي ودوار القايد، فيما يتم الاعداد من اجل استفادة دوار العشاش والزغادنة، كما تم التذكير بالجهود المبذولة للحد من ظاهرة الهدر المدرسي من خلال توزيع 8 حافلات برسم سنة 2017، في اطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وتسلميها للجمعيات التي تتولى تسييرها وفق مقاربة تشاركية، فيما المسطرة جارية لاقتناء الحافلة التاسعة.

وفي ما يخص المشاريع المقترحة من طرف الجماعة الترابية حربيل، فقد تم استحضار اقتراح تهيئة المحور الطرقي الرابط بين قنطرة وادي تانسيفت الى حدود البدال للطريق السيار، ودراسة الاشغال العمومية وإخراج المقطع من الملك العام للطرق، والرفع من حصة جماعة حربيل من الضريبة على القيمة المضافة، ومشروع النجاعة الطاقية للتخفيف من ىفواتير استهلاك الانارة العمومية، وخروج مشروع إحداث محطة معالجة المياه العادمة الى حيز الوجود على اثر الاجتماع المنعقد بوزارة الداخلية، وإخراج تهيئة الحي الصناعي بحربيل الجنوبي، وكذا تنقية العتبات المتواجدة على الاودرية وبناء سدود تلية جديدة.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة