الوافي تعلن عن إحداث 50 مركزا لطمر النفايات

حرر بتاريخ من طرف

كشفت نزهة الوافي، كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، أنه سيتم “إنجاز 50 مطرحا لطمر وتثمين النفايات بالمغرب”، في أفق 2021. وأضافت أن هذه المطارح ستساهم في “خلق الثروة ومناصب شغل دائمة والمساهمة في الانتقال نحو الاقتصاد الأخضر”.

وفي معرض جوابها عن سؤال حول إشكالية المطارح ، خلال جلسة الاسئلة الشفوية بمجلس المستشارين ، كشفت عن “تحويل 22 مطرحا مراقبا إلى مراكز لطمر وتثمين النفايات”، مضيفة أن هذا المشروع “سيمكن من إدماج ما يقارب 1000 من اليد العاملة في مجال فرز النفايات”.

وأكدت كاتبة الدولة أنها ستعمل أيضا على “إعادة تأهيل وإغلاق جميع المطارح غير المراقبة الموجودة على مستوى المجالات الترابية، التي ستحدث بها مراكز الطمر والتثمين”، كما ستقوم بإعادة تأهيل 49 مطرحا عشوائيا.

وأشارت الوافي، في معرض جوابها على سؤال آني حول “إشكالية المطارح”، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، أنه برسم سنتي 2018 و 2019، تمت “برمجة إنجاز 17 مراكز الطمر والتثمين” بكل من مدن “القنيطرة وسوق الأربعاء وتطوان وتركيست والصويرة والحاجب وطان طان والرحامنة وتازة والعرائش وسيدي قاسم وسطات وشتوكة أيت بها ووزان وسيدي إفني وصفرو والدار البيضاء”، وكذا “إعادة تأهيل 8 مطارح” بكل من “بوجدور وازمور وتلات إغود وسطات وطنجة وتطوان وتركيست وتوريرت”، إلى جانب “معالجة عصارة النفايات  (Lixiviat) بكل من أم عزة (الرباط) وفاس وبركان والفنيدق.

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة