النادي السينمائي بثانوية ابن تومرت ينفتح على فنون وتقنيات السينما

حرر بتاريخ من طرف

تم إحداث نادي سينمائي، بالثانوية التأهيلية ابن تومرت،  يضم في عضويته 16 تلميذا يؤطرهم ثلة من أساتذة اللغات بالثانوية, وذلك في إطار  المشروع التربوي للثانوية.

ويعتبر هذا النادي إطارا تربويا جادا, يتوخى الرقي بالذوق الفني لدى المتعلمين والمتعلمات, ويعمل على خلق ثقافة تمكنهم من فهم دلالات الصورة وتساعدهم على تفكيك الخطاب السينمائي ومقاصده لتوظيف مكوناته في مختلف أشكال التعلم.

ويشتغل أعضاء النادي منذ بداية هذا الموسم الدراسي, على إنتاج شريط تربوي بعنوان ” إنصات”, كتعبير عن إشكالية اندماج أطفال مغاربة الخارج عند عودتهم لوطنتم الأم ، وذلك بهدف المشاركة في المهرجان الوطني الثامن عشر للفيلم التربوي, المزمع تنظيمه بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين ـ جهة فاس ـ مكناس, من 25 إلى 27 أبريل 2019.

وتم هذا النشاط الموازي في اطار شراكة تربوية مع المدرسة العليا للفنون البصرية بمراكش (ESAV), حيث استفاد التلاميذ أعضاء النادي من ورشات تكوينية في مختلف مجالات الصناعة السينمائية, من إخراج وكتابة السيناريو وتقنيات الديكور والإضاءة, ورشات امتدت طيلة شهر دجنبر 2018 وبداية شهر يناير 2019, وتم تأطيرها من طرف أساتذة يعملون بالمدرسة العليا للفنون البصرية بمراكش.

وبعد استفادتهم من الورشات النظرية, قام التلاميذ أعضاء النادي بكتابة سيناريو الشريط التربوي “إنصات”, وتوزيع الأدوار فيما بينهم, ليتم يوم الأربعاء 16 يناير 2019 تصوير مختلف مشاهد الشريط بفضاءات المدرسة العليا للفنون البصرية, و باعتماد الوسائل التقنية للمؤسسة الشريكة السالفة الذكر, تم الشروع يوم السبت 02 فبراير 2019, في عمليات المونتاج و إضافة الأصوات و المؤثرات الصوتية و المرئية و البداية و النهاية.

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة