السبت 29 يونيو 2024, 00:59

رياضة

المنتخب المغربي لمبتوري الأطراف يبلغ نصف نهائي كأس أفريقيا


كشـ24 نشر في: 24 مايو 2024

نجح المنتخب المغربي لـ”مبتوري الأطراف” في العبور إلى نصف نهائي كأس أمم أفريقيا المؤهلة إلى المونديال عقب الانتصار على نظيره المصري.

وحسم المنتخب الوطني المغربي تأهله بعد فوزه على صاحب الأرض والجمهور المنتخب المصري، مساء أمس الخميس، بنتيجة (4-2).

وسيواجه المنتخب الوطني المغربي في نصف النهائي، المتأهل من آخر مباريات ربع النهائي التي ستجمع نيجيريا بنظيره الليبيري.

وتعد هذه المنافسة، التي يشارك فيها 13 منتخبا، مؤهِلة لكأس العالم المقبلة لكرة القدم لمبتوري الأطراف التي ستجري أطوارها سنة 2026.

يشار إلى أن المنتخب الوطني المغربي احتل المركز الخامس خلال كأس العالم الأخيرة التي احتضنتها إسطنبول من 30 شتنبر إلى 9 أكتوبر 2022.

نجح المنتخب المغربي لـ”مبتوري الأطراف” في العبور إلى نصف نهائي كأس أمم أفريقيا المؤهلة إلى المونديال عقب الانتصار على نظيره المصري.

وحسم المنتخب الوطني المغربي تأهله بعد فوزه على صاحب الأرض والجمهور المنتخب المصري، مساء أمس الخميس، بنتيجة (4-2).

وسيواجه المنتخب الوطني المغربي في نصف النهائي، المتأهل من آخر مباريات ربع النهائي التي ستجمع نيجيريا بنظيره الليبيري.

وتعد هذه المنافسة، التي يشارك فيها 13 منتخبا، مؤهِلة لكأس العالم المقبلة لكرة القدم لمبتوري الأطراف التي ستجري أطوارها سنة 2026.

يشار إلى أن المنتخب الوطني المغربي احتل المركز الخامس خلال كأس العالم الأخيرة التي احتضنتها إسطنبول من 30 شتنبر إلى 9 أكتوبر 2022.



اقرأ أيضاً
انعقاد اجتماع جديد للجنة الترشيح المشترك لاستضافة كأس العالم 2030
عقدت لجنة الترشيح المشترك المغرب - البرتغال - إسبانيا لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم 2030، اجتماعا جديدا في مدينة أكادير يومي 27 و 28 يونيو الجاري. وتمحور اجتماع العمل هذا أساسا حول تفقد عدد من المواقع المرشحة لاستقبال المنافسات، ووضع آخر التعديلات واللمسات على ملف الترشيح المشترك للدول الثلاث، قبل تقديمه نهاية يوليوز إلى الفيفا، في صيغته النهائية. وتؤكد اللجنة الثلاثية أنه لم يتم خلال مناقشاتها اتخاذ أي قرارات نهائية فيما يتعلق باختيار عدد الملاعب أو توزيعها الجغرافي أو عدد المباريات التي سيستضيفها كل بلد من البلدان الثلاثة. وتوضح أنه سيتم إبلاغ أي معلومات رسمية حول هذه الجوانب عبر القنوات الرسمية المخصصة لذلك . وخلال اليوم الأول، قام وفد مكون من ممثلي البلدان الثلاثة، بزيارات تفقدية إلى عدد من المواقع الرئيسية في أكادير، ومن بينها الملعب الكبير لأكادير. كما تم إجراء زيارة تفقدية أخرى إلى عدد من المواقع بهدف اختيار مكان إقامة مهرجان مشجعي الفيفا"، مع وجود أفضلية يتمتع بها شاطئ أكادير الأيقوني. وبهدف استكمال عملية التتبع الميداني، انتقل الوفد عقب ذلك، إلى منتجع تغازوت الساحلي، الذي تم تحديده كموقع محتمل لاستقبال معسكرات الفرق الكروية. وتم في اليوم الثاني الموافق ليوم الجمعة 28 يونيو الجاري، عقد اجتماع عبر الإنترنت مع الفيفا. ركز على مناقشة التقدم المحقق على مستوى مسلسل تقديم الترشيح النهائي. وتلا هذا الاجتماع جلسات عمل للجنة القيادة الثلاثية، حيث تم فحص مختلف الجوانب ووضع اللمسات النهائية على وإذ تشيد اللجنة بجودة التعاون بين جميع الأطراف المعنية، تعبر عن التزامها بمواصلة العمل المشترك بشكل وثيق مع الفيفا والسلطات المحلية في البلدان الثلاثة، لتقديم ملف تشريح نهائي قوي يليق باستضافة كأس العالم 2030.
رياضة

موسم فاشل..جمهور المغرب الفاسي يعود إلى الشارع للمطالبة برحيل الجامعي
قرر جمهور نادي المغرب الفاسي العودة إلى الشارع مجددا للاحتجاج على الموسم الرياضي الفاشل للفريق، والمطالبة برحيل اسماعيل الجامعي، المنعش العقاري الذي يقول الجمهور إنه لا يزال يتحكم في النادي عبر بوابو الشركة بعدما أعلن استقالته من الرئاسة. الوقفة الاحتجاجية لفصيل "فطال تيغرز" سيتم تنظيمها يوم الأحد القادم أمام ولاية الجهة وسط المدينة. وقال الفصيل إن المطلب هو إيجاد الحل المناسب للفريق بعد نهاية مر كسابقه دون إنجازات تذكر أو بناء فريق تنافسي. بيان للفصيل اعتبر أن كل ما تحقق هو هدم كل ما راكمه الفريق منذ سنوات، حتى أصبح بدون هوية، حيث تحول الفريق إلى فريق "أشباح تركض فوق رقعة الميدان بدون روح و لا شغف لكرة القدم". ولعب نادي المغرب الفاسي مباراة النصف النهائي لمسابقة كأس العرش، يوم الأحد الماضي، في ملعب أدرار بأكادير، في مواجهة فريق الجيش الملكي. وانتهت هذه المواجهة بهدفين لفائدة الجيش الملكي، دون أن ينجح الفريق الفاسي في الوصول على مرمى الخصم طيلة هذه المقابلة التي كرست، بالنسبة لعدد من المشجعين، التراجع المهول للنادي.
رياضة

غلطة سراي يعلن تعاقده مع المغربي حكيم زياش بشكل دائم
أعلن نادي غلطة سراي التركي قبل قليل من عشية يومه الجمعة تعاقده مع المغربي حكيم زياش بشكل دائم. وكشف غلطة سراي أنه قد فعّل خيار الشراء المجاني للنجم الدولي المغربي حكيم زياش
رياضة

“العالم معنا” تُنظّم بطولة “مراكش المفتوحة” للتنس على الكراسي المتحركة
تنظم جمعية العالم معنا بشراكة مع النادي الملكي للتنس بمراكش، المجلس الوطني لحقوق الإنسان، والجامعة الملكية المغربية لرياضة الأشخاص في وضعية إعاقة ، المؤتمر الصحفي لإطلاق البطولة الدولية للتنس على الكراسي المتحركة التي ستقام من 05 إلى 07 يوليوز 2024. وسينعقد المؤتمر الصحفي في النادي الملكي للتنس بمراكش يوم 04 يوليوز 2024 على الساعة 18:00، وستجمع البطولة رياضيين من دول مختلفة، بما في ذلك المغرب، فرنسا، إسبانيا، ألمانيا، سويسرا، باكستان، بولندا، المملكة المتحدة، كولومبيا، إيطاليا، تركيا، واليونان، مما يعزز الطابع الدولي والشامل لهذه المنافسة. ويندرج هذه المؤتمر ضمن أنشطة البطولة الدولية "مراكش المفتوحة" الموازية و المبرمجة في إطار المشروع الوطني الذي تتبناه الجمعية "مشروع SIR سير (توعية، إدماج، نجاح نحو مستقبل دامج لرياضة الأشخاص في وضعية إعاقة في المغرب". ويهدف هذا المشروع إلى تعزيز إدماج الأشخاص في وضعية إعاقة من خلال الرياضة، باعتبار البطولة الدولية للتنس على الكراسي المتحركة "مراكش المفتوحة" هي الحدث الرئيسي الجامع لباقي الأنشطة الموازية. وبالإضافة إلى المؤتمر الصحفي والبطولة الدولية، ستنظم الجمعية وشركاؤها أنشطة متنوعة مثل المباريات التفاعلية للتوعية برياضة الأشخاص في وضعية الإعاقة ومعرض الرياضات لإذكاء الوعي لدى المواطنين والجمعيات الناشطة في مجال الإعاقة. كما من المرتقب أن يقام عرض للتنس على الكراسي المتحركة، في ساحة جامع الفنا يوم 06 يوليو 2024 من الساعة 18:00 إلى 20:00، لتمكين الجمهور من اكتشاف هذه الرياضة وتجربتها.
رياضة

مطربة إسبانية تكشف حقيقة علاقتها بحكيمي
خرجت المطربة الإسبانية لولا إنديجو، عن صمتها لتحسم الجدل بعد سلسلة من التكهنات أثارت غضبها الشديد حول علاقتها بأشرف حكيمي. لولا وحكيمي باتا حديث رواد مواقع التواصل الإجتماعي خلال الأيام القليلة الماضية، بعدما شوهدا يستمتعان بقضاء إجازة في إيبيزا على متن يخت فاخر. إذ أثار ظهور المطربة المعروفة مع نجم باريس سان جيرمان، موجة من ردود الفعل على مواقع التواصل، حول قصة حب مزعومة بينهما، وهو الأمر الذي ظهرت لولا للرد عليه. وقالت في رسالة نشرتها عبر حساباتها الشخصية: "المضايقات لا تطاق، لم أتحدث قط عن حياتي الشخصية، لكني مرتبطة منذ عامين، والآن يربطونني برجل لأننا نتنفس نفس الهواء دون أي سياق". وأضافت:"أتلقى العنف اللفظي والإذلال الذي لا معنى له، الصحافة فظيعة للغاية، لكن الوضع هنا أسوأ بكثير". وبعد نفي المطربة الإسبانية لوجود أي علاقة بينها والنجم المغربي، لجأ حكيمي إلى الصمت التام، ولم يعلق على ما قالته رغم متابعته لها على موقع "إنستغرام".
رياضة

تتويج الدراج المغربي هيثم العمراوي بالذهب إفريقيا
توج الدراج المغربي هيثم العمراوي (صنف ج 1)، مساء أمس الخميس، بطلا لإفريقيا في سباق الفردي ضد الساعة على المضمار في إطار البطولة الافريقية للدراجات لذوي الاحتياجات الخاصة التي تحتضنها القاهرة من 26 إلى 29 يونيو الجاري. وكان هيثم العمراوي (21 سنة) قد فاز، يوم الأربعاء، باللقب الإفريقي في سباق المطاردة ، فيما أحرز مواطنه محمد بوشفار، الميدالية البرونزية في ذات المسابقة (صنف ج2). يذكر أن هيثم العمراوي، الذي سيشارك في دورة الألعاب البارالمبية (باريس 2024)، كان قد أحرز اللقب القاري في السباق على الطريق (صنف ج 1) خلال البطولة الإفريقية التي أقيمت بالعاصمة الغانية أكرا في الفترة ما بين 8 و17 فبراير 2023، فيما ظفر محمد بوشفار بالميدالية الذهبية لسباق الفردي ضد الساعة (صنف ج 2). وتشهد البطولة الإفريقية لدراجات ذوي الاحتياجات الخاصة مشاركة 55 دراجا يمثلون 6 منتخبات تمثل مصر والمغرب وكينيا والسنغال وجزر موريس ونيجيريا.  
رياضة

البريد بنك يوقع اتفاقية رعاية مع العداء البارالمبي أيوب السادني
وقع البريد بنك اتفاقية رعاية مع أيوب السادني، العداء البارالمبي المغربي المتخصص في سباقات السرعة 400 متر T47 . وتم حفل التوقيع بحضور رئيس مجلس الإدارة الجماعية للبريد بنك الأمين النجار ورئيس الجامعة الملكية المغربية لرياضة الأشخاص ذوي الإعاقة، حميد العوني. أيوب السادني سبق له أن تألق في دورة الألعاب البارالمبية 2020، محققا الميدالية الذهبية ورقما قياسيا عالميا. وكرر أداءه ليصبح بطل العالم في بطولة باريس عام 2023، محققا مرة أخرى رقما قياسيا عالميا. ومؤخرا في ماي 2024، عزز أيوب السادني مكانته بفوزه في بطولة العالم في كوبي. إن تفانيه وإصراره الكبيرين يجعلان منه قدوة ملهمة للشباب المغربي. البريد بنك أكد أن دعم هذا الرياضي تعبير عن التزامه بالإدماج الاجتماعي وتعزيز بيئة عادلة لجميع المغاربة، ورغبة في إلهام الشباب المغربي حول قيم المثابرة والإنجاز.  
رياضة

انضم إلى المحادثة
التعليقات
ستعلق بإسم guest
(تغيير)

1000 حرف متبقي
جميع التعليقات

لا توجد تعليقات لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

السبت 29 يونيو 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة