الملتقى التشكيلي الدولي “نوافذ 11” بسطات يكرم عبد الحي الملاخ

حرر بتاريخ من طرف


بمشاركة 70 فنانا تشكيليا من دول مختلفة

بمناسبة عيد العرش المجيد، وبدعم من وزارة الثقافة والمجلس الإقليمي والمجلس الجماعي بسطات وجهة الدارالبيضاء سطات، والمديرية الإقليمية لوزارة الثقافة بسطات، تنظم جمعية تامسنا للفنون الجميلة بسطات الملتقى التشكيلي الدولي ”نوافذ11″ من19 إلى 26 ماي الجاري بساحة المجلس البلدي والمركز الثقافي بسطات. 

وتتميز هذه الدورة، المنظمة تحت شعار “ألوان إفريقيا”، بمشاركـة 70 فنانا تشكيليا على الصعيد الدولي والوطــــني والجهــوي، والمحلي، ومن بين الدول المشاركة الجزائر وتونس، وروسيا وأوكرانيا، والسنغال وروندا ومالي والسويد وإلبانيا، إلى جانب المغرب، البلد المنظم للحدث الفني والثقافي. 

وقال بلاغ لجمعية تامسنا للفنون الجميلة، إنه “تماشيا مع السياسة العامة للمغرب واستجابة للجهود الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس،  الرامية إلى رفع مستوى الدبلوماسية الثقافية المغربية المنفتحة على الكون، وترسيخا لهذا المنظور العريق تاريخيا من خلال المنجزات البصرية الإفريقية المعاصرة بجلاء،  ومدى وعي فنان القارة السمراء بقيمة تراثه وحضارته التي تمنحه إشباعا ذاتيا يمكنه من التبادل والانفتاح على الآخر، ومن ثمة الانخراط السلس في صنع سحر الفن الكوني الذي ذابت فيه معالم الحدود الجغرافية”.
 
وأضاف البلاغ  أن “نوافذ 11” تعد بحق تكريما لكل رموز الفن التشكيلي، ويمثل لقاء حول الفن الصباغي بصيغة الجمع وجسرا للتلاقي وتقاسم المرجعيات والأفكار، وينفتح على فنانين من اتجاهات تعبيرية مختلفة ويحتضن تجارب متنوعة بصفتها أعمالا تعطي انطباعا خاصا وبعدا زمنيا تعبيريا لمختلف المشاركين في هذه التظاهرة، التي آمنت مند انطلاق دورتها الأولى أن الجمال يكمن في الآخر.

ومن أقوى لحظات التظاهرة الفنية تكريم أحد أعمدة الفن التشكيلي المغربي، ويتعلق الأمر بالفنان التشكيلي عبد الحي الملاخ، اعترافا بما جاد به من أعمال تشكيلية فنية على الساحتين المغربية والدولية، إلى جانب توقيع كتاب عين البهاء- من إعداد محمد شكري .

وسيكون الحضور على موعد أيضا مع توقيع كتاب” الرأسمال اللامادي” للكاتبة ام البنين لحلو، علما أن اللقاء سيحتفي بـ”ألوان إفريقيا” من خلال ندوات فكرية وموائد مستديرة من تنشيط إدريس كثير، وسيدي محمد منصور إدريس، ومحمد شيكر، ولحسن بن بوط، تنظيم أمسيات شعرية وموسيقية. 

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة