المغرب يعول على دعم إفريقيا في ملف مونديال 2026

حرر بتاريخ من طرف

يعول المغرب على نيل دعم واسع لملف ترشيحه لاستضافة كأس العالم 2026، من الاتحادات الإفريقية التي تجتمع الجمعة في الدار البيضاء، في إطار الجمعية العمومية للاتحاد القاري “كاف”.

ويأتي الاجتماع بعد أيام من مذكرة وزعها الاتحاد الدولي (فيفا) على أعضائه الـ 211 الذين سيختارون البلد المضيف في يونيو المقبل، حذر فيها من أي “محاولات تأثير” في مسألة التصويت التي ستشارك فيها للمرة الأولى كل الاتحادات في الفيفا، بدلا من لجنته التنفيذية فقط.

وتقدم المغرب بترشيحه للمرة الخامسة لاستضافة المونديال، ويواجه هذه المرة ملفا مشتركا بين الولايات المتحدة والمكسيك وكندا.

وقال مدير الإعلام في الاتحاد الإفريقي جونيور بنيام إن “المسألة (الترشيح المغربي) ستطرح” خلال اجتماعات الخميس (اللجنة التنفيذية للكاف) والجمعة (الجمعية العمومية).

واعتبر المغرب سابقا أن ملفه هو “ترشيح للقارة الإفريقية بأكملها”.

وسيكون الملف حاضرا الجمعة في الاجتماع الذي يلقي خلاله رئيس الاتحاد الدولي جاني إنفانتينو كلمة، إضافة إلى نظيره القاري أحمد أحمد.

ولم يخف أحمد الذي انتخب في مارس الماضي خلفا للكاميروني عيسى حياتو، دعمه القوي للملف المغربي، داعيا كل الاتحادات الوطنية الإفريقية (54 صوتا) للتوحد خلف ترشيح المغرب.

وفي مذكرة مؤرخة بتاريخ 26 يناير، دعا الفيفا الدول التي ستقوم بالتصويت للبلد المضيف في 13 يونيو (عشية انطلاق كأس العالم 2018 في روسيا)، إلى “الامتناع عن الإدلاء بتصريحات مكتوبة أو شفوية (…) بشأن المرشحين”، وألا “يعطوا انطباعاتهم الشخصية حول أحقية” ملف من آخر.

وشددت المذكرة على ضرورة أن تكون عملية اختيار البلد المضيف “أخلاقية، شفافة، موضوعية، وغير منحازة”، مذكرا الأعضاء بضرورة “رفض كل محاولات التأثير (…) والهدايا أو الدعم بهيئة برنامج تنمية”.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة