السبت 02 مارس 2024, 05:16

سياسة

المغرب يشارك في أعمال القمة العربية الاسلامية المشتركة غير العادية بالرياض


كشـ24 - وكالات نشر في: 11 نوفمبر 2023

انطلقت اليوم السبت بالرياض ، في المملكة العربية السعودية، أعمال القمة العربية الاسلامية المشتركة غير العادية، التي ستبحث التصعيد الإسرائيلي في قطاع غزة ، والتحرك العربي الاسلامي إزاءه.

ويمثل الملك محمد السادس، في هذه القمة رئيس الحكومة عزيز أخنوش، وذلك بحضور وفد مغربي رفيع يتكون بالخصوص من ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج.

وتنعقد هذه القمة غير العادية عوضا عن "القمة العربية غير العادية" و"القمة الإسلامية الاستثنائية" اللتين كان من الم قرر أن ت عقدا اليوم.

ويضم الوفد المغربي كذلك في أعمال القمة أحمد التازي، سفير صاحب الجلالة بجمهورية مصر العربية والمندوب الدائم للمغرب لدى جامعة الدول العربية، ومصطفى المنصوري، سفير صاحب الجلالة بالمملكة العربية السعودية ومندوب المغرب لدى منظمة التعاون الإسلامي، وفؤاد أخريف، مدير المشرق والخليج والمنظمات العربية والإسلامية بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج.

انطلقت اليوم السبت بالرياض ، في المملكة العربية السعودية، أعمال القمة العربية الاسلامية المشتركة غير العادية، التي ستبحث التصعيد الإسرائيلي في قطاع غزة ، والتحرك العربي الاسلامي إزاءه.

ويمثل الملك محمد السادس، في هذه القمة رئيس الحكومة عزيز أخنوش، وذلك بحضور وفد مغربي رفيع يتكون بالخصوص من ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج.

وتنعقد هذه القمة غير العادية عوضا عن "القمة العربية غير العادية" و"القمة الإسلامية الاستثنائية" اللتين كان من الم قرر أن ت عقدا اليوم.

ويضم الوفد المغربي كذلك في أعمال القمة أحمد التازي، سفير صاحب الجلالة بجمهورية مصر العربية والمندوب الدائم للمغرب لدى جامعة الدول العربية، ومصطفى المنصوري، سفير صاحب الجلالة بالمملكة العربية السعودية ومندوب المغرب لدى منظمة التعاون الإسلامي، وفؤاد أخريف، مدير المشرق والخليج والمنظمات العربية والإسلامية بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج.



اقرأ أيضاً
حزب الاستقلال يخصص 100 مليون درهم لدراسة صورته لدى الرأي العام
كشف المجلس الأعلى للحسابات أن حزب الاستقلال رصد 100 مليون درهم حصل عليها في سياق الدعم العمومي الإضافي، لدراسة تتعلق بصورة الحزب لدى الرأي العام ولدى مناضليه وأطره. ووفق أحدث تقرير لمجلس العدوي فقد حصل الحزب على المبلغ في سياق الدعم العمومي الإضافي٬ كما تكلف مكتب الدراسات "FRIEND’S consulting" بإنجاز هذه الدراسة، وتسلم 12 مليونا تسبيقا للشروع في التنفيذ. واستغرب المجلس المذكور من عدم تطبيق مبدأ المنافسة في اختيار مكاتب الدراسات، فضلا عن عجز هذا الأخير عن تقديم مخرجات هذه الدراسات. ولا تعتبر هذه الدراسة الوحيدة لدى حزب الاستقلال ، فقد جرى تخصيص ميزانية تقدر بـ300 مليون لثلاث دراسات أخرى، من أجل دراسة حول “الطبقة الوسطى في المغرب”، ونالتها شركة REFLEX MEDIAS،. بالإضافة لدراسة حول “الديمقراطية التشاركية بالمغرب”، وأنيطت إلى مكتب UNIVERS DIGICOM، وكلفت الحزب 40 مليونا.
سياسة

النساء الاتحاديات يدخلن على خط احتجاج “الماء” لنساء فكيك
عبرت منظمة النساء الاتحاديات عن دعمها للمطالب المشروعة لساكنة فكيك في قضية رفض خوصصة الماء الصالح للشرب. ودعت، في بيان لها، السلطات لإعمال مقاربة الحوار والإنصات، والاستجابة لمطلب الساكنة في إلغاء تفويت تدبير قطاع الماء لشركة الشرق الجهوية متعددة التخصصات، نظرا لخصوصيات المنطقة في علاقتها مع الماء. منظمة النساء الاتحاديات ثمنت مساهمة نساء المنطقة في الحراك المحلي، وفي جميع واجهات العمل المدني التطوعي، ودعت لدعم نساء المنطقة في مشاريع الاقتصاد التضامني المحلي، وفي واجهات العمل الجمعوي وسائر الأنشطة النسوية بما يساهم في الحفاظ على خصوصيات ثقافية واجتماعية. وفي السياق ذاته، دعت المنظمة الحكومة والمسؤولين عن القطاع للتدخل من أجل دعم اقتصاديات المناطق الحدودية الشرقية ومجال الواحات بما يرفع التهميش عن هذه المناطق ويخلق فرص الشغل بها، ويحد من نزيف الهجرة بها، مع التدخل لدعم البنيات التحتية الأساسية.
سياسة

سميرة سيطايل تقدم أوراق اعتمادها للرئيس إيمانويل ماكرون
قدمت سميرة سيطايل، اليوم الخميس خلال حفل بقصر الإيليزي، أوراق اعتمادها لرئيس الجمهورية الفرنسية، إيمانويل ماكرون، كسفيرة مفوضة فوق العادة لصاحب الجلالة لدى الجمهورية الفرنسية. وكان صاحب الجلالة الملك محمد السادس، قد عين سيطايل، يوم 30 نونبر المنصرم، سفيرة للمغرب بباريس.
سياسة

هدم عدد من البنايات الشاطئية بالمملكة يصل البرلمان
وجه عبد الله بوانو رئيس المجموعة النيابية لحزب “العدالة والتنمية” سؤالا كتابيا إلى وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت حول مدى احترام عملية هدم عدد من البنايات الموجودة على عدد من شواطئ المملكة للقانون. وأشار بوانو في ذات السؤال أن السلطات المحلية أقدمت خلال الأسابيع الماضية، على عملية هدم عدد من البنايات الموجودة على عدد من شواطئ شمال المملكة، بحجة أنها تقع ضمن الملك العام البحري. وسجل أن بعض هذه البنايات شيدت بناء على رخص مسلمة من السلطات المنتخبة ومنذ زمن، بعضها يفوق زمن تشييدها ربع قرن، كما أفاد بذلك مالكو هذه المباني. وأكد بوانو أن عمليات الهدم تتم دون اتباع المساطر القانونية، من إعذار مكتوب للملاك والاتفاق على التعويض، والسماح لهم بوقت كافٍ لجمع حاجياتهم، متسائلا عن مدى احترام قرارات الهدم لمقتضيات قانون التعمير رقم 12.90 وقانون التجزئات السكنية رقم 25.90 خاصة فيما يتعلق بعمليات الهدم والإجراءات المصاحبة لها. وطالب وزارة الداخلية بالكشف عن الإجراءات التي ستتخذها لإيواء الأسر المعنية والمتضررة من عمليات الهدم، وأيضا الإجراءات التي سيتخذها في حق المسؤولين المتورطين في هذه المخالفات.
سياسة

الإنديبندينتي: بسبب زيارة سانشيث للرباط.. الجزائر تجمد علاقاتها مع إسبانيا
قالت تقارير إخبارية، أن الزيارة الأخيرة لرئيس الوزراء الإسباني للرباط تسببت في تجميد العلاقات بين مدريد والجزائر، التي كانت تنظر بتفاؤل حذر إلى إمكانية فتح مرحلة جديدة في العلاقات مع إسبانيا بعد الأزمة التي سببها قبل عامين الاعتراف الإسباني بمغربية الصحراء. وحسب جريدة "الإنديبندينتي"، دخلت العلاقات مرحلة التجميد، بعدما كان الاستعداد قائما لإعادة بناء العلاقات، والذي تم التعبير عنه في عودة السفير إلى مدريد أو استئناف التجارة والرحلات الجوية، لكن "كل هذا تبخر بالكامل في الأسبوع الماضي". "لقد كانت سبعة أيام كافية للقضاء على تقدم الأشهر"، تُعلق الصحيفة الإيبيرية حول تداعيات الزيارة السريعة التي قام بها بيدرو سانشيث إلى المغرب، والتي حظي فيها باستقبال من الملك محمد السادس في القصر الملكي بالرباط. واعتبرت المصادر الجزائرية، التي استشارتها صحيفة الإنديبندينتي، أن الجهود القائمة مع مدريد سيتم تعليقها، كما حذرت من أنه لن تكون هناك تنازلات أو المزيد من المبادرات. "لن تكون هناك هدايا"، تؤكد المصادر ذاتها، مضيفة أن صبر الجزائريين نفذ مع سانشيث واقتنعوا أن العلاقات لن تتحسن طالما بقيت حكومته في السلطة.
سياسة

السفارة المغربية تكشف حقيقة تشديد إجراءات منح التأشيرات للموريتانيين
بعدما تداول أخبار تفيد أن المملكة المغربية شددت إجراءات منح التأشيرات لفائدة المواطنين الموريتانيين لدخول أراضيها، خرجت السفارة المغربية بنواكشوط ببلاغ توضيحي، لتوضح حقيقة الأمر. وأكدت السفارة المغربية بنواكشوط، أن منح التأشيرات لفائدة الموريتانيين لم يطرأ عليه أي تغيير، باستثناء العمل بنظام الدمغة الإلكترونية. وأوضحت السفارة، في بلاغ لها، أن “الشروع في العمل بالمنظومة الإلكترونية الجديدة، الذي يهدف أساسا إلى تسهيل المساطر الخاصة بالمعالجة الداخلية لطلبات التأشيرة، لن يؤثر إطلاقا وبأي شكل من الأشكال على الانسيابية المعتادة في منح التأشيرات، سواء على مستوى وضع الطلبات أو على مستوى آجال تسليم التأشيرات؛ كما لن تعرف هذه العملية أي تعقيدات أو أي سقف محدد لعدد التأشيرات الممنوحة يوميا”. وأكدت السفارة، أن “طلبات التأشيرة الخاصة بالمرضى والحالات المستعجلة الأخرى ستظل تحظى بالأولوية وبمعاملة خاصة كما كان الأمر عليه دائما”، مشيرة إلى أن “المصالح القنصلية لسفارة المملكة المغربية بنواكشوط تبقى رهن إشارة المرتفقين وطالبي التأشيرة بخصوص أي استفسار أو معلومات إضافية في الموضوع، وذلك حرصا منها على توفير خدمات قنصلية جيدة ترقي إلى مستوى العلاقات الأخوية التي تربط بين المملكة المغربية والجمهورية الإسلامية الموريتانية الشقيقة”.   السعدية فنتاس
سياسة

مجلس العدوي: 18 حزبا سياسيا لم يرجع أموال دعم غير مستحقة
أصدر المجلس الأعلى للحسابات اليوم 28 فبراير 2024 تقريره المتعلق بتدقيق حسابات الأحزاب السياسية وفحص صحة نفقاتها برسم الدعم العمومي لسنة 2022 الممنوح لها للمساهمة في تغطية مصاريف تدبيرها ومصاريف تنظيم مؤتمراتها الوطنية العادية والمصاريف المترتبة على المهام والدراسات والأبحاث الممولة بالدعم الإضافي الذي تم منحه ما بين شهري شتنبر ونونبر من سنة 2022. وفيما يخص إرجاع مبالغ الدعم غير المبررة إلى الخزينة، سجل المجلس، بذل الأحزاب السياسية لمجهودات بهذا الخصوص، حيث قام 22 حزبا إلى حدود 28 فبراير 2024 بإرجاع مبالغ دعم قدرها 37,48 مليون درهم إلى الخزينة، تتعلق بمساهمة الدولة في تمويل الحملات الانتخابية للأحزاب برسم اقتراعات سابقة (32.35 مليون درهم)، وبالمساهمة في تغطية مصاريف التدبير (1,78) مليون درهم، وبالمساهمة في تغطية المصاريف المترتبة على المهام والدراسات والأبحاث (3.35 مليون درهم). ومن جهة أخرى، سجل المجلس أنه، وإلى حدود 28 فبراير 2024، لم يقم 18 حزبا بعد بإرجاع مبالغ دعم تناهز 26,31 مليون درهم (قرابة 3 مليارات سنتيم) إلى الخزينة، تتعلق بمبالغ غير مستحقة (839.813,09 درهم)، أو لم يتم استعمالها أو استعملت لغير الغايات التي منحت من أجلها 7.58 مليون درهم، أو نفقات لم يتم إثبات صرفها بوثائق الإثبات المنصوص عليها في القوانين والأنظمة ذات الصلة (17,90) مليون درهم). وسجل التقرير أن موارد الأحزاب السياسية التي قدمت حساباتها (29) حزبا من أصل (34) بلغت ما مجموعه 152,97 مليون درهم ، موزعة ما بين الدعم العمومي بنسبة 53 81.17 مليون درهم والموارد الذاتية بنسبة 47 بالمئة( 71,79 مليون درهم) أي بانخفاض بنسبة 22 بالمئة نتيجة تراجع واجبات الانخراط والمساهمات، مقارنة مع سنة 2021 التي شهدت الاستحقاقات الانتخابية (92,60 مليون درهم). وتوزع الدعم العمومي ما بين مساهمة الدولة في تغطية مصاريف التدبير لفائدة 18 حزبا (73,92 بالمئة)، والدعم المخصص لتغطية المصاريف المترتبة على المهام والدراسات والأبحاث لفائدة سبعة أحزاب (24,76بالمئة) والدعم المخصص لتغطية مصاريف تنظيم المؤتمرات الوطنية العادية لثلاثة أحزاب (1,04بالمئة) ، بالإضافة للدعم المخصص لتشجيع تمثيلية النساء لفائدة حزب واحد (0.28 بالمئة) وسجل بذلك، وفق معطيات مجلس العدوي ارتفاعا بنسبة 38 بالمئة مقارنة بسنة 2021 (58,81) مليون درهم خارج مساهمة الدولة في تمويل الحملات الانتخابية في حين لم يتم صرف الدعم المخصص لتغطية مصاريف التدبير لفائدة 16 حزبا لعدم استيفائهم شرطا أو أكثر من الشروط المطلوبة قانونا. في الإطار ذاته، بلغت النفقات المصرح بصرفها في الحسابات المقدمة من طرف الأحزاب التسع والعشرين ما مجموعه 130,65 مليون درهم مقابل 123.37 مليون درهم خلال سنة 2021 خارج نفقات الحملات الانتخابية. وتوزعت هذه النفقات بين تكاليف التدبير (69 بالمئة) وتنظيم المؤتمرات الوطنية العادية (15بالمئة) والمصاريف المترتبة على المهام والدراسات والأبحاث (11بالمئة) وتكاليف اقتناء أصول ثابتة (5بالمئة). وفي ما يتعلق بتقديم الحسابات السنوية، قدم 29 حزبا من أصل 34 حساباته السنوية من بينها 26 حسابا من خلال المنصة الرقمية التي وضعها المجلس رهن إشارة الأحزاب السياسية لتيسير عملية تقديم الحسابات. وقد احترم 21 حزبا الأجل القانوني لتقديم هذه الحسابات، مقابل ثمانية أحزاب خارج الأجل القانوني، فيما تخلفت خمسة أحزاب عن تقديم حساباتها للمجلس. وأبرز المجلس أن 25 حزيا من أصل 29 قدمت حسابات مشهودا بصحتها من طرف خبير محاسب مقيد في هيئة الخبراء المحاسبين من بينها 20 حسابا مشهودا بصحته بدون تحفظ وخمسة حسابات بتحفظ، مقابل 28 حزيا في سنة 2021، فيما قدمت أربعة أحزاب حساباتها السنوية دون تقديم تقرير الخبير المحاسب للإشهاد بصحتها.
سياسة

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

السبت 02 مارس 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة