المغرب يسعى لرفع قدراته الفضائية

حرر بتاريخ من طرف

قامت المملكة المغربية بإرسال قمرين صناعيين إلى الفضاء بأهداف بين المدنية والأمنية، كالمسح الخرائطي والرصد الزراعي والوقاية من الكوارث الطبيعية وإدارتها، ورصد التغيرات في البيئة والتصحر، فضلا عن مراقبة الحدود والسواحل.

وبحسب صحيفة “إسرائيل ديفانس” “Israel Defense” المتخصصة في الأخبار الدفاعية، فإن المركز الملكي للاستشعار البعدي الفضائي، الذي تأسس عام 1989، لديه حاليًا برنامج لتطوير وتوسيع القدرات الفضائية للمملكة، خاصة بعد إطلاق قمرين صناعيين في عامي 2001 و 2018، مع آخر من المقرر إطلاقه قريبًا.

وأشار المصدر نفسه، إلى أن المغرب يتعاون بشكل وثيق مع إسبانيا والولايات المتحدة وفرنسا في مجال أبحاث الفضاء، مضيفا انه اعتبارًا من عام 2019، بدأت المملكة أيضًا التعاون مع وكالة الفضاء الإماراتية، وكذلك مع الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك.

وأضافت أن المغرب اعتمد أحد رواد إفريقيا في هذا المجال، على دولة الإمارات العربية المتحدة عند تطوير استراتيجيته الفضائية، والتعلم من تجربتها.

وأكدت الصحيفة ذاتها، أن المغرب يرى بأن برنامجه الفضائي هو أحد أهم العوامل في تسريع الاقتصاد المحلي، وفي جميع المجالات، سواء منها التعليم والزراعة والدفاع والطيران وغيرها، مضيفا أن المملكة المغربية تقوم “بعمل مسافات بادئة لتصنيع أجزاء المحركات والطائرات والأقمار الصناعية”.

ولفتت الصحيفة إلى، أن البرنامج يديره المركز الملكي لاستشعار البعد الفضائي، وهو وكالة الفضاء الرسمية المغربية، مبرزا أنه تتم إدارة برامج بحثية مختلفة ضمن إطار عمل الوكالة، مثل الاستشعار عن بعد والأقمار الصناعية الصغيرة، واستكشاف الفضاء، والتقنيات الطبية، والإنترنت، والفضاء كبعد تجاري، والقانون الدولي والبحوث المتعلقة بالقضايا الأخلاقية والمعنوية في سياق الفضاء.

ويقدم المركز الملكي لاستشعار البعد الفضائي، برامج بحثية بالإضافة إلى مساعدات مالية للشباب وخريجي المدارس الثانوية، حيث أنه على مدى السنوات العشر الماضية، تم إرسال العديد من الطلاب من المغرب إلى برامج التخصص في الولايات المتحدة وفرنسا، من أجل اكتساب المعرفة ذات الصلة وإعادتها إلى الوطن.

 

 

إقرأ أيضاً

التعليقات

  1. عما قريب سنقرأ:
    الكابرانات يدشنون محطة لإطلاق الأقمار الاصطناعية
    الكابرانات يوفرون للبلاد أقمارا اصطناعية وصل عددها إلى عدد الشهداء
    الكابرانات غادي تجيهم سكتة قلبية من تفوق المغرب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة