المغرب يحصل على أكبر منصب سامٍ في الاتحاد الافريقي

حرر بتاريخ من طرف

عين الدبلوماسي المغربي فتح الله السجلماسي، مديرا عاما للمفوضية الافريقية التي يرأسها التشادي موسى فكي محمد، وهو اكبر منصب سام يحصل عليه المغرب في الاتحاد الافريقي منذ عودته اليه عام 2017 وفق ما نقله موقع “إيلاف” عن مصادر دبلوماسية.

وتخرج السجلماسي عام 1989من معهد الدراسات السياسية في غرونوبل حيث حصل على دبلوم الدراسات المعمقة في الاقتصاد الأوروبي، كما حصل على الدكتوراة في الاقتصاد الأوروبي بجامعة العلوم الاجتماعية بغرونوبل.

وسبق له أن عمل ما بين ابريل 1992وابريل 1993 عُين مسؤولاً مكلفاً ملف المفاوضات مع الاتحاد الاوروبي بديوان وزير التجارة الخارجية، كما تولى منصب رئيس قسم العلاقات التجارية الثنائية بوزارة التجارة الخارجية مابين أبريل 1993 وديسمبر 1994، قبل أن يعين مديراً للعلاقات التجارية الدولية بنفس الوزارة من ديسمبر 1994 إلى 1999، كما شغل أيضاً منصب مدير للتعاون متعدد الأطراف سنتي 1999 و2000.

وفي عهد وزير الخارجية الاسبق محمد بن عيسى التحق السجلماسي بوزارة الخارجية، وعينه الملك محمد السادس سفيراً للمغرب لدى الاتحاد الاوروبي في بروكسل.

وشغل أيضا منصب مدير الشؤون الاوروبية في الوزارة. كما شغل كذلك منصب سفير لدى منظمة حلف شمال الأطلسي سنتي 2003 و2004 وتابع في هذا الإطار قضايا استراتيجية وجيو-سياسية. وفي نوفمبر 2004 عين من قبل الملك محمد السادس سفيرا للمغرب بفرنسا وهو منصب تقلده حتى دجنبر 2008.

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة