المغرب يتوج بكأس إفريقيا في فن الحلويات ويتأهل لكأس العالم بفرنسا

حرر بتاريخ من طرف

فاز المنتخب المغربي المتخصص في فن الحلويات، اليوم الجمعة بمراكش، بلقب الدورة الرابعة لكأس إفريقيا لصناعة الحلويات، والتأهل إلى مسابقة كأس العالم المرتقب إقامتها بمدينة ليون الفرنسية مطلع العام المقبل.

ويدين المنتخب المغربي بهذا اللقب في المسابقة القارية التي ارتبطت بفن الحلويات إلى الثلاثي ياسين لمجرد ومحمد اليزيد وعبد الرحيم نايت علي.

وتأهل رفقة المغرب إلى كأس العالم للحلويات كل من منتخبات مصر والجزائر وتونس، لاحتلالهم المراتب الثانية والثالثة والرابعة على التوالي، في المنافسات التي شاركت فيها كذلك الكوت ديفوار والسينغال وبوركينافاصو وغانا.

وشكلت هذه المسابقة التي تندرج في إطار البوكس الذهبي بإفريقيا وكأس إفريقيا لصناعة الحلويات، فرصة للتحسيس وتأكيد مسؤولية الطاهي ودوره في إبراز فن صناعة الحلويات في بلده.

وتميزت هذه التظاهرة بتكريم الشاف كمال رحال ومنحه شهادة تقدير وتميز من الدرجة الأولى من طرف مجموعة فوكس برودكشن الصحفية بجمهورية مصر العربية، لتميزه ونجاحه بتنظيم لأول مرة تصفيات إفريقيا لبطولة بول بوكوس العالمية للطبخ بفرنسا وبطولة افريقيا للحلواني، وإثرائه للقطاع الطهوي بالوطن العربي.

وحسب كمال رحال السولامي رئيس الفدرالية المغربية لفنون الطبخ، فإن التنافس في هذه الدورة كان مميزا خاصة أن الدول المشاركة لها تاريخ تنافسي كبير، مبرزا أنه منذ انطلاق البطولة في نسختها الأولى سنة 2013 والدول الأفريقية حريصة على المشاركة وأن الفنون الطهوية للحلوانى تعتبر موروثات حضارية للشعوب.

وأضاف رحال السولامي في تصريح لـ”كش 24″، أن هذه التظاهرة تعتبر جسر تواصل مع الأشقاء العرب والأفارقة وتبادل خبرات وتعرف على تكنيك مهنى واكتساب مهارات متجددة يستفيد منها المشاركين فى عملهم.

وأشار السولامي إلى أن المشاركة المغربية في التظاهرات العالمية، تحفل بالعديد من الألقاب والكؤوس، وفي مقدمتها بطل إفريقيا والشرق الأوسط في فن الطبخ، وجائزة الصحافة المتخصصة لأفضل تذوق بكأس العالم للخبز، والتتويج مرتين بالبطولة العالمية لرؤساء مطابخ التجمعات، وجائزة أفضل كوب مزين.

يذكر أن هذه المسابقة نظمتها مؤسسة “رحال إيفنت” بشراكة مع الفيدرالية المغربية لفنون الطبخ والفيدرالية الوطنية للسياحة، والتي تجري على هامشها حاليا منافسات اختيار أحسن رئيس مطبخ لمراكش الجنوب في إطار الإقصائيات الجهوية لرؤساء المطابخ التي تشمل أربع جهات، في ثلاث تخصصات مختلفة تتعلق بفن الحلويات والطبخ العالمي والطبخ المغربي،، ومن خلالها ستكشف أسماء المتأهلين إلى مسابقة “طوك المغرب” (الدوري الرسمي لرؤساء المطابخ –كريماي 2019) المحطة المؤهلة للمشاركة في أكبر المسابقات الدولية.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة

المقالات الأكثر قراءة