المغرب يتراجع في أحدث تصنيف لأقوى جيوش العالم + صورة

حرر بتاريخ من طرف

تراجع المغرب خمس درجات في تصنيف “غلوبال فاير باور” لأقوى جيوش العالم لعام 2019، ففي الوقت الذي كان الجيش المغربي يحتل المرتبة 55 خلال 2018، أصبح اليوم يحتل المرتبة 60 عالميا، من بين 136 دولة شملها التقرير.

و رغم تراجعه عالمياً، حافظ الجيش المغربي على رتبته الـ 6 عربيا، فيما تصدر الجيش المصري ترتيب أقوى الجيوش العربية في المرتبة الـ 12 عالميا، متبوعاً بالسعودية فالجزائر.

وعلى المستوى العالمي، حافظت الجيوش الخمسة الأولى على مراكزها من دون تغيير، مقارنة بترتيب السنة الماضية، وجاء الجيش الأمريكي في المرتبة الأولى متبوعا بالجيش الروسي ثم الجيش الصيني فالهندي والفرنسي، بينما تقدم الجيش الياباني للمركز السادس.

وأوضح موقع “Global Firepower”، المتخصص في تقييم الدول وفق قوتها العسكرية، أن تصنيف الدول اعتمد على 55 معيارا لحساب نقاط كل دولة في مقياس القوة العسكرية.

وأفاد المصدر ذاته، بأن التصنيف لا يعتمد فقط على العدد الإجمالي للأسلحة المتاحة في كل دولة، ولكنه يعتمد أيضا على مبدأ تنوع الأسلحة.

وأشار الموقع أن من العوامل التي أثرت في ترتيب القائمة الموقع الجغرافي، والوضع الاقتصادي، ومستوى الصحة العامة، والموارد الطبيعية، وعدد القوات العاملة والاحتياط.

المصدر: وكالات + RT

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة