المغاربة يستهلكون 70 ألف طن من الشاي سنويا

حرر بتاريخ من طرف

أفادت دراسة نشرتها مجموعة “سينورجيا” بأنه يتم تسويق ما يقرب من 400 نوع من الشاي في المغرب يوزعها أكثر من 100 مستورد، لاستهلاك تبلغ طاقته أكثر من 70 ألف طن سنويا.

وذكرت المجموعة، في دراسة لها حول “سمعة ماركات الشاي في المغرب”، أنه “بعد دخول المغرب قبل حوالي 300 عام، لم يستغرق الشاي قرنا من الزمان ليتحول من مشروب نادر مخصص لشخصيات مهمة، إلى مشروب شعبي يستهلكه الجميع”.

وأشارت الدراسة إلى أن شاي “السبع” و”سلطان” هما العلامتان التجاريتان الأكثر حضورا في أذهان المغاربة وتشكلان وحدهما 54 في المائة من ترتيب شهرة ماركات الشاي في المغرب في عام 2021.

وأبرزت الدراسة أن علامة “السبع” فازت بلقب أفضل ما في الأذهان 2021 بأعلى مستوى من الشهرة، أي بنسبة بلغت 28 في المائة، “وهي نتيجة تبدو منطقية إذا أخذنا في الاعتبار وزن مجموعة (بلخضر) التي تنتمي إليها العلامة التجارية”، مشيرة إلى أن هذه الأخيرة كانت أحد أهم مستوردي الشاي لأكثر من 50 عاما في المغرب.

ويعد توسيع العرض وتكييف المنتجات وفقا للجهة استراتيجية عمل فعالة غالبا ما يتم اعتمادها من قبل الشركات في السوق.

وخلصت الدراسة إلى أنه من الضروري، مع ذلك، الحرص على بناء العلامة التجارية، على غرار العلامات التجارية البارزة في هذا المجال، مشيرة إلى أنه بدون هذا العمل، فإن تنوع العرض يخاطر ببساطة بتعقيد التمييز بين المنتجات للمستهلك ويؤدي في النهاية إلى حدوث ارتباك في السوق.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة