المروحية الطبية تتدخل لإنقاذ امرأة في حالة صحية حرجة بأزيلال

حرر بتاريخ من طرف

تم أمس الأربعاء، إسعاف ونقل امرأة في عقدها الثالث على متن مروحية طبية تابعة لوزارة الصحة، وذلك من دوار “باتيلي” ذي التضاريس الجبلية الوعرة وصعبة الولوج التابع لتراب الجماعة القروية “أنركي” (50 كلم عن أزيلال) إلى المستشفى الإقليمي الأطلس الكبير بأزيلال.

وأوضحت وزارة الصحة في بلاغ بهذا الخصوص أن السيدة المعنية كانت تعاني من مضاعفات صحية على إثر عملية ولادة عسيرة بالمنزل بمساعدة إحدى المولدات التقليديات (قابلة) نتج عنها وفاة المولود، مضيفة أنه، وبعد اتصال السلطات المحلية بمصالح المندوبية الإقليمية للصحة بأزيلال، انتقل فريق طبي وتمريضي تابع للمركز الصحي لأنركي إلى المنزل المذكور، حيث قام بفحص المريضة وتقديم الإسعافات الأولية لها في انتظار وصول المروحية الطبية، التابعة لجهة مراكش-آسفي، والتي تغطي أيضا جهة بني ملال-خنيفرة، إلى عين المكان.

وأشار المصدر نفسه إلى أنه في حدود الساعة الرابعة والنصف بعد الزوال تم نقل هذه السيدة مرفوقة بطاقم طبي وتمريضي إلى المركز الاستشفائي الإقليمي الأطلس الكبير بأزيلال، وذلك قصد مواصلة العلاج والاستشفاء، حيث توجد حاليا بمصلحة الولادة بالمستشفى في حالة صحية جيدة بعد أن استفادت من مجموعة من الفحوصات الطبية والمختبرية.

وللإشارة، فقد تمت هذه العملية التي تندرج في إطار عملية رعاية 2018 والمخطط الجهوي لمواجهة موجة البرد بجهة بني ملال-خنيفرة، بتنسيق تام بين المديرية الجهوية للصحة بني ملال-خنيفرة والمندوبية الإقليمية للصحة بأزيلال والسلطات المحلية والمصلحة الطبية للمستعجلات بمراكش.

وذكر المصدر أن هذا التدخل الاستعجالي خلف ارتياحا كبيرا لدى عائلة المريضة، كما لقي استحسانا ملموسا لدى ساكنة المنطقة.

يذكر أن المستشفى العسكري الميداني الطبي الجراحي، الذي أقامته مصلحة الصحة للقوات المسلحة الملكية بمنطقة واويزغت بإقليم أزيلال بتعليمات ملكية سامية، شرع أول أمس الثلاثاء، في تقديم المساعدة لساكنة هذه المنطقة لمواجهة قساوة فصل الشتاء.

ويتميز هذا المستشفى بكونه متعدد الاختصاصات، ويتوفر على طاقة استيعابية تبلغ 30 سريرا يمكن تمديدها لتصل إلى ستين سريرا، ويضم طاقما طبيا مهما يتألف من 19 طبيبة وطبيبا، موزعين على العديد من الاختصاصات، من بينها الجراحة العامة، والتخدير والإنعاش، وطب الأطفال، وأمراض الحلق والأنف والأذن، وطب العيون، وطب النساء والتوليد، وطب وجراحة الأسنان.

وقد انطلقت القافلة الطبية التابعة للقوات المسلحة الملكية التي تولت مهمة إقامة مستشفى ميداني بواويزغت بإقليم أزيلال، يوم الجمعة الماضي من فوج الدعم اللوجستيكي للصحة بإقليم النواصر.

وكانت القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية قد أعلنت في وقت سابق أنه، وبتعليمات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، ستقيم مصلحة الصحة للقوات المسلحة الملكية مستشفيين ميدانيين، الأول بواويزغت بإقليم أزيلال والثاني بأنفكو بإقليم ميدلت.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة