المديرية الجهوية للفلاحة بمراكش والمديرية الإقليمية بالصويرة تنظمان معرضا للمنتوجات الفلاحية

حرر بتاريخ من طرف

المديرية الجهوية للفلاحة بمراكش والمديرية الإقليمية بالصويرة تنظمان معرضا للمنتوجات الفلاحية
في إطار مخطط المغرب الأخضر، تنظم المديرية الجهوية للفلاحة لجهة مراكش تانسيفت الحوز والمديرية الإقليمية للفلاحة بالصويرة معرضا للمنتجات المحلية في الفترة الممتدة من 25 إلى27 سبتمبر 2014 حول موضوع: “مخطط المغرب الأخضر في خدمة المنتجات المحلية بالصويرة – تاريخ، أذواق، معرفة و إتقان- “.
 
وتهدف هذه التظاهرة، بحسب بلاغ للجهة النظمة،  إلى المساهمة في تثمين المنتجات المحلية باعتبارها رصيدا وموروثا متجدرا في الثقافة الشعبية. إضافة إلى تقريب الزوار والمستهلكين من المنتجين دوي معرفة ومهارات عريقة تمكنهم من إنتاج منتوجات ذات أذواق ونكهات مميزة وأصيلة .
 
المشاركون في هذا الملتقى هم من المنتجين المحليين منخرطون في تنظيمات مهنية وجمعيات ومعظمهم من النساء القرويات، سيعرضون مجموعة متنوعة من المنتجات المحلية، منها زيت الأركان ومشتقاته، زيت الزيتون ، العسل ، المنتجات العطرية و الطبية…
 
وموازاة مع عرض المنتجات المحلية، سيتم أيضا تخصيص فضاء لعرض كل ما هو مؤسساتي سيسلط الضوء على المعطيات الفلاحية والمغرب مخطط انجازات اكذاو لاخضركل البيانات والمعلومات المتعلقة بالمنتجات المحلية على مستوى الإقليم.
 
و على هامش هذا المعرض ، سيتم تنظيم ندوات علمية وموائد مستديرة من تأطير وتنشيط أساتذة باحثين و فاعلين جمعويين ( جمعية حماية المستهلك) وغيرهم من المتدخلين والمهنيين ضمن برنامج موضوعي غني ومفصل.
 
ثلاثة محاور رئيسية ستشكل قاعدة هدا اللقاء العلمي وهي :
• السياسة العامة والإستراتيجية الوطنية لتنمية و تثمين المنتجات الفلاحية المحلية.
• تجميع التعاونيات: دور و إستراتيجية التجمعات ذات النفع الاقتصادي بالمنطقة في الدعم لتثمين وتطوير تسويق المنتجات المحلية.
• الكونسورثيوم( الائتلاف التجاري) : أداة لتحسين القدرة التنافسية في تطوير التسويق .
 
هذه التظاهرة فرصة للمديرية الإقليمية للفلاحة، للمهنيين ولكافة المتدخلين في مجال المنتجات المحلية من تسليط الضوء على الإكراهات ومكامن الخلل التي تعوق تثمين وتطوير هده المنتجات، وكدا إيجاد الحلول البديلة المصححة للمسار التنموي الهادف إلى تنمية هدا القطاع التضامني وإيجاد قنوات مباشرة للترويج والتسويق، ودالك من خلال التوصيات والمقترحات التي ستصدر عن الندوات العلمية المنظمة على هامش هدا الملتقى.
 

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة