اللوائح الانتخابية تسجل ما يفوق 390 ألف ناخب جديد بجهة مراكش

حرر بتاريخ من طرف

أزيد من 390 ألف ناخب هو عدد المسجلين الجدد باللوائح الإنتخابية الذين سيصوتون يومه الأربعاء 8 شتنبر بجهة مراكش آسفي، أي بنسبة 13,1 بالمائة من أصل 3,002 مليون ناخب على المستوى الوطني.

وحسب المندوبية السامية للتخطيط، فإن هذا الرقم الذي سجل هذا العام 2021، هو الأكبر في تاريخ اللوائح الإنتخابية المغربية، وقد شكلت نسبة الشباب منه حوالي 11,9 في المائة.

ووفق المصدر ذاته فقد احتلت جهة مراكش آسفي المرتبة الثانية من حيث عدد المسجلين الجدد باللوائح الإنتخابية، وراء جهة الدارالبيضاء سطات التي سجلت ما يقارب خمس الناخبين الجدد (19,1 في المائة)، وتلتها كل من الرباط – سلا – القنيطرة (13,1 في المائة)، وفاس – مكناس (12,2 في المائة).

أكدت المذكرة التي نشرتها مندوبية التخطيط بمناسبة الانتخابات التشريعية والجهوية والجماعية المقرر إجراؤها في 8 شتنبر الجاري، أن الأمر يتعلق بفئة من الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و22 سنة، والذين بحلول وقت الاقتراع، سيكونون قد بلغوا سن التصويت، مشيرة إلى أن كل انتخابات جديدة تعد مناسبة لتجديد جيل الناخبين من بين السكان في سن التصويت.

وأضافت المذكرة، التي نشرت تحت عنوان “بعض خصائص الناخبين لأول مرة في انتخابات 2021″، أن من بين هؤلاء الناخبين لأول مرة هناك 1,473 مليون امرأة (49,1 في المائة) و1,792 مليون من سكان المدن (59,7 في المائة).

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة