القمة المغربية النيجيرية لنساء الأعمال تدعو بمراكش الى خلق أكاديمية لريادة الأعمال

حرر بتاريخ من طرف

دعا المشاركون في القمة المغربية النيجيرية لنساء الأعمال التي تنعقد منذ الأربعاء بمراكش، الى خلق أكاديمية لريادة الأعمال، تشكل فضاء لانخراط الطلبة وتنظيم لقاءات حول ريادة الأعمال بكلا البلدين.

وشدد المشاركون في هذه القمة التي نظمت حول موضوع “النهوض بالعلاقات الاقتصادية بين نساء الأعمال بنيجيريا والمغرب”، على أهمية تنظيم رحلات لاستكشاف الفرص الاستثمارية المتاحة لدى الطرفين.

وبعد أن أبرزوا الأهمية التي يكتسيها خلق جمعية مغربية نيجيرية لرجال الأعمال، التي تروم النهوض بمستوى تبادل الخبرات بين البلدين، وتعزيز ريادة الأعمال، أشار المشاركون في هذه القمة الى ضرورة ارساء أرضية تتيح لنساء ورجال الأعمال كسب الكفاءة المرجوة في ريادة الأعمال، بالإضافة الى العمل على تحسين ظروف تطوير المقاولة النسوية.

وأكد المؤتمرون انخراطهم في تقوية الشراكة بين نساء الأعمال بنيجيريا ونظرائهن بالمغرب، مبرزين أهمية النهوض بالاستثمارات بين البلدين، فضلا عن تكثيف مشاركة النساء المقاولات في التجارة الدولية والاقتصاد العالمي.

وبهذه المناسبة، قرر المؤتمرون، بالاجماع، جعل هذه القمة موعدا سنويا يتناول مواضيع مختلفة، مبرزين أن الدورة المقبلة لهذا الملتقى سينعقد بنيجيريا.

تجدر الإشارة الى أن اليوم الثاني من هذه القمة، المنظمة بمبادرة من المؤسسة النيجيرية “بلوريفلاش إل تي دي” والجمعية المغربية للتنمية بإفريقيا، خصص للقاءات الثنائية الهادفة الى تعزيز التشبيك، وربط علاقات في مجال الأعمال بين حوالي خمسين مقاولة نيجيرية المشاركة في هذه التظاهرة، ونظيراتها بالمغرب.

وتروم هذه القمة خلق شراكات مابين نساء الأعمال بنيجيريا ونظيراتهن بالمغرب، وفتح نقاش حول آفاق الأعمال بين نساء ورجال الأعمال المغاربة والوفد النيجيري، بالاضافة الى فهم مناخ الأعمال بالنسبة للنساء بنيجيريا والمغرب.

كما تهدف هذه القمة الى اعتماد نموذج الحكامة الجيدة القائم على الشفافية والديمومة لمقاولي البلدين، وخلق قاعدة ديناميكية لمساعدة المقاولات الافريقيات بشكل عام، والمقاولات بنيجيريا والمغرب بشكل خاص، على تطوير هذه الشراكة، فضلا عن تأسيس جمعية نساء الأعمال بنيجيريا والمغرب.

وتناول المشاركون في هذه القمة مواضيع همت على الخصوص ” لماذا الاستثمار في المغرب؟” و” العلاقات المغربية النيجيرية.. دور المرأة في المجال الديبلوماسي” و” تحديات خلق شراكة للأعمال رابح – رابح وكيفية رفعها” و” قضايا النوع والتجارة في نيجيريا” و” النمو الاقتصادي بالمغرب ونساء الأعمال المغربيات” و” نساء الأعمال والعناية بالأطفال وصحة الأم” و” النساء في مجال الأعمال.. التجربة المغربية”.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة