الفيلم المغربي “جوق العميين” يحرز الجائزة الكبرى لمهرجان وهران الدولي للفيلم العربي

حرر بتاريخ من طرف

الفيلم المغربي “جوق العميين” يحرز الجائزة الكبرى لمهرجان وهران الدولي للفيلم العربي
فاز الفيلم المغربي “جوق العميين” لمخرجه محمد مفتكر بالجائزة الكبرى (المهر الذهبي) للطبعة الثامنة لمهرجان وهران الدولي للفيلم العربي الذي اختتم أشغاله أمس الجمعة.

وتسلم المخرج مفتكر (المهر الذهبي)، وهي أرفع جائزة للمهرجان، خلال حفل إعلان جوائز الأعمال المتوجة ضمن هذه التظاهرة التي نظمت من 3 إلى 12 يونيو الجاري.

وفي تصريح للصحافة، عبر مخرج “جوق العميين” عن اعتزازه بالحصول على هذه الجائزة التي اعتبرها “شرفا كبيرا” له شخصيا، وتحمل رمزية خاصة.

وأضاف محمد مفتكر أنه يطمح لإنجاز عمل مشترك مع مخرجين جزائريين للمساهمة في تطوير وترقية الصناعة السينمائية في المغرب العربي.

ويتناول فيلم “جوق العميين”، الذي تنافس على الجائزة لمهرجان وهران إلى جانب 12 شريطا عربيا ضمن فئة الأفلام الطويلة، قصة جوق موسيقي شعبي يقوده حسين (يتقمص دوره يونس مكري) المقيم رفقة زوجته حليمة (منى فتو) في منزل عائلة هذه الأخيرة الذي يتخلله صخب كبير جراء شخصيات تعيش على إيقاع الجوق وراقصاته الشعبيات (الشيخات).

ويضطر موسيقيو هذا الجوق إلى التظاهر بالعمى أحيانا بهدف تنشيط حفلات مخصصة للنساء تقيمها عائلات مغربية محافظة، وذلك في خضم أحداث تتمحور حول الدراسة والوقوع في حب خادمة.

ويعود المخرج مفتكر بفيلمه هذا إلى جزء من طفولته، وعلاقته مع والده إلى غاية وفاته قبل11 سنة.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة