الفرق المسرحية المراكشية المحترفة : “الدعم المسرحي : سنتان من الإقصاء الممنهج للمدينة وفنانيها + بيان

حرر بتاريخ من طرف

توصلت كش24 بنسخة من بيان صادر عن الفرق المسرحية بمراكش  جاء فيه مايلي :

تلقى الفنانون المسرحيون بجهة مراكش تانسيفت الحوز النتائج الكارثية التي أعلنت عنها وزارة الثقافة بشأن الفرق المستفيدة من دعم الإنتاج والترويج المسرحي للموسم 2013/2014، وبعد إقصاء جميع الفرق المسرحية المرشحة بهذه الجهة، وأمام استمرار لجنة الدعم الحالية في نهج نفس سيناريو الموسم الماضي والمتسم بالركون إلى الزبونية والمحسوبية وتصفية الحسابات، وبعد الاطلاع على التبريرات المكتوبة التي قدمها رئيس اللجنة المذكورة للفرق المقصية، والتي تثبت بالملموس أن اللجنة لم تعتمد في تقييمها على معايير موضوعية، فإن الفرق المسرحية بجهة مراكش تانسيفت الحوز تطعن في نتائج اللجنة، وتسجل بمزيد من المرارة والحسرة والأسف مايلي :

– حكم اللجنة لا يعبر عن رأي أغلبيتها لكون العروض لم تشاهد إلا بأربعة أعضاء على الأكثر.

– النتائج اعتمدت في حكمها على معايير غير فنية تخضع للولاءات والعلاقات الخاصة.

– اللجنة أقصت إحدى أكبر جهات المملكة وضربت بعرض الحائط مبدأ الجهوية الموسعة.

– النتائج ساهمت بشكل واضح في الهشاشة الاجتماعية، وحرمت مسرحيي المدينة من فرص الشغل.

– الموقف السلبي لوزير الثقافة ونهجه لسياسة الآذان الصماء بالرغم من الاحتجاجات المتكررة والخروقات السافرة التي سجلت على نفس اللجنة في الموسم الفارط. واستقالة نصف أعضائها احتجاجا على قراراتها.

– الاستعداد والتعبئة الشاملة لخوض مختلف أشكال الاحتجاج المشروع من أجل إنصاف المشاريع المظلومة.

– مطالبة الفدرالية المغربية للفرق المسرحية، والنقابة المغربية لمحترفي المسرح بالاضطلاع بدورهما الطبيعي وتحديد موقف واضح من نتائج الدعم.

ونحن إذ نطالب السيد الوزير بفتح تحقيق جدي في نتائج أشغال اللجنة، نستنكر المستوى الدنيء الذي وصل إليه بعض الفنانين من أعضاء اللجنة والذين كانوا أداة للتلاعب وتنفيذ مخططات الإقصاء وتصفية الحسابات الضيقة.

 

الفرق المسرحية المراكشية المحترفة :

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة