الغش في امتحانات البكالوريا.. ضبط 990 حالة في مراكز الامتحان بمدينة فاس

حرر بتاريخ من طرف

رصدت اللجن المكلفة بمحاربة الغش في امتحانات البكالوريا بمديرية التعليم بفاس، خلال الدورة الأولى العادية، حوالي 990 حالة غش. وقال مدير المديرية، رشيد شرويت، في تصريحات صحفية، إن هذا الرقم لا يجب أن يخيف المتتبعين للشأن التربوي، لأن النسبة الكبيرة من المترشحين أجروا الامتحانات بالمسؤولية بالمطلوبة.

وتوقع أن ترتفع نسبة النجاح في هذه الامتحانات، بالنظر إلى المجهود المبذول في هذا الشأن، سواء من حيث التدابير اللوجستية أو البشرية أو التعليمية.

وذكر شرويت بأن منهجية محاربة الغش تركز على التحسيس، قبل وصول محطة الامتحان، حيث أنه يتم توعية التلاميذ على أن النجاح ينبغي أن يعتمد على الاستحقاق، وهو عمل أيضا يتم القيام به من قبل الأطر التربوية بشكل دامج وجمعيات آباء وأمهات التلاميذ. وإلى جانب التحسيس، هناك الشق الزجري، حيث يتم إحداث لجنة للمراقبة في كل مراكز الامتحان، والتي أسفر دورها على ضبط 990 حالة غش.

ودعا المدير الإقليمي للتعليم إلى ضرورة مواصلة تكاثف الجهود من أجل الحفاظ على القيمة العلمية للبكالوريا المغربية على الصعيد الدولي.

وجرت امتحانات البكالوريا في 98 مركز امتحان، باعتماد الأقطاب. وعدد المترشحين بلغ 39 ألف مترشح، ضمنهم الأحرار والقطاع الخاص.

ويرتقب أن يتم الإعلان عن نتائج الدورة العادية لامتحانات البكالوريا يوم غد الأحد، 20 يونيو الجاري، على أن يتم الإعلان عن نتائج الدورة الاستدراكية يوم 11 يوليوز القادم.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة