العثماني يجري مباحثات مع نظيره البلغاري

حرر بتاريخ من طرف

استقبل رئيس الحكومة  سعد الدين العثماني، صباح يوم الخميس 29 نونبر الجاري، بمقر رئاسة الحكومة، السيد بويكو بوريسوف Boyko Borissov الوزير الأول بجمهورية بلغاريا، الذي حل صباح يومه الخميس بالرباط في إطار زيارة رسمية للمملكة على رأس وفد هام، يضم عددا من أعضاء الحكومة البلغارية ورجال الأعمال.

وأجرى سعد الدين العثماني مباحثات مع نظيره البلغاري، تمحورت حول سبل الدفع بالتعاون الثنائي في مختلف المجالات وعددا من قضايا الساعة ذات الاهتمام المشترك.

ونوه الجانبان خلال هذا اللقاء بجودة علاقات الصداقة التي تربط بين المملكة المغربية وجمهورية بلغاريا، والتي يكرسها الدعم المتبادل لمواقف كلا البلدين في المحافل الدولية.

وأكد رئيس الحكومة ونظيره البلغاري على ضرورة الارتقاء بالتعاون الاقتصادي لمستوى علاقات الصداقة بين البلدين، حيث سجلا أن زيارة الوفد البلغاري الهام، من شأنها أن تعطي دفعة قوية للشراكة بين البلدين في مختلف المجالات.

وذكر العثماني في هذا الإطار بأهمية اتفاقيات التبادل الحر والشراكات الاستراتيجية المتنوعة التي تربط المملكة على الخصوص بالاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية وجمهورية الصين الشعبية وفدرالية روسيا ومجموعة من الدول العربية، علاوة على الترسانة المهمة من اتفاقيات التعاون بين المغرب والدول الإفريقية الصديقة، وذلك في إطار سياسة الانفتاح في العلاقات الدولية التي ينهجها المغرب مع كل المحاور، والتي تجعل من المملكة، الى جانب ما تنعم به من أمن واستقرار، أرضية متميزة للاستثمار والشراكة الاقتصادية.

كما تطرق الجانبان لمجموعة من قضايا الساعة ذات الاهتمام المشترك، وخاصة قضية الهجرة غير الشرعية والتحديات الإنسانية والاقتصادية والأمنية المرتبطة بها، حيث استعرض رئيس الحكومة الخطوط العريضة للسياسة التي ينهجها المغرب في هذا المجال، تحت القيادة الرشيدة للملك محمد السادس، والمبنية على مقاربة إنسانية تتوافق والقيم الراسخة للمملكة، بالإضافة لمجموعة من المبادرات الرامية لخلق مقومات العيش الكريم والتنمية الاجتماعية والاقتصادية في المناطق المصدرة للهجرة، في إطار من التعاون الثلاثي مع شركاء المملكة الدوليين.

وسيلتقي الوزير الأول البلغاري برئيس مجلس المستشارين كما سيعقد أعضاء الوفد الحكومي المرافق مباحثات ثنائية مع نظرائهم المغاربة.

وستتوج هذه الزيارة الرسمية باجتماع موسع يرأسه يوم غد الجمعة 30 نونبر الجاري، رئيس الحكومة والوزير الأول البلغاري، ويشكل مناسبة للوقوف على سبل تعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات.
تم هذا اللقاء بحضور سفيرتي البلدين.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة