العثماني: لي ما تيخيط كساتو ويطيب غداتو ويحلب شاتو عزيه فحياتو

حرر بتاريخ من طرف

أكد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني أن دعم المنتوج الوطني يستلزم تلقائية والالتقائية لجميع السياسات والتشريعات وتظافر العمل لجميع القطاعات، وأيضا يستلزم توفير مناخ ملائم للاستثمار ومناخ ملائم لنشاط عمل المقاولة وتأهيل النسيج الانتاجي الوطني بالإضافة إلى سيل من الإجراءات من الدعم وتحفيز المواطن على اقتناء المنتوج الوطني.

وأضاف العثماني في معرض جوابه على الأسئلة الشهرية اليوم بمجلس النواب حول موضوع السياسات الحكومية المتعلقة بدعم المنتوج الوطني، عشية يومه الاثنين أن المغاربة قديما يستدلون بمقولة ” لي ما تيخيط كساتو ويطيب غداتو ويحلب شاتو عزيه فحياتو”.

واستدرك العثماني يجب أن نعترف أن استهلاك المنتوج الوطني والاستهلاك الداخلي ببلادنا عرف مجموعة من الاختلالات المتراكمة على مدى عقود من أبرزها النزوع إلى استهلاك المنتجات الأجنبية وأحيانا في بعض الأوساط هناك ثقافة “هادي لي جات من برا حسن من هادي لي كانتجو حنا.. وتيقلب على لي منتوجة فبرا وخا تكون أغلى”.

وأضاف العثماني أن هذه ثقافة للأسف الشديد انتشرت بفعل عوامل متعددة، وفي مقدمتها ضعف عام لثقافة تثمين والثقة في المنتوج الوطني ، داعيا الحكومة ومختلف الفاعلين لتظافر الجهود من أجل ثقافة الاعتزاز بالمنتوج الوطني.

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة