العامل بنشيخي يعلن إحداث 3 فضاءات لتشغيل الشباب بالحوز + صور

حرر بتاريخ من طرف

انعقد مساء أمس الخميس 16 يناير 2020 بمقر عمالة إقليم الحوز لقاء تواصلي حول تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، ودور المركز الجهوي للاستثمار في مواكبة المقاولات والتنمية المحلية في إطار مشروع “دعم الإدماج الاقتصادي للشباب،” تحت رئاسة عامل إقليم الحوز رشيد بنشيخي و بحضور ياسين المسفر مدير المركز الجهوي للاستثمار لجهة مراكش اسفي ورؤساء الجماعات الترابية ، فاعلون اقتصاديون و فاعلون في المجتمع المدني .

وفي كلمته بالمناسبة أكد عامل الإقليم على أن إصلاح المراكز الجهوية للاستثمار فرصة سانحة للنهوض بالاستثمار، في إطار التنزيل الفعلي لورش التدبير اللامتمركز للاستثمار في افق الجهوية الموسعة، الذي يتطلع إلى مواكبة النسيج المقاولتي وتحفيز الاستثمار الترابي وتجسيد سياسة القرب من المستثمر، في إطار المنظور الجديد لتدبير الشأن العام الوطني والمحلي و أن سلطات الحوز تعمل جاهدة بتنسيق كبير مع الشركاء والمتدخلين على تشجيع الاستثمارات، تفاعلا مع الخطاب الملكي الذي دعا الحكومة إلى تحسين الإجراءات الإدارية المتعلقة بالاستثمار.

وأوضح بنشيخي خلال نفس اللقاء، أن الاستثمار الحقيقي الذي يساهم في التنمية المحلية، هو من يوفر فرص شغل حقيقية للشباب في شتى المجالات ، و أنه سيتم استثنائيا بإقليم الحوز إحداث ثلاث فضاء للتشغيل بكل من مدن تحناوت ، ايت اورير و امزميز في إطار مشروع “دعم الإدماج الاقتصادي للشباب” الممول من طرف البنك الدولي بشراكة مع المجلس الجهوي للاستثمار حيث يعد دعامة أساسية لتحريك عجلة التنمية بالإقليم من خلال الاستجابة لانشغالات الشباب.

كما دعا العامل الفاعلين والمتدخلين في ملفات المشاريع الاستثمارية إلى التفاعل الإيجابي مع برنامج استعمال المنصة الرقمية لتدبير المشاريع الاستثمارية بتوظيف كل الوسائل والإمكانات الضرورية، في أفق تبسيط المساطر الإدارية بغية الاستجابة لمتطلبات السرعة والشفافية والنجاعة في معالجة ملفات الاستثمار؛ وذلك من أجل تحقيق الأهداف المرجوة.

وقدم مدير المركز الجهوي للاستثمار لجهة مراكش اسفي بتقديم توضيحات وشروحات مستفيضة حول دور المراكز الجهوية للاستثمار واللجنة الجهوية الموحدة للاستثمار.

كما قام المسؤول ذاته بشرح كيفية تطبيق وتفعيل المنصة الرقمية لتدبير المشاريع الاستثمارية التي ستعرض على اللجنة الجهوية الموحدة للاستثمار، لجميع نقط ارتكاز المصالح اللاممركزة والجماعات الترابية بالإقليم.

و بعد ذلك أعطيت الكلمة لرؤساء الجماعات الترابية حيث تمحورت تدخلاتهم الدور الجديد للمركز الجهوي للاستثمار و الصلاحيات التي ستميز عمل هذا المركز على غرار باقي جهات الملكة و تبسيط تسوية الوعاء العقاري.

واختتم اللقاء بتوقيع اتفاق مشترك بين عمالة اقليم الحوز والمركز الجهوي للاستثمار، يهدف الى إحداث فضاء للتشغيل بتراب بلدية تحناوت في إطار مشروع “دعم الإدماج الاقتصادي للشباب.”

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة