العاصمة العلمية تحتضن النسخة الأولى لمهرجان فاس الدولي للفيلم

حرر بتاريخ من طرف

تحتضن العاصمة العلمية، في الفترة ما بين 12 و16 فبراير الجاري،  النسخة الأولى لمهرجان فاس الدولي للفيلم كموعد فني جديد ينضاف إلى مختلف المواعيد الفنية والثقافية التي تنظم بالمدينة.

ويتنافس في المهرجان الذي تنظمه (جمعية المهرجان الدولي للفيلم بفاس) بشراكة مع وزارة الثقافة والاتصال وبتعاون مع مجلس جهة فاس-مكناس والجماعة الحضرية لفاس والمركز السينمائي المغربي، 19 فيلما طويلا وقصيرا من بلدان المغرب وفرنسا والبرتغال وإسبانيا والمكسيك واليونان والهند وتونس والإمارات والجزائر ومصر.

وتبث في جوائز المهرجان وهي “جائزة فاس الكبرى” وجوائز لجنة التحكيم، والإخراج، والسيناريو، والتشخيص، لجنة يرأسها المخرج السينمائي الفلسطيني ماهر حشاش، وتضم في عضويتها السيناريست المصرية سناء الشيخ والمخرج السينمائي المغربي فؤاد السويبة والمخرجة اليونانية بارباغليو أريغو والمنتج الفرنسي ستيلا بليسي والمخرج السينمالي الإيطالي أودي رووس.

وبرمج المنظمون ندوة فكرية حول “مقاربة الفيلم السينمائي بين الإنتاج والتوزيع”، ولقاءات مفتوحة مع نقاد ومخرجين سينمائيين، وورشات لتكون الطلبة والشباب من عشاق الفن السابع.

ويفتتح المهرجان بفقرة تكريم ثلة من الفنانين المغاربة الدين أغنوا حقل السينما المغربية على غرار المخرج السينيمائي محمد بن عبد الرحمان التازي والفنان عبد الوهاب الدكالي والممثلين الراحلين حسن الصقلي ومحمد الكغاط.

ووفق المنظمين، فإن هذه التظاهرة السينمائية الدولية الأولى بفاس هي فرصة مواتية للمخرجين لاكتشاف معالم الحاضرة الإدريسية التي تزخر بالمعالم التاريخية والسياحية، وذلك قصد جذبهم لتصوير وإنجاز أفلامهم، بالإضافة الى تشجيع شركات الإنتاج للانفتاح على السينما المغربية.

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة