الروائي والتشكيلي الطاهر بن جلون يعرض لوحاته بدبي

حرر بتاريخ من طرف

تحتضن مؤسسة “لاغالري ناسيونال” بمدينة دبي معرضا للفنان التشكيلي والروائي المغربي الطاهر بن جلون، وذلك تحت عنوان ” أحاول رسم نور العالم”. ويعرض الفنان بن جلون في هذا المعرض الذي جرى افتتاحه مساء أمس الإثنين، بحضور بارز لنخبة من الفنانين والإعلاميين والمثقفين منهم جاك لانغ رئيس معهد العالم العربي بباريس، قرابة 30 لوحة متميزة ومضيئة ذات ألوان زاهية تبعث على الأمل والتفاؤل .

وقال الفنان بن جلون في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بالمناسبة إن المعرض له “رمزية خاصة” إذ يتيح للجمهور اكتشاف أعمال مبدع اختار الانتقال من رحاب القلم إلى عالم الريشة و الانفتاح بمعارضه على العالم.

وأعرب عن سعادته بتعدد مشارب وجنسيات الجمهور الذي حضر حفل الافتتاح منهم مختصون يهتمون بالفن التشكيلي بصفة عامة وثقافة المغرب بصفة خاصة من فرنسا وايطاليا والولايات المتحدة والامارات ومن بلدان عربية اخرى.

وأضاف أن لوحاته خلال هذا المعرض الذي يتواصل إلى غاية 20 أبريل المقبل، تنطلق من رؤية جديدة تقوم على الأمل والنور والتفاؤل بخلاف رواياته التي تتطرق مواضيعها في الغالب للمشاكل الاجتماعية.

وأوضح الطاهر بن جلون أن معرضه في دبي بمؤسسة “لاغالري ناسيونال”، التي يديرها غيوم كويري، يعد امتدادا لمعرض نظمه في معهد العالم العربي بباريس على مدى ثلاثة أشهر في الفترة من 9 أكتوبر 2017 إلى 9 يناير 2018 ، والذي استقطب حوالي 10 آلاف زائر.

وأشار بن جلون المزداد سنة 1944 بفاس، الى انه فنان عصامي لا ينتمي لأية مدرسة فنية وأن الفن يسكنه منذ الصغر غير أن بداية تعاطيه للفن التشكيلي بشكل علني وواضح تعود الى سنة 2008. وسبق لبن جلون ،الذي صدرت له مؤلفات كثيرة في الشعر والرواية والقصة، ان نظم عدة معارض مماثلة منذ سنة 2013 في كل من مراكش وباريس و روما وميلانو وتورينو.

ويتضمن برنامج زيارة الفنان والروائي بن جلون بالامارات العربية إلقاء محاضرة بجامعة السربون في أبوظبي وعقد لقاء تواصلي مع تلاميذ الثانوية الفرنسية جورج بومبيدو في دبي، وذلك بدعوة من الرابطة الفرنسية وكذا زيارة متحف اللوفر-أبوظبي.

وقال في هذا الصدد إن إنشاء اللوفر أبوظبي يعد “فكرة جميلة” لانها تساهم في تعزيز التبادل الثقافي بين العالم العربي وفرنسا بالنظر إلى القيمة التاريخية للوفر بباريس كمتحف عالمي رائد.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة