الجمعة 23 فبراير 2024, 12:16

مجتمع

الحكومة تناقش اليوم الزيادة في أجور الأساتذة


أمال الشكيري نشر في: 6 ديسمبر 2023

يجتمع فوزي لقجع، الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، اليوم الأربعاء 06 دجنبر الجاري، بالنقابات الأكثر تمثيلية، في قطاع التعليم، لدراسة كل المقترحات المتعلقة بتحسين دخل نساء ورجال التعليم، على أساس أن تدخل حيز التنفيذ ابتداء من سنة 2024.

ويأتي هذا اللقاء تنفيذا لمخرجات حوار النقابات الأكثر تمثيلية في القطاع، مع اللجنة الوزارية التي ترأسها عزيز أخنوش رئيس الحكومة، يوم الخميس 30 نونبر المنصرم.

ويسود ترقب وسط الشغيلة التعليمية، للزيادة التي ستقترحها الحكومة، والتي من المتوقع ألا تتجاوز 1000 درهم شهريا، في الوقت الذي تطالب فيه النقابات بزيادة صافية تقدر بـ3000 درهم لكل نساء ورجال التعليم.

يجتمع فوزي لقجع، الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، اليوم الأربعاء 06 دجنبر الجاري، بالنقابات الأكثر تمثيلية، في قطاع التعليم، لدراسة كل المقترحات المتعلقة بتحسين دخل نساء ورجال التعليم، على أساس أن تدخل حيز التنفيذ ابتداء من سنة 2024.

ويأتي هذا اللقاء تنفيذا لمخرجات حوار النقابات الأكثر تمثيلية في القطاع، مع اللجنة الوزارية التي ترأسها عزيز أخنوش رئيس الحكومة، يوم الخميس 30 نونبر المنصرم.

ويسود ترقب وسط الشغيلة التعليمية، للزيادة التي ستقترحها الحكومة، والتي من المتوقع ألا تتجاوز 1000 درهم شهريا، في الوقت الذي تطالب فيه النقابات بزيادة صافية تقدر بـ3000 درهم لكل نساء ورجال التعليم.



اقرأ أيضاً
تطورات في ملف التحقيق مع دركي ببرشيد على خلفية قضية مخدرات
كشفت مصادر مطلعة، للصحيفة الإلكترونية "كشـ24"، أن مصالح الدرك الملكي، التابعة للقيادة العليا للدرك الملكي بالرباط، قامت بإعفاء الدركي، الذي خضع للتحقيق الأولي، من طرف عناصر المركز القضائي بسرية برشيد، من مهامه وتجريده من الصفة الضبطية، في إنتظار إتخاذ المتعين في حقه، بعد عرضه على القضاء، لدى المحكمة الإبتدائية ببرشيد، للنظر في الأفعال المنسوبة إليه. وبحسب المصادر نفسها، فإن قرار إعفاء الدركي، الذي كان يشتغل بالمركز الترابي بوسكورة، يأتي نتيجة قدومه إلى منطقة الشراݣي، التابعة نفوذيا لعمالة إقليم برشيد، في الساعات الأولى، من صباح يوم أمس الخميس، 22 فبراير الجاري، وتمت محاصرته من طرف ساكنة الدوار بحجية السرقة، ليتبين للمحققين بالمركز القضائي سرية برشيد، أثناء مختلف مراحل التحقيق الأولي، مع المعني بالأمر، أنه إرتكب خطأ جسيما، حينما قدم إلى هذه المنطقة، التي تقع خارج المجال الجغرافي، الذي يشتغل فيه، بغرض إقتناء المخدرات الصلبة والقوية، ذات التأثير المرتفع، وهو ما وقفت عليه فرقة من المحققين، كانت مكلفة بعملية التحقيق الأولي، بقيادة قائد سرية برشيد ومساعده الأول، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، لدى الدائرة القضائية سطات. وكانت عناصر الدرك الملكي بالمركز الترابي حد السوالم، قد جندت دورية دركية، فور توصل مصالحها بمكالمة هاتفية، في الساعات الأولى، من يوم أمس الخميس، من طرف ساكنة دوار الشراݣي، جماعة وقيادة الساحل أولاد أحريز، عمالة إقليم برشيد، مفادها أن شخصين غريبين عن المنطقة، تم ضبطهما وسط الدوار بحجية السرقة، على إثرها توجهت عناصر الدورية، على وجه السرعة، صوب الدوار بالتحديد، قصد القيام بالمتطلب واتخاذ المتعين في شأن القضية، وفور وصول عناصر الدرك الملكي، إلى عين المكان، وجدوا عددا من الناس متجمهرين هنالك، ويوجد وسطهم المعنيان بالأمر، المشتبه فيهما في قضية السرقة. عناصر الدرك الملكي نفسها، إستفسرت أحد المعنيين بالأمر، لتتفاجأ بعد ذلك أنه دركي، يشتغل بالمركز الترابي بوسكورة، حينها تم إقتيادهما ومجموعة من المواطنين، من ساكنة الدوار السالف الذكر، صوب مقر المركز الترابي، قصد اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، المعمول بها في مثل هذه الحالات، حيث تم ربط الإتصال بقائد سرية برشيد، وإخبار النيابة العامة المختصة، لدى المحكمة الإبتدائية ببرشيد وإستئنافية سطات، التي أصدرت تعليماتها بفتح تحقيق في ظروف وملابسات هذه القضية. وأضافت المصادر ذاتها، أنه بعد إنتهاء التحقيق، وفور علم مصالح القيادة العليا بمضمونه، أمرت بإعفاء الدركي من مهامه، وتجريده من الصفة الضبطية، وفقا لمصادر الجريدة، في إنتظار عرضه في حالة سراح رفقة آخرين، على أنظار النيابة العامة المختصة، لدى الدائرة القضائية سطات، للنظر في صك الإتهامات الموجهة إليهم، والقيام بالمتطلب واتخاذ المتعين في شأنهم.
مجتمع

محكمة الرباط تدين متهميْن بالإرهاب بـ 10 سنوات سجنا نافذا
أصدرت غرفة الجنايات الابتدائية المكلفة بقضايا مكافحة الإرهاب بمحكمة الاستئناف بالرباط، حكمين بست وأربع سنوات سجنا نافذا في حق متهمين اثنين توبعا من أجل تهم لها علاقة بالإرهاب. وهكذا، قضت المحكمة في حق المتهم “ع. س” بست سنوات سجنا نافذا، وبأربع سنوات حبسا نافذا في حق المتهم “ر. ج”. وتوبع المتهمان، اللذان تم اعتقالهما في أكتوبر 2023، من أجل “تكوين عصابة لإعداد وارتكاب أفعال إرهابية تهدف إلى المس الخطير بالنظام العام، والإشادة بأفعال وبتنظيم إرهابي”. وكان ممثل النيابة العامة قد التمس خلال مرافعته إدانة المتهمين الاثنين من أجل ما نسب إليهما لثبوت التهم محل المتابعة، فيما التمس دفاعهما البراءة لغياب أركان تكون جريمة إرهابية.
مجتمع

الوزير عبد الجليل يعقد اجتماعا مع مهنيي النقل
ترأس محمد عبد الجليل، وزير النقل واللوجيستيك، يوم أول أمس الثلاثاء 20 فبراير الجاري، بمقر الوزارة، اجتماع لجنة القيادة، مع ممثلي الجامعة الوطنية لنقل المستخدمين المنضوية تحت لواء الاتحاد العام لمقاولات المغرب، وذلك بحضور عدد من المسؤولين عن القطاع بالوزارة. اللقاء، بحسب بلاغ للوزارة، يندرج في إطار مسلسل الحوار والعمل المشترك الذي تنهجه وزارة النقل واللوجيستيك مع مهنيي قطاع النقل الطرقي بالمغرب، وخلال هذا اللقاء، الذي تم تقديم حصيلة العمل المشترك منذ سنة 2022، خاصة فيما يتعلق بمراجعة دفتر التحملات الخاص بالقطاع، حيث أكد المهنيون على ضرورة مراجعة شروط الولوج إلى المهنة، كما التزم الطرفان بتنقيح المشروع الذي جاءت به الوزارة ليأخذ بعين الاعتبار ملاحظات المهنيين بشأنه، والتي تم تجميعها على إثر اللقاءات العديدة التي نظمها المهنيون في هذا الشأن. الوزارة تحدثت كذلك عن الاستمرار في رقمنة الخدمات المتعلقة بنقل المستخدمين لحساب الغير، حيث أوردت بأنها قامت ببلورة نظام معلوماتي للخدمات عن بعد (télé-services) بالنسبة لمقاولات نقل المستخدمين لحساب الغير، وذلك لتمكينها من تجديد ورقة السير الخاصة بمركباتها دون اللجوء إلى المصالح لمختصة للوزارة، كما عبرت عن إرادتها في تعميم استعمال هذا النظام. خلال هذا الاجتماع ، تم تحديد الأوراش التي ستشكل برنامج العمل المشترك لسنة 2024، والتي تهم على الخصوص تنزيل دفتر التحملات الخاص بالقطاع، بالإضافة إلى متابعة ورش التعديلات المتعلقة بمدونة السير على الطرق، خاصة مراجعة أوقات السياقة والراحة.  
مجتمع

ضُبطت في قوارب للصيد والترفيه.. حجز 2.8 طن من الحشيش “المغربي” بإسبانيا
تمكن أعوان الشرطة الوطنية الإسبانية، في عملية مشتركة مع الحرس المدني ومصلحة مراقبة الجمارك التابعة لمصلحة الضرائب، من تفكيك منظمة إجرامية كانت تعتزم إدخال 2800 كيلوغرام من الحشيش من المغرب إلى إسبانيا. وكانت الشبكة، ومقرها مقاطعة هويلفا، تنقل المخدرات في قوارب معدلة لصيد الأسماك وللاستخدام الترفيهي لإخفاء النشاط غير المشروع. وفي المجمل، تم القبض على سبعة أشخاص بحوزتهم وسائل نقل مختلفة، ومحركات كبيرة الحجم، وأسلحة - حقيقية ومقلدة - وذخيرة، بالإضافة إلى 54 ألف يورو نقدًا. وتمت هذه الاعتقالات في إطار الخطة الأمنية "Ciprux-Obras"، والتي أطاحب بمنظمة إجرامية مقرها الرئيسي في ولبة مخصصة لنقل وتهريب شحنات مهمة من الحشيش من المغرب إلى إسبانيا، عبر أسطول من القوارب التي تعمل من موانئ مختلفة تقع على ساحل هويلفا. وأسفرت العملية عن اعتقال خمسة أشخاص وحملات تفتيش سبعة منازل خاصة، بالإضافة إلى شركة بحرية ومخزن صناعي وغرفة تخزين، مع مصادرة 17 مركبة، و11 قاربًا ترفيهيًا، وقاربي صيد، وزلاجتين نفاثة. ولا يزال تحقيق الشرطة مفتوحا ولم يتم استبعاد اعتقال بعض الأشخاص الآخرين المرتبطين بالمنظمة الإجرامية المفككة. وضبطت الشرطة أكثر من 54 ألف يورو نقدًا، وأربعة محركات إزاحة كبيرة، وحوالي عشرين هاتفًا محمولاً، ومجموعة من أجهزة تحديد الموقع الجغرافي، إضافة إلى أسلحة حادة و11500 طلقة و74 ساعة فاخرة وخمسة أجهزة كمبيوتر ومعدات كمبيوتر.
مجتمع

التزوير للزواج من زوجة ثانية يجرّ شخصا للاعتقال ضواحي آسفي
شهدت جماعة جمعة سحيم التابعة لإقليم اسفي اليوم الخميس 22 فبراير، استنفارا امنيا، بعد اعتقال شخص للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بتزوير حكم قضائي يتعلق بالتعدد . ووفق مصادر مطلعة لـ "كشـ24"، فإن عناصر الدرك الملكي قامت باعتقال احد مرتفقي مركز القاضي المقيم في جماعة جمعة سحيم على إثر تورطه  في تزوير حكم قضائي بغاية الزواج مرة ثانية. ولفتت المصادر ذاتها ان نباهة و يقظة القاضي المقيم ونائب وكيل الملك وموظفي المركز ، أسقطت هذا المرتفق الذي حاول استخراج وثيقة التعدد باستعمال حكم مزور. وقد أمرت النيابة العامة للمركز القضائي بآسفي بتعميق البحث ، وكشف ملابسات القضية ومصدر الحكم المزور وهل هناك اطراف أخرى متورطة في هذه القضية. السعدية فنتاس
مجتمع

نقابات الصحة تتهم الحكومة بعدم الوفاء بالتزاماتها وتقرر خوض إضراب وطني جديد
أعلنت النقابة الوطنية للصحة العمومية التابعة للفدرالية الديمقراطية للشغل، عن استئناف برنامجها الاحتجاجي، بخوض إضراب وطني إنذاري لمدة 24 ساعة يوم الخميس 29 فبراير الجاري، بكل المؤسسات الصحية الاستشفائية والوقائية والإدارية بكل أنحاء البلاد وذلك بالتنسيق الميداني مع النقابات الحليفة.  وانتقدت النقابة تخلف الحكومة عن الوفاء بتعهداتها تجاه مهنيي الصحة، و التي تضمنها محضري الاجتماعين بتاريخ 29 دجنبر و 26 يناير المنصرمين،  ومنها عدد من المطالب المالية والاعتبارية، و التي كانت موضوع العديد من جلسات الحوار الاجتماعي القطاعي بين وزارة الصحة و الحماية الاجتماعية و النقابات الصحية.   النقابة اعتبرت أن الحكومة تفتقر للبوصلة و الرؤى السياسية الكفيلة بتنزيل ورش الإصلاح الشمولي المنظومة الصحية والذي قالت إنه لا زال حبيس التصورات المتخبطة و تناقض التصريحات الفضفاضة و الأهواء السياسية، و ذلك منذ بلورة تصوره العام في إطار القانون 06.22 قبل سنتين.
مجتمع

شكايات تجر “يوتيوبر” بالقصر الكبير إلى الاعتقال
قرر وكيل الملك لدى إبتدائية القصر الكبير متابعة اليوتيوبر محمد الدغاي ، اليوم الخميس في حالة اعتقال وإحالته على الجلسة الفورية ، بعد ان رفض وكيل الملك ملتمس السراح المؤقت الذي تقدم به دفاع الموقوف ، وتقرر موعد الجلسة القادمة يوم الخميس 29 من فبراير الجاري. وكانت المصالح الأمنية بالقصر الكبير، قد أوقفت الثلاثاء 20 فبراير بوضع اليوتيوبر محمد الدغاي رهن تدبير الحراسة النظرية وذلك بعد الإستماع له بخصوص عدة شكايات مقدمة ضده من طرف كل من المندوبية العامة لإدارة السجون وشكاية البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة عزيز البوحسيني، حيث يتهمان الدغاي بالتشهير ونشر اخبار كاذبة ومعلومات مضللة للرأي العام دون دليل. السعدية فنتاس
مجتمع

انضم إلى المحادثة
التعليقات
ستعلق بإسم guest
(تغيير)

1000 حرف متبقي
جميع التعليقات

لا توجد تعليقات لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الجمعة 23 فبراير 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة