الاثنين 15 أبريل 2024, 11:43

حوادث

الحبس والغرامة لنائب رئيس مجلس مقاطعة بفاس متهم بالارتشاء


كشـ24 نشر في: 21 فبراير 2024

أيدت غرفة الجنايات الاستئنافية بمحكمة الاستئناف بفاس، اليوم الأربعاء، الحكم الابتدائي الصادر في حق "ج.م"، النائب الأول لرئيس مجلس مقاطعة جنان الورد بفاس. وقضى الحكم القضائي بإدانة القيادي المحلي في حزب "البام" بسنة ونصف حبسا نافذا وغرامة مالية محددة في 20 ألف درهم. 

وجرى اعتقال هذا المسؤول الجماعي في حالة تلبس من قبل عناصر تابعة للفرقة الجهوية للشرطة القضائية. وتعود تفاصيل القضية إلى اتصال مقاول بالرقم بالأخضر للتبليغ عن الرشوة، حيث تحدث عن تعرضه لأعمال ابتزاز من قبل النائب المعني المكلف بالتعمير. وقال إنه عرضه لابتزاز مقابل تمكينه من رخصة إدارية. 

ونسقت النيابة العامة متابعة الملف مع الفرقة الجهوية للشرطة القضائية ما أسفر عن اعتقال المعني بالأمر. وتم تعميق الأبحاث في هذه القضية وكشف مصرحون على أنهم تم تعريضهم أيضا لأعمال ابتزاز وبأنهم قدموا مبالغ مالية متفاوتة للحصول على رخص. 

 

أيدت غرفة الجنايات الاستئنافية بمحكمة الاستئناف بفاس، اليوم الأربعاء، الحكم الابتدائي الصادر في حق "ج.م"، النائب الأول لرئيس مجلس مقاطعة جنان الورد بفاس. وقضى الحكم القضائي بإدانة القيادي المحلي في حزب "البام" بسنة ونصف حبسا نافذا وغرامة مالية محددة في 20 ألف درهم. 

وجرى اعتقال هذا المسؤول الجماعي في حالة تلبس من قبل عناصر تابعة للفرقة الجهوية للشرطة القضائية. وتعود تفاصيل القضية إلى اتصال مقاول بالرقم بالأخضر للتبليغ عن الرشوة، حيث تحدث عن تعرضه لأعمال ابتزاز من قبل النائب المعني المكلف بالتعمير. وقال إنه عرضه لابتزاز مقابل تمكينه من رخصة إدارية. 

ونسقت النيابة العامة متابعة الملف مع الفرقة الجهوية للشرطة القضائية ما أسفر عن اعتقال المعني بالأمر. وتم تعميق الأبحاث في هذه القضية وكشف مصرحون على أنهم تم تعريضهم أيضا لأعمال ابتزاز وبأنهم قدموا مبالغ مالية متفاوتة للحصول على رخص. 

 



اقرأ أيضاً
رحلة استجمام لشلالات أوزود تتحول إلى فاجعة
تحولت رحلة سياحية بشلالات اوزود مساء امس السبت رابع أيام عيد الفطر الى فاجعة، بعد غرق شاب قاصر كان يسبح مع رفاقه، حيث لقي مصرعه على الفور. الضحية يبلغ من العمر 15 سنة كان في رحلة إستجمام بشلالات أوزود، قبل أن يلقي مصرعه غرقا. وفور علمها بالحادث ، حلَّت بالمكان فرق الوقاية المدنية ورجال الدرك والسلطات المحلية، حيث جرى انتشال جثة الهالك ، ونقلها إلى مستودع الأموات، في انتظار إخضاعها للتشريح الطبي. وجرى فتح تحقيق من طرف عناصر الدرك الملكي لمعرفة ظروف وملابسات الحادث بناء على تعليمات النيابة العامة.
حوادث

السجن مدى الحياة لـ”قاتل” اثنين من ابنائه
قضت غرفة الجنايات الابتدائية باستئنافية تازة، بإدانة جندي متقاعد قتل ابنيه وأصاب زوجته وصغيرهما بجروح خطيرة، بالسجن مدى الحياة بجناية «القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد ومحاولة ذلك». وحكمت في الدعوى المدنية التابعة، بأدائه تعويضات مدنية لفائدة الزوجة وأبنائها الثلاثة المتبقين. وقضت بأدائه 20 مليون سنتيم للزوجة و10 ملايين سنتيم لكل واحد من ابنيها القاصرين، بواسطتها، ومبلغ مماثل لأختهما الراشد. وقررت برد دفع تقدم به دفاعه التمس فيه إجراء خبرة نفسية على المتهم وعرضه على طبيب مختص لمعرفة ما إذا كان مسؤولا عن أفعاله وفي كامل قواه العقلية وقت ارتكاب الجريمة. وتعود وقائع الجريمة لفجر الأربعاء 25 أكتوبر الماضي، لما تسلح الجاني البالغ من العمر 65 سنة، بسكين أجهز به على ابنته وعمرها 27 سنة وابنه الذي يصغرها ب8 سنوات، قبل أن يطعن زوجته وابنه الصغير مصيبا إياهما بجروح خطيرة في أنحاء مختلفة من جسميهما، نقلا إثرها لمستعجلات مستشفى ابن باجة. ونجت فتاة وأخوها بأعجوبة من الموت بعدما هاجمهما، لكنهما تمكنا من الفرار خارج المنزل بدوار المعسكر بعدما سمعا صراخ أمهما التي زادت مشاكله معها وخلافاتهما في الفترة السابقة لارتكابه الجريمة واعتقاله بعد محاصرته، وإحالته على قاضي التحقيق الذي تابعه بالمنسوب إليه وأحاله على غرفة الجنايات الابتدائية.
حوادث

الشرطة القضائية بالقنيطرة تفك لغز العثور على جثة عليها آثار اعتداء
تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة القنيطرة، السبت، من توقيف مواطن أجنبي من إحدى دول إفريقيا جنوب الصحراء، في وضعية إقامة غير قانونية بالمغرب، وذلك للاشتباه في تورطه في ارتكاب جريمتي الضرب والجرح المفضي للموت باستخدام السلاح الأبيض. وكانت مصالح الشرطة القضائية بمدينة القنيطرة كانت قد باشرت، نهاية شهر يناير المنصرم، إجراءات معاينة جثة ضحية يعيش حياة التشرد، تم العثور عليها داخل بناية مهجورة وسط مدينة القنيطرة وعليها آثار اعتداء جسدي باستعمال أداة راضة، وذلك قبل أن تسفر الأبحاث والتحريات المدعومة بخبرات الشرطة العلمية والتقنية عن تشخيص هوية المشتبه فيه وتوقيفه بمدينة القنيطرة. وذكرت مصادر مطلعة أن إجراءات البحث المنجزة أظهرت أيضا تورط المشتبه فيه في ارتكاب جريمة مماثلة خلال سنة 2022، تعكف حاليا الأبحاث والتحريات على تحديد خلفياتها وأسبابها الحقيقية. يشار إلى أنه تم الاحتفاظ بالأجنبي الموقوف تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضايا.
حوادث

السياقة المتهورة تقود سائق ومرافقيه إلى مستعجلات دار بوعزة
شهدت الطريق الجهوية، الرابطة بين حد السوالم، وسيدي رحال الشاطئ، على مستوى منطقة 36، مساء يوم أمس السبت، حادثة سير خطيرة، وذلك بعد إصطدام قوي، وقع بين سيارة نفعية خفيفة، ودراجة نارية ثلاثية العجلات، بجانب مدارة طرقية، بالطريق الثانوية رقم 3014، المؤدية إلى مدينة الدار البيضاء. وذكرت مصادر الصحيفة الإلكترونية كش 24، أن سائق الدراجة النارية ومرافقين له، البالغ عددهم ثلاثة أشخاص ذكور، أصيبوا بجروح متفاوتة الخطورة، نقلوا على إثرها، على مثن سيارة إسعاف، تابعة لمصالح الوقاية المدنية، صوب المركز الإستشفائي مولاي الحسن بدار بوعزة، عمالة إقليم النواصر، لتلقي العلاجات الضرورية اللازمة. وأرجعت المصادر ذاتها، سبب الحادثة إلى السرعة المفرطة، حيث لم يتمكن كل من سائق السيارة، وكذلك صاحب الدراجة النارية الثلاثية العجلات، من تخفيفها في المدارة الطرقية، على مستوى الطريق الثانوية رقم 3014، وبالضبط في الحدود الجغرافية، الفاصلة بين الجماعة الحضرية حد السوالم، والجماعة القروية السوالم الطريفية، عمالة إقليم برشيد، ما دفع السائقين معا، إلى الإصطدام ببعضهما. إلى ذلك وفقا للمصادر نفسها، حلت مصالح درك المركز الترابي سيدي رحال الشاطئ، وعناصر تابعة للوقاية المدنية، وممثل عن السلطة المحلية، بقيادة السوالم الطريفية، إلى مكان الحادثة، قصد القيام بالمتطلب، واتخاذ المتعين، في شأن الحادثة، وفقا لكل إختصاص. وبأمر من النيابة العامة المختصة، لدى المحكمة الإبتدائية ببرشيد، باشرت عناصر درك المركز الترابي سيدي رحال الشاطئ، تحقيقاتها في الحادثة، وإنجاز محضر فيها، بالموازاة مع تسهيل عملية المرور، على مستوى مدارة 36، مكان وقوع الحادثة.
حوادث

توقيف 5 قاصرين متورطين في أعمال تخريب بآيت عميرة
أوقفت عناصر الدرك الملكي بالمركز الترابي لآيت اعميرة، ضمن النفوذ الترابي لإقليم اشتوكة آيت باها، خمسة قاصرين تتراوح أعمارهم بين 12 و15 سنة، للاشتباه في تورطهم في قضية تتعلق بتعييب منشآت ووسائل نقل عمومية. ووفق المعطيات المتوفرة، فقد أقدم الموقوفون على رشق حافلة للنقل العمومي على مستوى مدارة “آيت ميمون” بالحجارة، مما ألحق خسائر مادية بالواقيات الزجاجية الجانبية للحافلة في ظروف تشكل موضوع البحث المفتوح تحت إشراف النيابة العامة المختصة. وقد مكن التدخل الفوري لدورية للدرك الملكي من تحديد هويات المشتبه فيهم وتوقيفهم بعد مرور وقت وجيز من ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية. وقد جرى إخضاع القاصرين الموقوفين تحت تدابير المراقبة القضائية لفائدة البحث القضائي، الذي تباشره مصالح الدرك تحت إشراف النيابة العامة المختصة؛ من أجل الكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية.
حوادث

في عمليتين بسلا وسيدي قاسم.. توقيف متورطين في ترويج الأقراص المخدرة
تمكنت عناصر الشرطة القضائية بكل من سيدي قاسم وسلا في عمليتين منفصلتين جرى تنفيذهما بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت 13 أبريل الجاري، من توقيف شخصين من ذوي السوابق القضائية، وذلك للاشتباه في تورطهما في حيازة وترويج الأقراص المهلوسة. وقد أسفرت العملية الأولى المنجزة بمدينة سيدي قاسم عن توقيف شخص يبلغ من العمر 23 سنة، مباشرة بعد وصوله على متن قطار قادم من إحدى مدن شمال المملكة، حيث مكنت عملية التفتيش المنجزة من العثور بحوزته على 748 قرص مخدر من نوعي "إكستازي وريفوتريل"، علاوة على مبلغ مالي يشتبه في كونه من عائدات ترويج المخدرات. أما العملية الثانية التي باشرتها الشرطة القضائية بمدينة سلا فقد مكنت من توقيف شخص يبلغ من العمر 28 سنة، وهو في حالة تلبس بترويج الأقراص المخدرة، حيث تم العثور بحوزته على 1750 قرص مهلوس من نوع "إكستازي"، فضلا عن مبلغ مالي يشتبه في كونه من متحصلات هذا النشاط الإجرامي. وذكرت المصادر أنه تم اخضاع المشتبه فيهما لتدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابات العامة المختصة ترابيا، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضايا، وكذا تحديد كافة الأفعال الإجرامية المنسوبة للمعنيين بالأمر.
حوادث

عاجل.. حريق وسط حفل زفاف يرسل 12 مصابا صوب المستعجلات بمراكش
يعيش قسم المستعجلات بمستشفى الرازي بمراكش في هذه الاثناء من عصر يومه السبت 13 ابريل، حالة من الاستنفار استعدادا لاسقبال ضحايا حريق اندلع خلال حفل زفاف باقليم شيشاوة. وحسب مصادر كشـ24 فان سيارات الاسعاف، تقوم في هذه الاثناء بنقل 12 شخصا من بينهم 5 نساء بعدما تعرضوا لحروق وجروح متفاوتة، إثر اندلاع النيران في قنينة غاز من الحجم الكبير وسط حفل زفاف بدوار إغرم بقبيلة إملوان بجماعة ايمندونيت. ووفق المصادر ذاتها فإن الامر يتعلق، ب 7 رجال و5 نساء كانوا لحظة اشتعال النيران داخل غرفة لإعداد وجبة الغذاء لفائدة المدعويين لحفل زفاف، قبل وقوع تسرب لغاز البوتان ما تسبب في اندلاع الحريق وانتشاره بسرعة.
حوادث

انضم إلى المحادثة
التعليقات
ستعلق بإسم guest
(تغيير)

1000 حرف متبقي
جميع التعليقات

لا توجد تعليقات لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الاثنين 15 أبريل 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة