التنقل خلال عيد الأضحى يثير الجدل بين المهنيين والوزارة (صحف)

حرر بتاريخ من طرف

مستهل جولتنا في الصحف الورقية المغربية عدد نهاية الاسبوع، من جريدة المساء التي قالت إنه بعد قرار الحكومة بالمرور الى المرحلة الثالثة من مخطط تخفيف الحجر الصحي، والذي يتضمن مقتضى الرفع من الطاقة الاستيعابية لمركبات النقل العمومي بين المدن وداخلها إلى 75 في المائة، عقدت لقاء مع ممثلي المهنيين من أجل ضمان مرحلة التنقل خلال فترة ما قبل عيد الأضحى.

وفي الوقت الذي رفض مهنيو النقل الالتزام الكامل بدفتر التحملات نظرا للخسارات المادية التي تمبدوها، دعت وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء مهنيي النقل العمومي للمسافرين إلى مواصلة الالتزام بالاجراءات والتدابير الاحترازية والوقائية المتضمنة في دفتر التحملات المتعلق بتدبير مخاطر انتشار وباء كوفيد 19.

وستمنع الحافلات التي لن تحترم دفتر التحملات من مغادرة المحطات الطرقية، إذ ستتم مباشرة إجراءات صترمة في حركة نقل المسافرين سواء بالحافلات أو القطارات.

وفي حيز آخر ذكرت اليومية نفسها، أن الفرقة الجهوية للشرطة القضائية بمراكش، باشر أمس الخميس التحقيق والاستماع في محاضر قانونية إلى كل من التقني الصحي ومساعدته بخصوص قضية تفجر بؤرة معمل اينيمر لتصبير السمك بآسفي.

وحلت عناصر من الفرقة الجهوية بمراكش أمس الخميس بمدينة آسفي، وشرعت في الاستماع بمقر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بآسفي الى مسؤولي الصحة بالمعمل المذكور، في حين يرتقب أن يشمل التحقيق مسؤولين آخرين بالمعمل، تبعا للأوامر التي أصدرها الوكيل العام، وبعد التحقيقات التي كانت قد أجرتها لجنة مركزية من وزارة الداخلية.

وقد تم التحقيق حول الظروف والملابسات المرتبطة بتفجر بؤرة فيروس كورونا والاختلالات التي صاحبت تفجرها، في ما يرتبط بعدم تنفيذ التعليمات التي أصدرتها السلطات المحلية بآسفي لأرباب المصانع بعد تفشي جائحة كورونا.
الجريدة نفسها افادت بأن كل الفرق السياسية المكونة لمجلس جماعة طنجة ، أغلبية ومعارضة ، اجمعت على رفض قرار وزارة الداخلية القاضي بإغلاق المدينة ومنع سفر العمال والمستخدمين وكافة المواطنين القاطنين بها ابتداء من نهاية الاسبوع الجاري ولفترة غير محددة، محملة كامل المسؤولية عن تردي الوضع الوبائي بالمدينة إلى وزير الصحة والديرة الجهوية اللذين لم يتفاعلا بالإيجاب مع التحذيرات المبكرة للمهنيين والجمعويين والصحافيين.

وانتقد العبدلاوي رئيس جماعة طنجة قرار إغلاق المدينة معتبرا إياه ليس حلا” للحد من تفشي فيروس كوفيد 19 بها.

واكد عمدة طنجة في تصريح للجريدة أن الظرفية الحالية المتمثلة في موسم الصيف ومناسبة عيد الاضحى، تتطلب من السلطات تخفيف القيود على المواطنين وليس تشديدها.

وكشف رئيس جماعة طنجة أنه دعا المسؤولين بوزارة الداخلية بصفته الشخصية، وباسم مجلس جماعة طنجة إلى تأجيل قرار إغلاق المدينة بضعة أسابيع وفتح الشواطئ أمام المواطنين حتى يستمتع الاطفال بالبحر، هم الذين قضوا أربعة أشهر من الحجر الصحي محرومين من حقوقهم في اللعب والترفيه ويستعدون لموسم دراسي جديد ينتظرهم بعد أسابيع قليلة.

وإلى جريدة أخبار اليوم، التي كتبت ان غرفة الجنايات الاستئنافية المختصة في جرائم الاموال باستئنافية مراكش، منح السراح المؤقت للمدير السابق للوكالة الحضرية بمراكش في اول جلسة من محاكمته الاستئنافية وقررت الإستمرار في وضعه تحت الاعتقال الاحتياطي بالسجن، الذي يقبع فيه منذ تاريخ الاحد 7 يوليوز، من السنة المنصرمة، على خلفية توقيفه متلبسا بحيازة رشوة مفترضةبقيمة 886 مليون سنتيم ومبلغ نقدي بـ50 مليون سنتيم.

وأضافت الجريدة أنه تم إحضار المتهم من سجن “الاوداية” للجلسة الاولى من المحاكمة الاستئنافية التي انطلقت في حدود الساعة التاسعة صباحا، ولم تستغرق سوى دقائق معدودة، تقدم خلالها دفاعه بملتمس من أجل إخلاء سبيل مؤازره ومحاكمته في حالة سراح مؤقت قبل أن تحجز الغرفة الملتمس للمداولة في أخر جلسة لتعود وتنطق برفض الموافقة عليه.

كما حضرت جلسة أمس الخميس زوجة المتهم الرئيسي، الموضوعة تحت المراقبة القضائية بمقتضى الحكم الابتدائي الذي قضى ضدها بخمس سنوات نافذة، وغرامة نافذة قدرها مليون درهم لادانتها بجناية المشاركة في الرتشاء، فيما تغيب عن الجلسة المتهم الثالث في الملف، ويتعلق الامر بالرئيس المستقبل من المجلس الجهوي للهيئة الوطنية للمهندسين المعماريين بالراباط، الموضوع بدوره تحت المراقبة القضائية.

وفي خبر رياضي، ذكرت اليومية نفسها، ان الكونفدرالية الافريقية لكرة القدم حددت موعد إجراء الجولات الاربع المتبقية في تصفيات كأس إفريقيا للأمم، المرتقب إجراء نهائياتها في يناير 2022 بدولة الكامرون.

وكان المكتب التنفيذي لـ”الكاف” قد قرر في 30 يونيو الماضي، تأجيل النسخة الـ33 لكأس إفريقيا للأمم من بداية السنة المقبلة إلى يناير 2022 بسبب صعوبة إنهاء الجولات الاربع المتبقية من مرحلة التصفيات بسبب استمرار تعليق الرحلات الجوية في القارة الافريقية في غشت المقبل، الذي شيشهد عودة المسابقات القارية من بوابة نصفي نهائي بطولتي دوري أبطال إفريقيا وكأس الكونفدرالية.

واكد هادي هامل رئيس الكونفدرالية الافريقية لكرة القدن، ان “الكاف” حددت مواعيد إجراء المباريات المتبقية من مرحلة تصفيات الكأس الافريقية المقبلة ، مشددا على انها ستجرى في الفترة ما بين أكتوبر المقبل وأبريل 2022.

وقال المتحدث ذاته، انه من المقرر أن تجرى الجولة الثالثة من التصفيات في شهر اكتوبر 2020، والرابعة في نونبر ، والخامسة في مارس 2021، على ان تقام الجولة الاخيرة في أبريل 2021.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة