الخميس 13 يونيو 2024, 03:06

حوادث

التحقيق في مقتل مغربي مشرد طعنا في إسبانيا


يحيى الكوثري | كشـ24 نشر في: 5 مايو 2023

قالت تقارير إعلامية، أن الشرطة الوطنية الإسبانية فتحت تحقيقا لتوضيح الظروف والملابسات المحيطة بجريمة قتل مغربي مشرد، في شارع سان لازارو في إشبيلية، حيث كان يعيش في سيارة مهجورة. وكان الضحية البالغ من العمر 30 عامًا فقط، يساعد في ركن السيارات في موقف.وبحسب رواية معارفه، فإن المغربي شوهد للمرة الأخيرة متوجها إلى مقر مجموعة من أصل لاتيني، من أجل شراء السجائر، حيث يشتبه في وقوع شجار عنيف بين الطرفين، لقي على إثره الضحية مصرعه طعنا بالسلاح الأبيض، حسب تقرير دياريو إشبيلية .وحسب المصادر ذاتها، أرسلت الشرطة عدة دوريات إلى مكان الحادث، وطلب الضباط على وجه السرعة سيارة إسعاف لنقل المغربي إلى المستشفى بسبب خطورة إصاباته، لكن الشاب وافته المنية قبل وصول الخدمات الصحية. وأمرت الضابطة القضائية بنقل الجثة إلى معهد الطب الشرعي لإخضاعها للتشريح الجثة وتحديد الأسباب الحقيقية للوفاة.

قالت تقارير إعلامية، أن الشرطة الوطنية الإسبانية فتحت تحقيقا لتوضيح الظروف والملابسات المحيطة بجريمة قتل مغربي مشرد، في شارع سان لازارو في إشبيلية، حيث كان يعيش في سيارة مهجورة. وكان الضحية البالغ من العمر 30 عامًا فقط، يساعد في ركن السيارات في موقف.وبحسب رواية معارفه، فإن المغربي شوهد للمرة الأخيرة متوجها إلى مقر مجموعة من أصل لاتيني، من أجل شراء السجائر، حيث يشتبه في وقوع شجار عنيف بين الطرفين، لقي على إثره الضحية مصرعه طعنا بالسلاح الأبيض، حسب تقرير دياريو إشبيلية .وحسب المصادر ذاتها، أرسلت الشرطة عدة دوريات إلى مكان الحادث، وطلب الضباط على وجه السرعة سيارة إسعاف لنقل المغربي إلى المستشفى بسبب خطورة إصاباته، لكن الشاب وافته المنية قبل وصول الخدمات الصحية. وأمرت الضابطة القضائية بنقل الجثة إلى معهد الطب الشرعي لإخضاعها للتشريح الجثة وتحديد الأسباب الحقيقية للوفاة.



اقرأ أيضاً
القبض على 6 أشخاص متورطين في تنظيم الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر
تمكنت عناصر الشرطة بالأمن الإقليمي بمدينة الجديدة بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، في الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء 12 يونيو الجاري، من توقيف ستة أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 24 و30 سنة، يشتبه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في تنظيم الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر. وقد جرى توقيف المشتبه فيهم بكل من مدينة الجديدة والمنطقة القروية "اثنين اشتوكة"، وهم في حالة تلبس بالتحضير لتنفيذ عملية للهجرة غير الشرعية عبر المسالك البحرية، لفائدة أربعة مرشحين تتراوح أعمارهم ما بين 16 و26 سنة، كان يتم إيواؤهم بالمنطقة القروية "مولاي عبد الله" بضواحي مدينة الجديدة.وقد أسفرت عملية الضبط والتفتيش المنجزة في هذه القضية عن حجز ثلاث سيارات وزورق مطاطي ومحرك بحري وثلاث مضخات للهواء، فضلا عن سلاح أبيض ومبلغ مالي يشتبه في كونه من متحصلات هذا النشاط الإجرامي. وقد تم إخضاع المشتبه فيهم لتدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث القضائي الذي يجرى تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية، وكذا تحديد كافة امتداداتها وارتباطاتها المحتملة.
حوادث

عاجل.. انتحار ستيني يهز سيدي يوسف بن علي بمراكش
اهتز حي "رياض اكدال" بتراب مقاطعة سيدي يوسف بن علي بمراكش، قبل قليل من صبيحة يومه الاربعاء 12 يونيو، على وقع انتحار رب أسرة ستيني داخل منزل أسرته. وحسب مصادر "كشـ24" فإن الهالك الأب لثلاثة ابناء، والذي كان يعاني قيد حياته من اضطرابات نفسية، وضع حدا لحياته شنقا وسط باحة منزله، ما أحدث صدمة لدى معارفه واقاربه.وقد استنفرت الواقعة السلطات المحلية ومصالح الامن، حيث تم فتح تحقيق في ظروف وملابسات الواقعة، بالموازاة مع نقل جثة الهالك الى مستودع الاموات.  
حوادث

جنايات فاس توزع 20 سنة سجنا على 30 متابعا في شبكة الاتجار في الرضع
أصدرت غرفة الجنايات الابتدائية المكلفة بجرائم المال لدى محكمة الاستئناف بفاس، في وقت متأخر من مساء يوم امس الثلاثاء، 11 يونيو الجاري، أحكامها في قضية  شبكة الاتجار في الرضع والتي يتابع فيها 34 متهما من بينهم 33 في حالة اعتقال. وبرأت المحكمة أربعة من المتابعين في حالة اعتقال في هذا الملف، في حين وزعت حوالي 20 سنة على المتهمين الذين تمت مؤاخذتهم في هذا الملف الذي خلف صدمة لدى الرأي العام الوطني، بالنظر إلى المعطيات التي رافقته والتي تهم الاتجار في الرضع والتلاعب بالمواعد في المستشفيات الكبيرة بالمدينة.   المحكمة أدانت المتهمة "ف.ف" والمتهم "م.ح" بـ3 سنوات حبسا نافذا لكل منهما، في حين قضت بسنتين حبسا نافذا في حق المتهم "م.ز".  وأدانت كل من المتهمة  "ن.غ" و "ع.ك.أ" بسنة نافذة. وقضت المحكمة بإدانة  "ب.س" و"م.ع" و"ع.م" بـ6 أشهر حبسا نافذا. وحكمت المحكمة على حوالي 19 حارس أمن خاص ومستخدمين وطبيب، وكلهم تمت متابعتهم في حالة اعتقال احتياطي،  بـ4 أشهر حبسا نافذا. وأدانت طبيبا متابعا في حالة سراح بشهرين حبسا نافذا. وكانت النيابة العامة قد واجهت عدد من المتابعين في هذا الملف بتهم لها علاقة بالاتجار في البشر والابتزاز واستغلال النفوذ والارتشاء والتزوير في محررات رسمية، وانتحال صفة ينظمها القانون، وتبديد أموال عامة والاجهاض والمشاركة في الإجهاض. توقيف هذا العدد الكبير من المتابعين في الملف تم في يناير الماضي من قبل عناصر الفرقة الجهوية للشرطة القضائية. والمعطيات التي وفرتها المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ صحفي حول هذه القضية أكدت أن من بين الموقوفين من يشتبه في تورطه في الوساطة في بيع أطفال حديثي الولادة بتواطؤ مع أمهات عازبات، بمقابل مادي لحساب الأسر التي ترغب في كفالة الأطفال المهملين. كما يشتبه في تورط البعض الآخر في ابتزاز المرضى وعائلاتهم مقابل الحصول على مواعيد للفحص والتشخيص أو الزيارة، وكذا الوساطة في إجراء عمليات الإجهاض بطريقة غير قانونية وإصدار شواهد طبية تتضمن معطيات مغلوطة. وكشفت أيضا إجراءات البحث تورط بعض الموقوفين في انتحال صفات ينظمها القانون، والتلاعب في المواعيد الطبية، وسرقة وتبديد مستلزمات طبية وأدوية صيدلانية وعرضها للبيع.  
حوادث

اعتقال سيدة وشقيقها في قضية حيازة وترويج مواد مهربة لتسهيل عمليات الإجهاض
تمكنت عناصر فرقة الشرطة القضائية بمدينة تيزنيت بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، مساء أمس الإثنين 10 يونيو الجاري، من توقيف سيدة وشقيقها يبلغان من العمر 28 و34 سنة، أحدهما من ذوي السوابق القضائية، وذلك للاشتباه في تورطهما في قضية تتعلق بحيازة وترويج مواد طبية مهربة من شأنها الإضرار بصحة المواطنين. وجرى توقيف المشتبه فيهما متلبسين بمحاولة ترويج كمية من الأقراص الطبية المهربة لشخصين، بدعوى استعمالها في تسهيل عمليات الإجهاض، وذلك قبل أن تسفر عملية الضبط والتفتيش المنجزة عن حجز كمية إضافية من نفس العقاقير الطبية المهربة، والتي بلغ مجموعها 1145 قرصا، علاوة على ملغ مالي يشتبه في كونه من عائدات هذا النشاط الإجرامي. وقالت المصادر إنه تم الاحتفاظ بالموقوفين تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية، وكذا تحديد الامتدادات المحتملة لهذا النشاط الإجرامي.
حوادث

شبهة التزوير في محررات رسمية تلاحق دركيين بسطات
علمت الصحيفة"كشـ24" من مصادر جيدة الإطلاع، بأن محكمة الإستئناف بسطات، قررت إلغاء قرار قاضي التحقيق، الذي يقضي بمتابعة ثلاثة عناصر من الدرك الملكي، يشتغلون بالمركز القضائي لسرية وجهوية سطات، في حالة سراح، وأمرت بمتابعة إثنين منهم في حالة إعتقال، فيما العنصر الثالث في حالة سراح، وذلك على خلفية الإشتباه تورطهم، في قضية تتعلق بتزوير محررات رسمية. وأفادت المصادر نفسها لـ"كشـ24"، بأن هيئة الحكم بمحكمة الإستئناف بسطات، تداولت الملف وخلصت إلى تأييد ملتمس الوكيل العام للملك بالمحكمة نفسها، والقاضي بمتابعة إثنين من ضمنهم في حالة إعتقال إحتياطي، والثالث في حالة سراح، في إنتظار إنطلاق جلسات محاكمتهم، طبقا لفصول المتابعة. ويذكر وفقا للمصادر ذاتها، أن الوكيل العام للملك، لدى محكمة الإستئناف بسطات، كان قد إستمع شهر ماي الماضي من السنة الجارية، لثلاثة عناصر من المركز القضائي، في إطار الإمتياز القضائي، قبل إحالتهم على الرئيس الأول، بمحكمة الإستئناف بعاصمة الشاوية ورديغة، الذي أحالهم على المستشار المكلف بالتحقيق، قصد القيام بالمتطلب واتخاذ المتعين، في شأن المنسوب إليهم، وفق ما يمليه القانون الجنائي. وقرر قاضي التحقيق، بالغرفة الثالثة بمحكمة الإستئناف بسطات، متابعة المشتبه فيهم الثلاثة بجناية التزوير وإستعماله، في حالة سراح، وتحديد أولى جلسات محاكمتهم، بتاريخ 26 يونيو الجاري، للإستماع إليهم وإستنطاقهم بشكل مفصل. وتعود وقائع وأحداث تحريك هذا الملف، لشخص سجله العدلي حافل بالسوابق القضائية، في قضايا جنحية وجنائية مختلفة، توبع في قضية تتعلق بالتزوير، وهو ملف متنازع عنه بين أسرتين، ولا يزال المعني بالأمر، قابعا بالمؤسسة السجنية عين علي مومن الواقعة بنواحي سطات، وهو الأمر الذي جر معه ثلاثة دركيين إلى المساءلة القضائية، في إنتظار ما ستسفر عنه الأبحاث والتحقيقات، للكشف عن جميع الحيثيات المرتبطة بموضوع الملف الشائك والمثير للجدل.
حوادث

تنامي عمليات السرقة يخلف مخاوفا بحد السوالم بإقليم برشيد
تسود حالة من الخوف والإستياء، وسط ساكنة الجماعة الحضرية حد السوالم، التابعة نفوذيا لعمالة إقليم برشيد، عقب توالي حالات السرقة، والسطو عن طريق الكسر، التي طالت عددا من المنازل، بالتجمعات و التجزئات السكنية، كان آخر عمليات السرقة، عملية نفذها أحد اللصوص، قبل قليل من يومه الثلاثاء، الموافق ل 11 يونيو الجاري، على مستوى تجزئة رياض الساحل، المقاطعة الثانية باشوية حد السوالم. مصادر الصحيفة الإلكترونية كش 24 أفادت، بأن المجال الجغرافي للجماعة الحضرية حد السوالم، أضحى يعرف تنفيذ العديد من عمليات السرقة بين الفينة والأخرى، من طرف أشخاص مجهولين وغرباء عن المنطقة، مستحضرة في هذا السياق، عملية سطو طالت أحد المنازل، نهاية الأسبوع الماضي بالتجزئة السكنية نفسها، تم كسر أبوابه والإستحواذ على محتوياته. وأضافت المصادر ذاتها، أن تعاطي مصالح الدرك الملكي بالمركز الترابي حد السوالم، يبقى في المستوى المطلوب، وفي مستوى تطلعات المواطنين والمواطنات، رغم قلة الموارد البشرية واللوجيستيكية، بالإضافة إلى الكثافة السكانية، و شساعة النفوذ الترابي، وبالرغم من كل هذه العوامل، لم تكتفي العناصر الدركية، بتفعيل جولات روتينية إعتيادية، بل تتجند العناصر الأمنية، في إطار دوريات تجوب الشوارع والأزقة بالليل والنهار، لمحاربة كافة مظاهر الإنحراف، ما يسفر في أغلب التدخلات، عن توقيف وإعتقال، أو على الأقل يتم الفلاح، في الكشف عن هوية وتحديد مقترفي الجريمة.
حوادث

ملف تسريب أجوبة امتحانات البكالوريا يطيح بخمسة طلبة بفاس
أطاحت عناصر الشرطة القضائية بولاية أمن فاس، اليوم الثلاثاء، 11 يونيو الجاري، بخمسة طلبة يشتبه تورطهم في تسريب امتحانات البكالوريا، في إطار التنسيق الذي يجري بين مصالح وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والسلطات الأمنية والسلطات المحلية لمحاربة جميع أشكال الغش في الامتحانات.   المصادر قالت إنه عناصر الشرطة حجزوا خلال هذه العملية معدات معلوماتية، ومنها هواتف نقالة، لها علاقة بتسريب أجوبة الامتحانات التي انطلقت يوم أمس الإثنين. وتمت إحالة هذه المعدات على الخبرة التقنية، في حين جرى وضع الموقوفين رهن تدابير الحراسة النظرية للتحقيق معهم حول ملابسات هذه القضية قبل عرضهم على أنظار النيابة العامة لدى المحكمة الابتدائية بمدينة فاس.  
حوادث

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الخميس 13 يونيو 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة