التحقيق في اختفاء 25 مليونا من خزينة مستشفى بنجرير (صحف)

حرر بتاريخ من طرف

مستهل جولتنا في الصحف الورقية المغربية عدد الجمعة 19 فبراير، من يومية “المساء”، التي أفادت بأن لجنة مركزية لوزارة الصحة حلت بالمستشفى الإقليمية لمدينة بجرير للتحقيق في اختفاء حوالي 25 مليون سنتيم من خزينة هذه المؤسسة الإستشفائية في ظروف غامضة.

وكشفت “المساء” أن وزارة الصحة أوفدت اللجنة المذكورة من أجل التحقيق في مصير أزيد من 250 ألف درهم اختفت دون مبرر، زيادة على أن حوالي 500 كمامة طبية من نوع FFP2 اختفت بدورها في ظروف غامضة من المستشفى ذاته منذ بداية الجائحة.

وفي خبر آخر، أوردت الجريدة ذاتها، أنه بعد فاجعة طنجة وما رافقها من نقاش حول الحماية الإجتماعية للعمال، تتجه الحكومة نحو اتخاذ إجراءات إضافية عن طريق مراقبة أماكن الشغل ومدى احترام القوانين، كما ستنظم وزارة الشغل والإدماج المهني، يوم 11 أبريل القادم، بمقر لم يحدد بعد، مباريات توظيف مفتشي الشغل في وجه جميع الموظفين العاملين بمختلف إدارات الدولة والجماعات الترابية، الذين تتوفر فيهم الشروط.

وتم الإعلان عن مباريات التوظيف لولوج درجة مفتش الشغل من الدرجة الثالثة “سلم 10” للمتوفرين على الشروط المنصوص عليها في الفصل 21 من النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية، والحاصلين على الإجازة في العلوم القانونية أو الإقتصادية أو التدبيرية أو الإجتماعية.

وبالنسبة لمباريات التوظيف لولوج درحة مفتش الشغل من الدرجة الثانية (السلم11) فقد اشترطت الوزارة دبلوم الدراسات العليا المعمقة في التخصصات القانونية أو الإقتصادية أو التدبيرية او الاجتماعية، وشهادة الماستر في التخصصات القانونية أو الإقتصادية أو التدبيرية أو الإجتماعية.

وفي حيز آخر، قالت اليومية نفسها، إن عناصر الأمن بمدينة إفران اعتقلت مؤخرا بناء على إخبارية توصلت بها طالبا يتابع دراسته العليا بجامعة الأخوين وبحوزته كمية من مخدر “الشيرا”، يصل وزنها إلى حوالي خمسة كيلوغرامات.

وفتحت عناصر الأمن تحقيقا موسعا مع المشتبه به، تبين من خلاله بأن هذه الكمية من المخدرات كانت معدة للترويج بين أوساط الطلبة.

وقال الخبر ذاته، إن التحقيقات ما زالت جارية من أجل معرفة أدق التفاصيل المرتبطة بهذه القضية، وتوقيف كل من تبين بأنه له علاقة بهذه القضية.

وأضاف الخبر أن الطالب وضع رهن الإعتقال الإحتياطي بسجن تولال بمكناس، بعد أن وجهت اليه تهمة حيازة وترويج المخدرات، مشيرة إلى أن بعض التدخلات التي قامت بها أطراف وصفت بالنافذة وقريبة من أسرة المعني بالأمر من أجل متابعة هذا الاخير في حالة سراح، باءت بالفشل نظرا لخظورة الأفعال المنسوبة إليه.

وأورد الخبر عينه، أن أسرة الطلبة طالبوا بتشديد المراقبة من طرف المصالح الإدارية بالجامعة على التحركات التي تحوم حولها الشبهات داخل مرافق الجامعة المعنية لقطع الطريق على بعض شبكات الإتجار في المخدرات التي تتربص بالطلبة بكل الطرق من أجل استدراجهم وتحويل هذه المؤسسة الجامعية المتميزة إلى سوق مربحة لترويج المخدرات.

ونقرأ ضمن مواد المنبر الإعلامي ذاته، أن التنسيقية الوطنية لموظفي وزارة التربية الوطنية المكلفين بالتدريس خارج إطارهم الأصلي، اتهمت وزارة سعيد امزازي بنهم سيساة التماطل والتسويف تجاه مجموعة من الملفات الإجتماعية لنساء ورجال التعليم، وهو ما خلق حالة من الإحتقان، خاصة في ظل ما وصفه بيان التنسيقية بتزايد زتيرة قمع الاحتجاجات السلمسة لمختلف الفئات التعليمية.

وقال موظفو وزارة التربية الوطنية إنهم سيدخلون في تصعيد ضد وزارة أمزازي من خلال برنامج احتجاجي يتضمن حمل شارات سوداء ابتداء من الإثنين المقبل وخوض إضراب إنذاري يومي 1 و2 مارس المقبل، مع إمكانية التمديد والإعتصام ، أمام ما وصفه بيان التنسيقية، بالتجاهل التام لكل الإتفاقيات السابقة مما أجل أجرأة الملفات التي تم التوافق بشأنها في إطار جولات الحوار القطاعي، وهو ما نتج عنه احتقان واحتجاجات ما زالت تشهدها الساحة الوطنية مع تزايد وتيرة قمع المحطات الإحتجاجية.

كما يأتي هذا الغجراء تنديدا بما وصفته التنسيقية بالهمجية الشرسة التي لحقت نساء ورجال التعليم إثر الإحتجاجات السلمية، محملة الحكومة والوزارة الوصية على القطاع مآل ونتئج استمرار حالة الإحتقان التي تعرفها منظومة التربية والتكوين.

وفي مقال ىخر، ذكرت “المساء”، ان المكتب الوطني للجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب، أعرب عن استغرابه الشديد لعدم تفعيل توصيات كل من المنتدى المغربي للتجارة بمراكش والمناظرة الوطنية الثالثة بالصخيرات، التي طالبت بالتخفيف من الثقل الضريبي التعدد الجبائي، الذي يعرفه قطاع المقاهي والمطاعم، وتحقيق العدالة الضريبية.

واستنكرت الجمعية الوطنية استمرار ما وصفتها بعملية التضلايب رغم الوضع الخطير الذي يعيشه القطاع، والذي ادى إلى اغلاق عدد من المقاهي والمطاعم التي لم تقدر على الصمود ومسايرة القرارات الحكومية المتعلقة بحالة الطوارئ الصحية، ما ترتب عنها من إجراءات وتدابير لمحاربة موفيد 19 مما أدى إلى تشريد عدد من العائلات.

وإلى يومية “بيان اليوم” التي أفادت بأن المفوضية الأوروبية أعربت عن استعدادها للمشاركة في تمويل وحدة لإنتاج لقاحات في المغرب مخصصة لإفريقيا، وذلك حسب ما أكد أحد المتحدثين باسمها، اليوم الخميس
وفي معرض رده على سؤال حول الدور الذي يمكن للمغرب الاضطلاع به اعتبارا لموقعه كقطب يتجه نحو القارة الإفريقية، من أجل دعم سيادة أوروبا في مجالات اقتصاد الحياة والتحول إلى منصة بالنسبة لإفريقيا، أكد المتحدث أنه « في حال ما إذا قامت شركات لتصنيع الأدوية بتقديم عرض واضح ومهيكل، تتوفر فيه جميع الشروط المتعلقة بسلسلة إنتاج مرضية في المغرب – بما في ذلك الشروط التقنية، التنظيمية، وشروط الترخيص- يمكن للمفوضية الأوروبية المشاركة في تمويل وحدة لإنتاج اللقاحات في المملكة ».

واعتبر المتحدث أنه « من المهم أن تتوفر إفريقيا على قدرة ذاتية لإنتاج اللقاحات ».

وأوضح أن « هذه البنية ضرورية لما بعد جائحة فيروس كورونا »، مسجلا أن « النقاشات جارية حول هذا الموضوع بين الاتحاد الأوروبي والاتحاد الإفريقي ».

وأشار المتحدث باسم الجهاز التنفيذي الأوروبي، إلى أن « الآليات التمويلية التي تتوفر عليها المفوضية، لاسيما الصندوق الأوروبي للتنمية المستدامة زائد، ملائمة لدعم الشراكات بين القطاعين العام والخاص عموما، وفي هذا المجال على وجه الخصوص ».

وفي خبر آخر، قالت الجريدة ذاتها، أن الجامعة الملكية لكرة القدم راسلت أمس الأربعاء، رؤساء الأندية الكروية المغربية ، حول أداء الضريبة على الدخل بداية من يناير 2021.

وألزمت جامعة الكرة جميع الأندية الكروية بالتصريح بالعائدات السنوية للرياضيين المرتبطين بعقود معها قبل فاتح مارس من كل سنة، بناء على قانون المالية رقم 20.65 الخاص بسنة 2021 الذي اكد على ضرورة استخلاص الضريبة من الرياضيين المحترفين، والمدربين، والأطر التقنية انطلاقا من يناير الماضي.

وكشفت مراسلة جماعة لقجع ان الاندية المغربية في قسميها الأول والثاني، أصبحت مطالبة بالكشف عن العائدات السنوية لكل الرياضيين المرتبطين معها بعقود، مع ضرورة اقتطاع الضريبة على الدخل من اجور اللاعبين والمدربين بالإضافة للضريبة على منح التوقيع ومنح المباريات المردودية.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة