الخميس 29 فبراير 2024, 03:35

سياسة

“البيجيدي” يطالب عمدة بفاس بفسخ اتفاقية التوأمة مع بلدية “كفرسبا” الإسرائيلية


كشـ24 نشر في: 21 نوفمبر 2023

دعا فريق حزب العدالة والتنمية بالمجلس الجماعي لفاس، رئيس المجلس، عبد السلام البقالي، عن حزب التجمع الوطني للأحرار، إلى الدعوة لعقد دورة استثنائية لفسح اتفاقية التوأمة التي سبق للمجلس أن صادق على توقيعها مع بلدية "كفرسبا" الإسرائيلية.

فريق العدالة والتنمية أرجع هذه الدعوة إلى المجازر الدموية التي يرتكبها الكيان الصهيوني في حق الشعب الفسلطيني، خاصة الأطفال والنساء، والتي اعتبر بأنها جرائم حرب وإبادة جماعية للفسلطينيين لم يسبق لتاريخ البشرية أن عرفه مثلها.

وصادق مجلس جماعة فاس في شهر فبراير الماضي، على اتفاقية تتعلق بالتعاون بين مدينة فاس وبلدية “كفار سابا” الإسرائيلية.

وتتحدث هذه الاتفاقية عن رغبة مشتركة لتعزيز التقارب والتبادل وخلق تعاون عملي وفعال وجوهري لخدمة ساكنة المدينتين.

وتعهدت المدينتان، ببذل كل جهودهما لتطوير علاقتهما وتعزيز الاتصال والتواصل مع اليهود المغاربة القاطنين بكفار سابا لصالح المنفعة المتبادلة، وتكثيف التعاون في المجالات الثقافية وحماية التراث الثقافي المادي واللامادي.

 

 

دعا فريق حزب العدالة والتنمية بالمجلس الجماعي لفاس، رئيس المجلس، عبد السلام البقالي، عن حزب التجمع الوطني للأحرار، إلى الدعوة لعقد دورة استثنائية لفسح اتفاقية التوأمة التي سبق للمجلس أن صادق على توقيعها مع بلدية "كفرسبا" الإسرائيلية.

فريق العدالة والتنمية أرجع هذه الدعوة إلى المجازر الدموية التي يرتكبها الكيان الصهيوني في حق الشعب الفسلطيني، خاصة الأطفال والنساء، والتي اعتبر بأنها جرائم حرب وإبادة جماعية للفسلطينيين لم يسبق لتاريخ البشرية أن عرفه مثلها.

وصادق مجلس جماعة فاس في شهر فبراير الماضي، على اتفاقية تتعلق بالتعاون بين مدينة فاس وبلدية “كفار سابا” الإسرائيلية.

وتتحدث هذه الاتفاقية عن رغبة مشتركة لتعزيز التقارب والتبادل وخلق تعاون عملي وفعال وجوهري لخدمة ساكنة المدينتين.

وتعهدت المدينتان، ببذل كل جهودهما لتطوير علاقتهما وتعزيز الاتصال والتواصل مع اليهود المغاربة القاطنين بكفار سابا لصالح المنفعة المتبادلة، وتكثيف التعاون في المجالات الثقافية وحماية التراث الثقافي المادي واللامادي.

 

 



اقرأ أيضاً
رسميا.. أغلالو تستقيل من عمودية الرباط
قدمت يومه الأربعاء 28 فبراير الجاري، أسماء أغلالو، رئيسة المجلس الجماعي لمدينة الرباط، استقالتها من رئاسة هذا الأخير، وذلك بعد "بلوكاج" دام لعدة أشهر. وأرجعت اغلالو استقالتها من رئاسة مجلس جماعة الرباط، إلى حالة الاحتقان الذي يعرفها هذا الاخير منذ الشهور الاخيرة، مشيرة إلى انها اقدمت على هذه الخطوة تغليبا منها لمصلحة ساكنة مدينة الرباط. وتولت أغلالو المنصب بعد انتخابات العام 2021 التي شهدت انتخاب ثلاث رئيسات لبلديات كل من الرباط والدار البيضاء ومراكش، في سابقة من نوعها بالمملكة، لكنها واجهت في الفترة الأخيرة انتقادات واسعة لطريقة إدارتها شؤون العاصمة، وتصاعدت مطالب بعزلها من طرف أعضاء المعارضة وحتى من أعضاء في المجلس البلدي.
سياسة

المغرب يسترد ملكية قصر تاريخي بإسبانيا
قالت جريدة "لاراثون" الإسبانية، أن المغرب يستعد لاسترداد قصر فخم قديم في مدينة فيتوريا القديمة، والذي تملكه مدينة طنجة، حيث زار رئيس المجلس الجماعي للمدينة، أمس الثلاثاء، عاصمة الباسك من أجل التوقيع على اتفاقية تعاون وتعاون بين المدينتين. وأضافت الصحيفة الإيبيرية، أنه تم التوقيع على اتفاقية تعاون بين جماعة طنجة ومجلس مدينة فيتوريا في مختلف المجالات، كما تم الاتفاق على تشكيل خلية عمل لإيجاد حلول عملية لقصر "ألابا إكيبل"، حيث قام عمدة طنجة بجولة تفقدية مرافقه. وفي عام 2022، عبر مجلس مدينة فيتوريا عن نيته مصادرة قصر "ألافا إسكيفيل"، الذي تعود ملكيته إلى مجلس جماعة طنجة، بسبب تراكم الغرامات البلدية الخاصة بالصيانة، والتي وصلت إلى حوالي 310 ألف و581 يورو، بالإضافة إلى خطر الانهيارات الي كشفها تقرير البلدية الصادر في فبراير 2023. وتعود ملكية العقار الفاخر إلى بلدية طنجة منذ خمسينيات القرن الماضي، بعدما خسره مالكه الأصلي في رهان، واستحوذ عليه الدوق دي طوفار، الذي تبرع به لبلدية طنجة وتم تحويل القصر إلى شقق يديرها وسطاء بمنطقة فيتوريا.
سياسة

أسماء غلالو تقدم استقالتها من رئاسة مجلس الرباط
من المرتقب أن تقدم أسماء غلالو، مساء الأربعاء 28 فبراير الجاري، استقالتها من رئاسة مجلس مدينة الرباط. ووفق تقارير إعلامية وطنية٬ فقد أعدت غلالو استقالتها٬ حيث تستعد حاليا لتسليمها للسلطات المعنية في شخص والي جهة الرباط سلا.  
سياسة

المغرب يدعو مجلس السلم لوضع حد لإفلات المسؤولين عن تجنيد الأطفال من العقاب
دعا المغرب، أمس الثلاثاء بأديس أبابا، أمام مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي، إلى وضع حد لإفلات المسؤولين عن تجنيد والاستغلال الإجرامي للجنود الأطفال وباقي الانتهاكات الجسيمة ضدهم من العقاب. جاء ذلك خلال اجتماع ثان لمجلس السلم والأمن، انعقد برئاسة السفير الممثل الدائم للمملكة لدى الاتحاد الإفريقي واللجنة الاقتصادية لإفريقيا، محمد عروشي، عبر تقنية المناظرة المرئية، وخصص “لمكافحة استخدام الجنود الأطفال”. ودعا الوفد المغربي إلى نهج مقاربة شمولية ومتعددة الأطراف، شاملة ومحلية على حد سواء، نظرية وعملية، وتجمع بين المكافحة والوقاية لمعالجة هذه الآفة.كما دعا مفوضية الاتحاد الإفريقي إلى إعداد وثيقة مرجعية للممارسات الفضلى للوقاية ووضع حد لتجنيد واستغلال الأطفال من قبل الجماعات المسلحة من غير الدول. وفي هذا السياق؛ أعرب الوفد عن أسفه لأنه على الرغم من كون تجنيد الأطفال واستخدامهم من قبل القوات والجماعات المسلحة ظاهرة عالمية، إلا أن نسبة كبيرة من الجنود الأطفال توجد بالقارة الإفريقية. وجدد الوفد المغربي التزام المملكة الراسخ بحماية وتعزيز الحقوق الأساسية لكافة الأطفال، مشددا على أن المغرب يدعو إلى اعتماد مقاربة شمولية وتنسيق قوي لجهود المجتمع الدولي من أجل مكافحة آفة الجنود الأطفال بشكل فعال. وذكّر الوفد المغربي بأن مجلس السلم والأمن كان قد اعتمد في أكتوبر 2022، تحت الرئاسة المغربية، البيان رقم 1110 حول “الوقاية من تجنيد واستخدام الأطفال في حالات النزاع”، الذي يدين بشدة استمرار تجنيد الأطفال واستخدامهم من قبل القوات والجماعات المسلحة والمنظمات الإرهابية في القارة الافريقية. كما دعا البيان إلى الحفاظ على الطابع المدني والإنساني لمراكز التعليم و مخيمات اللاجئين والنازحين، وكذا الوقف الفوري لاستهداف واستخدام المدارس و مخيمات اللاجئين والنازحين كمراكز للتجنيد.
سياسة

“أوكدياريو” : اجتماعات سرية بين الرباط ومدريد حول إدارة المجال الجوي للصحراء
كشفت الجريدة الإلكترونية "أوكدياريو"، أن الحكومة الإسبانية عقدت اجتماعين سريين مع المغرب على خلفية تسليم إدارة المجال الجوي للصحراء إلى السلطات المغربية. وأضافت الصحيفة الإيبيرية، أن هذه الخطوة المرتقبة من شأنها تهديد العلاقات الدبلوماسية بين مدريد والجزائر، حيث يجري التفاوض عليها بحذر بين ممثلي الحكومتين الإسبانية والمغربية. وكشفت الحكومة الإسبانية، في مارس 2022، عن بدء مفاوضات مع المغرب بشأن إدارة وتنسيق المجال الجوي بين البلدين بهدف تحقيق قدر أكبر من الأمن والتعاون الفني، قبل أن يتم تعليقها بسبب التحضير للانتخابات التشريعية المبكرة. ويدار المجال الجوي للأقاليم الجنوبية للمملكة انطلاقا من مركز المراقبة الجوية في جزر الكناري، إذ تضطر الطائرات المدنية الوافدة إلى مطاري الداخلة والعيون في الصحراء المغربية إلى طلب تراخيص من المركز المذكور، وهو الوضع الذي تضغط الرباط من أجل تغييره تأكيدا لسيادتها الكاملة على أراضي الصحراء وبحرها وأجوائها. وتجري المفاوضات من قبل مجموعة العمل بين المغرب وإسبانيا، التي تم تشكيلها لهذا الغرض، والتي أنشأت لجنة فنية لمعالجة التفاصيل المتعلقة بالتعاون التقني والتعاون في مجال السلامة في إدارة المجال الجوي والتي عقدت حتى الآن اجتماعين كما علمت "أوكدياريو" من مصادر في وزارة الخارجية.
سياسة

تجهيز 17 ألف وحدة سكنية لإيواء قاطني الصفيح بالصخيرات
أكد وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت أنه تم اتخاذ وتنزيل مجموعة من الإجراءات العملية قصد تسريع وتيرة إعادة إسكان دور الصفيح بعمالة الصخيرات – تمارة، وذلك بمواكبة المستفيدين في جميع مراحل العملية، وكذا تسهيل جميع الإجراءات الإدارية وفق مقاربة اجتماعية متكاملة. وأوضح الوزير٬ ضمن جوابه على سؤال برلماني تقدم به عبد الله بووانو رئيس المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، أن ذلك يتجلى في التعبئة الشاملة والمستمرة لجميع المصالح المعنية والسلطات المحلية، وإحداث شباكين وحيدين، الأول على مستوى مدينة تمارة والثاني على مستوى مدينة الصخيرات يضمان جميع المتدخلين في العملية ” السلطات المحلية وممثلي كل من مديرية السكنى وسياسة المدينة والمؤسسات البنكية والموثقين والمنعشين العقاريين، ومصلحة المصادقة على الإمضاء ” وذلك من أجل تقريب الخدمات ومواكبة المستفيدين في الإجراءات الإدارية والمالية اللازمة لتسريع استفادتهم. وأبرز وزير الداخلية، أن مصالح عمالة الصخيرات – تمارة تقوم بالإشراف على تتبع إنجاز المشاريع السكنية المخصصة الإعادة إسكان قاطني دور الصفيح بمعية المصالح الإدارية المعنية، مع العمل على احترام دفتر التحملات وفق ما تم التوافق عليه، وكذا احترام المدة الزمنية لتكون هذه المشاريع جاهزة في الآجال المحددة لها. وأَضاف المسؤول البرلماني أن "لتفادي أي تأخير في التسليم تم إنجاز 17785 وحدة سكنية جاهزة للسكن، و 2825 وحدة سكنية متقدمة بها أشغال البناء، مسجلا أن الإدارات المنخرطة في هذا البرنامج لا تدخر جهدا لإيجاد حلول مناسبة كل حسب حالته الاجتماعية".  
سياسة

بوريطة: المغرب يعتزم إطلاق خطة لإصلاح مجلس حقوق الإنسان
كشف ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، عن عزم المغرب على إطلاق مجموعة من المبادرات خلال ترؤسه لمجلس حقوق الإنسان، ضمن نظرته الإصلاحية لهذه المؤسسة. وأبرز بوريطة، في كلمته خلال الجزء الرفيع المستوى للدورة الـ55 لمجلس حقوق الإنسان، اليوم الثلاثاء، أن المملكة المغربية، من خلال رئاستها للمجلس، عازمة على إطلاق مجموعة من المبادرات، ضمنها الدعوة لعقد دورة استثنائية للمجلس حول موضوع تَوَافقي، سَيَتِم التشاور حوله. وأضاف وزير الخارجية المغربي، أنه سيجري “احتضان خلوة لتقييم فعالية مجلسنا ورسم توصيات عملية كمساهمة في مسار مراجعة أساليب عمل مجلس حقوق الإنسان، المرتقب خلال سنة 2026، علاوة على إطلاق مبادرة، مع مجموعة من الشركاء، حول المرأة في العمل الدبلوماسي، وبالخصوص في مجال حقوق الإنسان”. وأكد بوريطة أن هذه المبادرات تروم إلى المساهمة في المسار الإصلاحي لمجلس حقوق الإنسان، الذي يتوفر بحسبه على نقاط قوة، أهمها مساهمته كمنتدى محوري للحوار وتدارس قضايا حقوق الإنسان ودوره المركزي في تعزيز جميع حقوق الإنسان وحمايتها ورصدها عبر العالم، ومواكبته للدول في مسارها الوطني لترسيخ القيم الكونية الإنسانية المنشودة. ويواجه مجلس حقوق الإنسان٬ يضيف المسؤول الحكومي٬ تحديات تعيق مسيرته، لكونه “يشهد حاليا محاولات استغلال بعض القضايا وتحريفها عن أهدافها، من أجل خدمة أجندات لا علاقة لها بحقوق الإنسان”، قبل أن يتسرسل متسائلا “كيف لمؤسسة، ينبغي أن يستند عملها إلى مبادئ التعاون والحوار، وأكثر من ثلث قراراتها تعتمد بالتصويت؟ ألم يكن المجلس خلال سنواته الأولى مثالا للإجماع والتوافق، حيث وصلت أحيانا درجة التوافق على قراراته إلى أكثر من 85 بالمئة؟”. وتابع تساؤلاته “كيف لمؤسسة، ملزمة بالنظر في قضايا حقـوق الإنسان وفقا لمبادئ العالمية والموضوعية واللا انتقائية، ولم يعقد المجلس سوى دورتين استثنائيتين ذات طبيعة مَوْضُوعَاتِيَّة مقابل 34 دورة استثنائية خصصت لحالات حقوق الإنسان في دول أو مناطق معينة؟ أي بمعدل 95 بالمئة”، مردفا “وكيف لمؤسسة، تشمل ولايتها إحدى الركائز الثلاث للأمم المتحدة، وهي لا تتوفر على الموارد اللازمة لكي تَضْطَلِع بمهامه ويُحقق أهدافه؟”. وجدد بوريطة في كلمته رغبة المغربِ في وقف الحرب على قطاع غزة، كما دعا إلى تحرك المجتمع الدولي لإنهاء الأزمة التي يعيشها٬ مشددا على أن “قطاع غزة (أصبح) أزمة غير مسبوقة وكارثة إنسانية لا يمكن للمجتمع الدولي مواصلة غضَّ الطرف عنه”، وهو “ما جعل الملك محمد السادس، بصفته رئيسا للجنة القدس، يدعو إلى صحوة الضمير الإنساني لوقف قتل النفس البشرية التي كرمها الله عز وجل”. وفي هذا السياق، أكد الوزير “المواقف الثابتة للمملكة المغربية” في ظل استمرار الأعمال العسكرية المتصاعدة وتفاقم الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة، داعيا و”بشدة” إلى “الوقف الفوري والشَّامل والمستدام للحرب الإسرائيلية على غزة”، و”ضمان حماية المدنيين وعدم استهدافهم، في ظل استمرار القصف الإسرائيلي العشوائي للمستشفيات والمدارس ودور العبادة وغيرها من المنشآت المدنية”. وشملت دعوات المغرب كذلك “السماح بإيصال المساعدات الإنسانية بانسيابية وبكميات كافية لساكنة غزة”، و”حماية الفلسطينيين من التهجير من وطنهم”، مع “إرساء أفق سياسي للقضية الفلسطينية، كفيل بإنعاش حل الدولتين، وإقامة دولة فلسطينية على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية”، وفق توضيحات بوريطة.
سياسة

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الخميس 29 فبراير 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة