“الايدز” انتقل الى الإنسان من الشمبانزي

حرر بتاريخ من طرف

وجاء في التقرير الذي أعده فريق من العلماء، ونشره المعهد الفرنسي للدراسات والتنمية، أن لمرض نقص المناعة “الايدز” اربعة انواع (M،N، O،P ) وان النوعين ” M،N” انتقلا الى الإنسان من قرود الشمبانزي والغوريلا التي تعيش في الجنوب الغربي من الكاميرون.

توصل العلماء الى هذا نتيجة التحليلات الجينية لفضلات هذين النوعين من القردة في الكاميرون والغابون وجمهورية الكونغو الديمقراطية وأوغندا. يقول البروفيسور مارتن بيترس من جامعة ليفربول البريطانية ” دراستنا تبين ان فيروس نقص المناعة عند القردة (SIV) الذي يصيب الشمبانزي والغوريلا، يمكن ان يخترق حاجز الأنواع مسببا الوباء”.

النوع ” M” (مرض نقص المناعة – 1) يسبب الوباء، وأصيب به أكثر من 40 مليون شخص في العالم. أما النوع ” P” فاكتشف فقط عند شخصين أثنين في العالم، في حين اصيب بالنوع ” O” كثيرون من سكان بلدان وسط وغرب أفريقيا، دون ان ينتشر في العالم.

أما النوع ” N” (مصدر مرض نقص المناعة – 2) فإنه يصيب ايضا سكان بلدان وسط وغرب أفريقيا، ولكن مصدره فيروس نقص المناعة عند القردة. 

حيث أكتشف أول مرة عند قرود المكاك والمانغابو ، وأصاب 75 مليون شخص، أغلبهم من سكان البلدان الواقعة جنوب الصحراء الكبرى وتسبب في وفاة 36 مليون منهم.

 

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة