الأحد 14 يوليو 2024, 23:20

دين
مجتمع

الوالي فريد شوراق يتقدم الاف المصلين في صلاة عيد الاضحى المبارك بمراكش +صور


كريم بوستة نشر في: 17 يونيو 2024

أدى الاف المصلين، صبيحة يومه الاثنين 17 يونيو الجاري، صلاة عيد الأضحى المبارك بالمدينة الحمراء، بمصلى سيدي اعمارة الرسمي على غرار باقي مصليات المدينة، بحضور والي جهة مراكش آسفي، فريد شوراق وباقي كبار المسؤولين.

وحضر في الصفوف الاولى لصلاة العيد مجموعة من ممثلي المجلس العلمي ومندوبية الشؤون الاسلامية، ومجلس الجهة و المجلس الجماعي و مجلس جماعة المشور القصبة، وبعض ممثلي ولاية الجهة، وولاية أمن مراكش و المدرسة الملكية للدرك الملكي والقيادة الجهوية للدرك الملكي، والنيابة العامة، والبعض من رؤساء المصالح الخارجية، وممثلي المجتمع المدني.

وقد تميزت صلاة العيد بمصلى سيدي اعمارة وعلى غرار باقي مصليات المدينة الحمراء، توافد الاف المصلين الذين أدوا صلاة عيد الأضحى المبارك، في أجواء روحانية، وذلك قبل نحر الأضحية من طرف الامام.

أدى الاف المصلين، صبيحة يومه الاثنين 17 يونيو الجاري، صلاة عيد الأضحى المبارك بالمدينة الحمراء، بمصلى سيدي اعمارة الرسمي على غرار باقي مصليات المدينة، بحضور والي جهة مراكش آسفي، فريد شوراق وباقي كبار المسؤولين.

وحضر في الصفوف الاولى لصلاة العيد مجموعة من ممثلي المجلس العلمي ومندوبية الشؤون الاسلامية، ومجلس الجهة و المجلس الجماعي و مجلس جماعة المشور القصبة، وبعض ممثلي ولاية الجهة، وولاية أمن مراكش و المدرسة الملكية للدرك الملكي والقيادة الجهوية للدرك الملكي، والنيابة العامة، والبعض من رؤساء المصالح الخارجية، وممثلي المجتمع المدني.

وقد تميزت صلاة العيد بمصلى سيدي اعمارة وعلى غرار باقي مصليات المدينة الحمراء، توافد الاف المصلين الذين أدوا صلاة عيد الأضحى المبارك، في أجواء روحانية، وذلك قبل نحر الأضحية من طرف الامام.



اقرأ أيضاً
بدء مراسم تغيير كسوة الكعبة المشرفة
بدأت الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، مراسم إنزال الكسوة القديمة للكعبة استعدادا لإسدال الكسوة الجديدة. ووفقا للعادة السنوية، فإن الكسوة الجديدة في طريقها إلى المسجد الحرام من مجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة المشرفة، وسط منظومة متكاملة من الخدمات ووفقا لمعايير محددة. ويشرف فريق سعودي متخصص على أعمال الفك ومراحل تغيير كسوة الكعبة الأساسية المتمثلة في رفع الكسوة القديمة، ونزع المذهبات، وإسدال الكسوة الجديدة. وتمر عملية صناعة كسوة الكعبة المشرفة، بتسع مراحل دقيقة. ويضم الفريق الخاص بصناعة كسوة الكعبة المشرفة 159 صانعا حرفيا متمكنا يعملون على إنتاج 56 قطعة مذهبة على كسوة الكعبة.
دين

غدا الأحد أول أيام شهر محرم لعام 1446 هجرية
أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن فاتح شهر محرم لعام 1446 هـجرية هو يوم غد الأحد 7 يوليوز 2024 ميلادية. وذكرت الوزارة، في بلاغ لها، أنها راقبت هلال شهر محرم لعام 1446 هـ، بعد مغرب يوم السبت 29 ذي الحجة 1445 هـ موافق 6 يوليوز 2024 م، فثبتت لديها رؤية الهلال ثبوتا شرعيا. وفي ما يلي نص البلاغ : "تنهي وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية إلى علم المواطنات والمواطنين أنها راقبت هلال شهر محرم لعام 1446 هـ، بعد مغرب يوم السبت 29 ذي الحجة 1445 هـ موافق 6 يوليوز 2024 م، فثبتت لديها رؤية الهلال ثبوتا شرعيا. وعليه، فإن فاتح محرم هو يوم غد الأحد 7 يوليوز 2024 م. أهل الله هذا الشهر وأدخل هذا العام الجديد مباركا على مولانا أمير المؤمنين وحامي حمى الوطن والدين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله باليمن والخير والبشر والبركات، وعلى ولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير الجليل مولاي الحسن، وصنوه السعيد صاحب السمو الملكي الأمير المجيد مولاي رشيد، وسائر أفراد الأسرة الملكية الشريفة بالسعادة والهناء، وعلى الشعب المغربي والأمة الإسلامية قاطبة بالرقي والازدهار، إنه سميع مجيب".
دين

السعودية تبدأ اليوم إصدار تأشيرات العمرة
بدأت السعودية، اليوم الخميس، إصدار التأشيرات الإلكترونية للعمرة، ضمن جهودها في تمكين مزيد من المسلمين للقدوم إلى البلاد لأداء المناسك، وتسهيل إجراءات وصولهم إليها، ورفع جودة الخدمات المقدمة لهم، وذلك تحقيقا لمستهدفات “رؤية 2030”. وأوضحت وزارة الحج والعمرة السعودية أن تقديم طلبات إصدار التأشيرة الإلكترونية يتم عبر منصة “نسك”، على أن يكون موعد قدوم المعتمرين ابتداء من غرة محرم 1445هـ (19 يوليو)، مبرزة أن المنصة تتميز بتسهيل إجراءات قدوم المسلمين كافة من بقاع العالم إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة، وإتاحة اختيار خدمات السكن والإقامة والتنقل، بالإضافة إلى حزمة من المعلومات الإثرائية والخرائط التفاعلية بعدة لغات، بخطوات بسيطة، وعلى مدار الساعة. وكانت الوزارة قد أعلنت سابقا بالتكامل مع الجهات المعنية، أنه بإمكان الحاصلين على تأشيرة الزيارة لغرض السياحة من المقيمين في الخليج، وتأشيرات دخول دول الشنغن، والولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، حجز مواعيد لأداء العمرة، وزيارة الروضة الشريفة عبر تطبيق ن سك، وذلك قبل قدومهم للمملكة. كما تواصل تسهيلاتها لحاملي جميع أنواع التأشيرات، كالعائلية للمقيمين داخل السعودية، والشخصية لأحد السعوديين، والسياحية الإلكترونية، والمرور للزيارة، وذلك بإتاحة أداء مناسك العمرة والزيارة لهم من خلال التطبيق. وتأتي تلك التسهيلات التي تقدمها الوزارة لضيوف الرحمن، ضمن ح زمة تشريعات تطويرية عملت عليها مؤخرا. من بينها؛ تخفيض مبلغ التأمين للمعتمرين بنسبة 63 في المائة، مع المحافظة على استدامة الخدمات الصحية المتميزة لهم، وإصدار تأشيرة العمرة خلال أقل من 24 ساعة، وتمديد تأشيرة العمرة من 30 يوما إلى 90 يوما، إلى جانب عدم وجود اشتراطات صحية، أو م حرم للمرأة، وتمكين ضيوف الرحمن من التنقل بكل أريحية داخل السعودية، للتعرف على التنوع الثقافي الفريد، وإثراء وتعميق تجربتهم الدينية والثقافية.
دين

كانت معدة للتهريب إلى المغرب.. حجز أسطول من السيارات الفاخرة المسروقة ببلجيكا
اعترض الحرس المدني الإسباني بميناء الجزيرة الخضراء سبع مركبات مسروقة كان من المقرر شحنها إلى المغرب. وجرت العملية في مرافق مينائية، بإشراف من فرقة متخصصة في محاربة تهريب المركبات المسروقة خارج بلدان الاتحاد الأوروبي. وكشفت التحريات وجود وثائق مزورة في ملف إحدى السيارات. وبعد فحص دقيق للمستندات، تبين أنها تحمل لوحة ترخيص هولندية مزورة. وأكد التحليل الضريبي للبيانات التي تم الحصول عليها أنها سيارة ركاب جديدة غير مسجلة سُرقت في بلجيكا. وعثر العملاء على ست مركبات أخرى في ظروف مماثلة داخل منطقة الميناء. وكانت هذه المركبات موجودة في منطقة رسو السفن. وكانت جاهزة للتصدير إلى المغرب بوثائق مزورة. وكشفت التحقيقات أن جميع المركبات سُرقت في بلجيكا، حتى بدون تسجيل ودون عرضها للبيع. وتتجاوز قيمتها السوقية 300000 يورو.
دين

أجواء روحية مفعمة بمعاني التلاحم والتضامن بمُصليات العيد بالمغرب
مشهد بهيج يلوح في الأفق على مشارف مصليات العيد حين ترى المصلين يسرعون الخطى للالتحاق بالصلاة مكبرين كما أمروا. ولا يتكرّر هذا المشهد إلا في المصليات الكبرى بالمغرب عند حلول عيد الفطر أو عيد الأضحى، حيث يفضّل أغلب الناس ترك المساجد القريبة والانتقال إلى أكبر مصليات المدينة ليشهدوا أجواء روحية مفعمة بمعاني التلاحم والتضامن والأخوة. صباح يوم العيد، الصغار كما الكبار يسارعون الخطى للإلتحاق بالصلاة وهم في أبهى حلة بزيهم التقليدي المغربي، الذي يحمل في تفاصيله ثراث و تقاليد وطن، زادته ابتسامة مرتديه بفرحة العيد جمالية. قبل الخروج إلى المصليات، يتناول المغاربة عادة وجبة إفطار خفيفة وسريعة، وهي وجبة يسميها البعض تندّرا "الجولة الأولى من الإفطار"، ثم يخرجون نحو المصلى التي عادة ما تكون مكتظة بالناس حتى أن مئات من المصلين يضطرون في بعض الأحيان إلى الصلاة ببعض الأزقة والشوارع القريبة من المصلى نظرا للإقبال الواسع على صلاة العيد. وتبدأ أصوات التكبير والتهليل الجماعي تتردد في الأجواء في تناسق موزون في انتظار أن يحضر الإمام. بعد انتهاء صلاة العيد، تنتشر التبريكات والتهاني بهذا اليوم السعيد، فتجد هذا يصافح ذاك، ويعانق هذا، ويلوح لذلك من بعيد وينادي فلانا باسمه، وتجد أب يحث ابنه كي يفعل مثله، في مشاهد تدب في النفوس الفرح والسرور، ثم يعمد الكثير من المصلين راجلين وراكبين إلى العودة إلى منازلهم مع غير الطريق التي جاؤوا منها رغبة في مزيد من الأجر قبل التفرغ لنحر الأضحية وطقوسه.
دين

حجاج بيت الله يشرعون في رمي الجمرات في أول أيام التشريق
بدأ حجاج بيت الله الحرام، اليوم الاثنين، أول أيام التشريق برمي الجمرات الثلاث في مشعر منى، مبتدئين بالجمرة الصغرى فالوسطى ثم الجمرة الكبرى، بعد أن قاموا، أمس، برمي جمرة العقبة. ويأتي أول أيام التشريق الثلاثة في الحادي عشر من ذي الحجة، التي تنتهي بمغيب شمس يوم الثالث عشر من ذي الحجة، وسميت "التشريق" لأن الحجاج كانوا يشرقون فيها لحوم الهدي والأضاحي، وأدى حجاج بيت الله الحرام اليوم صلوات اليوم الأول من أيام التشريق بمسجد الخيف بمشعر منى وسط منظومة متكاملة من الخدمات التي قدمتها وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، حيث أكملت جميع الاستعدادات اللازمة. وشهد جسر الجمرات في مشعر منى انسيابية في حركة الحجاج القادمين لرمي جمرة العقبة، في أول أيام عيد الأضحى، وفق خطة التفويج الم ع د ة لذلك، كما بدأ الحجاج أداء طواف الإفاضة بالح رم المكي الشريف، بينما يستقبل ضيوف الرحمن، هذا اليوم الحادي عشر من ذي الحجة، أول أيام التشريق الثلاثة التي تنتهي مع غروب يوم الثالث عشر من ذي الحجة. وكان الحجاج قد بدؤوا، أمس الأربعاء، رمي جمرة العقبة الكبرى في منى، في أو ل أي ام عيد الأضحى، وذلك في ختام أبرز محط ات مناسك الحج هذا العام الذي شهد مشاركة 1.8 مليون شخص.
دين

حجاج بيت الله يرمون الجمرات في منى
بعد الإحرام والطواف والسعي والتروية والوقوف على عرفة، يؤدي الحجاج، الأحد، آخر الشعائر مع رمي الجمرات في منى، إيذاناً ببدء أول أيام عيد الأضحى. ومع دخول ساعات الفجر، يتقاطر الحجاج إلى وادي منى قرب مكة لرمي الجمرات الثلاث بسبع حصيات جمعوها في مزدلفة، قبل العودة مجدداً إلى مكة للأضحية وأداء طواف الوداع في المسجد الحرام. وتحولّت شعيرة الرجم إلى مأساة في العام 2015 عندما أدى تدافع إلى مقتل 2300 شخص، لكن الموقع شهد منذ ذلك الحين تطوّرات كبيرة لتسهيل حركة الحشود. وليلة السبت، جمع المؤمنون الحصى وباتوا في سهل مزدلفة، على بعد بضعة كيلومترات من منى، بعد قضاء النهار في الصلاة وتلاوة القرآن على جبل عرفة، في ظل درجات حرارة وصلت إلى 46 درجة مئوية. وتقرّ الغامبية روهي دايسيكا، البالغة 60 عاماً وتعيش في الولايات المتحدة، بأن “الجو كان حاراً جداً. لكن الحمد لله، وضعت الكثير من الماء على رأسي وكل شيء سار على ما يرام”. وعلى الرغم من درجات الحرارة المرتفعة في واحدة من أكثر المناطق احتراراً في العالم، فإن الوقوف على عرفة الذي يعتقد المسلمون أن النبي محمد ألقى فيه خطبته الأخيرة، كان له أثر حماسة لدى كثيرين. وقالت أمل محروس، الآتية من مصر والبالغة 55 عاماً، إن “هذا المكان يبيّن لنا أننا جميعاً متساوون، وأنه لا توجد اختلافات بين المسلمين في العالم”. وكما في العام 2023، أدى أكثر من 1,8 مليون حاج المناسك هذا العام، بينهم 1,6 مليون من خارج المملكة، بحسب ما أعلنت السلطات السعودية أمس السبت. عيد وحرب وتؤدى شعيرة الرجم في اليوم الأول من عيد الأضحى، ويشهد إقدام الحجاج على ذبح خروف بالعادة، وتوزيع لحمه أضحية للمحتاجين. لكن العيد الذي يكون عادة مدعاة احتفال وفرح، يتصادف هذا العام مع احتدام الحرب المستمرة منذ ثمانية أشهر في قطاع غزة بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس). واندلعت الحرب في 7 أكتوبر بعد شن حماس هجوماً غير مسبوق على الأراضي الإسرائيلية خلف 1194 قتيلا، غالبيتهم مدنيون، وفق تعداد لفرانس برس يستند إلى معطيات إسرائيلية رسمية. خلال هذا الهجوم، احتُجز 251 رهينة، ما زال 116 منهم في غزة، بينهم 41 يقول الجيش الإسرائيلي إنهم لقوا حتفهم. وردّت إسرائيل بحملة عنيفة من القصف والغارات والهجمات البرية أدت حتى الآن إلى مقتل ما لا يقل عن 37296 شخصا في غزة، معظمهم مدنيون، وفق آخر حصيلة لوزارة الصحة في القطاع. تقول انتصار، وهي سورية مقيمة في السعودية وتبلغ من العمر 25 عاماً وطلبت عدم كشف اسم عائلتها: “نحن حزينون على الفلسطينيين، ودعونا كثيراً من أجلهم”. وأصدر الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز أمراً باستضافة ألف حاج “من أسر الشهداء والجرحى من قطاع غزة”، ليرتفع عدد الحجاج الفلسطينيين لأداء مناسك هذا العام إلى ألفي شخص، بحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية. في المقابل، حذر وزير الحج السعودي، توفيق الربيعة، الأسبوع الماضي، من أنه لن يتم التسامح مع “أي شعارات سياسية”، لكن ذلك لم يمنع أحد الحجاج من الهتاف دعماً للفلسطينيين. وهتف الحاج بالقول: “ادعوا لإخواننا في فلسطين، في غزة (…) الله ينصر المسلمين”.
دين

عميد كلية بنمسيك يصدم طالبة خلال حفل تخرجها بسبب ارتداءها الكوفية الفلسطينية
اهتز الرأي العام الوطني خلال الساعات الماضية، على وقع موقف مثير بطله عميد كلية العلوم ابن امسيك المشرف على التقاعد، الذي رفض تسليم جائزة التميز لطالبة متفوقة بالمدرسة العليا للتكنولوجيا، بسبب ارتدائها الكوفية الفلسطينية. وقد خلفت الواقعة استهجان الحضور الذي اشاد بالطالبة، من خلال تصفيقات حارة تحية للطالبة التي اعلنت التضامن مع الشعب الفلسطيني خلال تخرجها. وقد تسلمت الطالبة الشجاعة في النهاية جائزتها من مدير المؤسسة الذي أنقذ الموقف، علما ان العميد المذكور كان مجرد ضيف، مع ذلك سجل على نفسه هذا الموقف الغريب، على اعتبار انه كان معفي من اي ضغط محتمل من اي جهة مفترضة، ما يعجل موقفه غير مبرر   بالمرة.
مجتمع

زاكورة.. المجلس الجماعي لتنزولين “مايَرْحم ما يْخلّي رحمة الله تنزل”
تتواصل معاناة ساكنة دواري زاوية الدرب وأمردول على غرار باقي الدواوير المشكلة للمركز، بجماعة تنزولين بإقليم زاكورة، مع معضلة التزود بالماء التي عمرت لسنوات طويلة دون أن تجد طريقها إلى صناع القرار بالمنطقة، والذين لازالوا يواصلون تعنتهم وإصرارهم على الالتزام بالموقف الرمادي والحياد السلبي اتجاه هذه القضية التي تشكل إزعاجا وخطرا على الساكنة، الذين لا زالوا يعانون تحت وطأة العطش، جراء حرمانهم من الحصول على ماء الشرب، في وقت حقق فيه المغرب تقدما كبيرا في ربط المنازل بشكل مباشر أو غير مباشر بهذه المادة الحيوية، وفي ظل التقدم الذي بصمت عليه المملكة في مجموعة من المجالات، بما فيها تقوية أمنها المائي، وتجويد سياساتها المائية. هذه التصرفات اللامسؤولة والتي تعبر عن انعدام الوطنية وقيم المواطنة الحقة التي يجب على المنتخب أن يتحلى بها، لم تقف عند هذا الحد بل أصبحت تضايق كل من يحاول القيام بأي مبادرة مدنية، من شأنها تزويد الدوارين بالماء الصالح للشرب، وتخليص الساكنة من شبح العطش ومن نذرة هذه المادة الحيوية، حيث اعتبر مجموعة من الفاعلين المدنيين مايقوم به المجلس المنتخب في شخص رئيسه، اتجاه هذه المبادرات، هو كبح لمجهودات هذه الفعاليات المدنية، معتبرين تعنت الرئيس بمثابة وضع "العصى في الرويضة". ولعل آخر هذه المضايقات وفق تعبير مهتمين بالشأن المحلي بالمنطقة، هي مراسلة لرئيس الجماعة المذكور، يستفسر فيها عن أسباب فصل الماء عن بعض السقايات العمومية بالدوارين والحفر بالأزقة، بدعوى أن المجلس الجماعي تربطه اتفاقية شراكة مع جمعية تقوم بتدبير عملية تزويد المنازل بالماء الصالح للشرب من بئر و صهريج النائب الاول لرئيس المجلس الجماعي لتنزولين نفسه. و خلافا للواقع، فان كل الساكنة تكون مضطرة للسقي خارج بيوتها من السقايات التي تم تشييدها من طرف جمعية للماء الصالح للشرب بالمنطقة، بعد عناء طويل، قابله تفرج الملجس الجماعي المذكور، بل وصل الأمر في واقعة سابقة حد خروج النائب الأول للرئيس في وجه الساكنة ومنعها من ربط منازلها بالماء الشروب من مواردها الخاصة ، دون أن يحرك الرئيس ساكنا، لضمان هذا الحق الدستوري للساكنة، ما دفع المهتمين للتساؤل كيف لرئيس جماعة لا يوفر قطرة ماء في جماعته أن يستفسر جمعية عن سبب تزويد الساكنة بالماء من مواردها الخاصة؟. وفي خطوة تنم عن روح المسؤولية والمواطنة الحقة، شرعت الجمعية في ربط منازل الدوارين بالماء الصالح للشرب، مع قطع الماء من السقايات الاكثر استهلاكا و تبذيرا للماء، بعدما كانت هذه السقايات تستعمل بشكل "سايب" ولا مسؤول، حيث كان يتم عبرها سقي المزروعات والمحاصيل وغسل الملابس، وسقي المواشي مما ينتج عنه تبذير هذه المادة الحيوية، ومن أجل ترشيد تدبير واستهلاك الماء قامت الجمعية بالخطوة المذكورة، إيمانا منها بضرورة الحفاظ على هذه المادة الحيوية الضرورية، في ظل الأزمة التي تعيشها المنطقة بشكل خاص بسبب نذرة الماء.
مجتمع

توفير العتاد اللوجستي لمافيات تهريب الحشيش والحراگة يطيح بمغربي وبلغاري وإسبانيين
قالت الجريدة الإلكترونية "إل فارو دي ثيوتا"، أن المحكمة الابتدائية رقم 5 في ألميريا أمرت، مؤخرا، بوضع مغربي وبلغاري وإسبانيين رهن السجن المؤقت، على خلفية عمليات أمنية استهدفت ما يدعى "بيتاكويروس"، وهم موردي الوقود لقوارب المخدرات وتهريب المهاجرين من المغرب. وأضافت الصحيفة المذكورة، أن المعتقلين هم قادة شبكة إجرامية منظمة. وتم تقديم الأربعة إلى العدالة في 5 يوليوز الجاري، ويجري التحقيق معهم بتهم الانتماء إلى منظمة إجرامية، وارتكاب جرائم ضد حقوق المواطنين الأجانب، وضد الصحة العامة والتهريب. وحسب المعلومات المنشورة، فقد تم تقديم ستة أشخاص آخرين قيد التحقيق أمام القاضي، وتم إطلاق سراحهم في انتظار بداية المحاكمة، وتم مصادرة جوازات سفرهم، ومطالبتهم بالمثول أمام المحكمة في الأول والخامس عشر من كل شهر. وبحسب مصادر قضائية، تم تفكيك هذه الشبكة بعد اعتراض المحادثات الهاتفية بين بعض الأشخاص الذين تم التحقيق معهم، وكذلك من عمليات التفتيش التي أجريت في 3 يوليوز لمنازل المشتبه فيهم وثلاثة عقارات ، يُزعم أن المنظمة تستخدمها في أنشطتها غير المشروعة. وبحسب التحقيق، فإن هذه العصابة ركزت أنشطتها منذ عام 2023 على توريد الوقود إلى سواحل التي تصلها القوارب عالية السرعة المخصصة لإدخال المهاجرين بشكل غير قانوني إلى إسبانيا، بالإضافة إلى تهريب المخدرات وتهريب التبغ وتوفير قوارب عالية الجودة، مع غسل الأموال التي تم الحصول عليها بوسائل إجرامية بشكل غير مشروع.
مجتمع

لوباريزيان تكشف تفاصيل اعتقال “مؤثرة مغربية” بتهمة النصب والابتزاز
كشفت جريدة لوباريزيان ، أن المؤثرة الفرنسية من أصل مغربي كنزة بنشريف (Poupette Kenza) لها ارتباط مباشر بالممارسات الإجرامية التي تعرض لها زوجان مثل (تركيب كاميرا صغيرة حول منزلهما ووضع جهاز تعقب GPS على سيارتهما) وتهديدهما جسديا، ومطالبتهما بتسليم 200 ألف يورو. وحسب الصحيفة ذاتها، فإن المؤثرة بوبيت كنزة (1.1 مليون متابع على إنستغرام و1.3 مليون مشترك على تيك توك)، نفت الدور الذي نُسب إليها في هذه القضية، بل على العكس من ذلك، صرحت بوقوعها ضحية لعملية احتيال مدبرة في مبلغ مالي كبير. وتم اعتقال كنزة (24 سنة) التي كانت تعيش في دبي لدى عودتها إلى فرنسا في 4 يوليوز في منطقة روان. وأمر قاضي التحقيق، الخميس الماضي، بإبقاء المؤثرة رهن الحبس الاحتياطي. ونقلت صحيفة لوباريزيان عن المدعي العام في روان، قوله إن بوبيت كنزة تخضع للتحقيق في "محاولة ابتزاز من قبل عصابة منظمة وتآمر إجرامي".
مجتمع

النقابات تطرح ملفات عالقة في قطاع التعليم والوزير بنموسى يعد بطي ملف الموقوفين
قالت الجامعة الوطنية للتعليم ـ التوجه الديمقراطي ـ، إن اجتماع اللجنة العليا للحوار الاجتماعي في قطاع التعليم ليوم أمس الجمعة 12 يوليوز الجاري، قد خلص إلى تسوية ملف الموقوفين الستة في القريب العاجل. كما خلص إلى صرف أجور الموقوفين الذين استأنفوا عملهم، وصرف مستحقات الترقية بالامتحان المهني والاختيار برسم 2022، ونشر مراسيم مراكز التكوين الثلاث بالجريدة الرسمية خلال الأسبوع القادم. وأشارت الجامعة، في بلاغ لها، إلى أن الوزير بنموسى التزم بكافة الوعود التي قدمت للأساتذة المنخرطين في مؤسسات الريادة خلال سنة 2024 / 2023. ومن المرتقب أن تنطلق اجتماعات اللجنة التقنية حول الحركات الانتقالية في شتنبر المقبل، مع إعطاء الوقت الكافي لنقاش الدلائل المرجعية داخل لجنة تقنية تتضمن الوزارة والنقابات، وعقد لقاءات تقنية مع الوزارة لكل نقابة على حدة ابتداء من الأسبوع المقبل لمناقشة الملفات التدبيرية. اجتماع اللجنة العليا للحوار الاجتماعي في قطاع التعليم تم بمقر الوزارة وبحضور الوزير بنموسى، وذلك إلى جانب ممثلي النقابات الخمس الأكثر تمثيلية، وتم فيه التداول في الحركة الانتقالية وتنزيل مقتضيات النظام الأساسي.    
مجتمع

الداخلية الإيطالية ترحل جهاديا مغربيا يقضي عقوبة سجنية بتهمة القتل
قالت وسائل إعلام إيطالية، أن الشي السلطات الإدارية المختصة رحلت، في الساعات القليلة الماضية، سجينا يحمل الجنسية المغربية ويبلغ من العمر 44 عاما، بسبب إشادته المستمرة بالعمليات الإرهابية. وأضافت التقارير ذاتها، أن المعني بالأمر يقضي عقوبة السجن بتهمة القتل. وتم ترحيله حسب اللوائح القانونية إلى بلده الأصلي ، بالتنسيق الكامل مع السلطات المغربية المختصة. وأشار الوزير الإيطالي، ماتيو بيانتيدوسي، في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي إكس إلى أن المواطن المغربي “كان يقضي عقوبة بالسجن بتهمة القتل، أشاد مرارا وتكرارا بالإرهاب، معربا عن ابتهاجه بمناسبة وقوع هجومات خطيرة، وتمت إعادته إلى بلده الأصلي”.
مجتمع

مطالب بفتح تحقيق حول شبهة اختلاس أموال عمومية بجماعة يترأسها برلماني عن الأحرار
تلقى الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء شكاية تطالب بإجراء أبحاث وتحريات حول شبهة اختلاس وتبديد أموال عمومية بجماعة "أجلموس" بإقليم خنيفرة خلال الفترة ما بين 2009 و2021، وترأس الجماعة خلال هذه الفترة محمد بادو، النائب البرلماني عن حزب التجمع الوطني للأحرار. وهذه الشكاية تأتي من المنظمة المغربية لحماية المال العام، بناء على تقرير أعده المجلس الجهوي للحسابات بجهة بني ملال خنيفرة، وسجل التقرير مجموعة من الاختلالات والخروقات المالية والإدارية والقانونية، من بينها الإعلان عن صفقات دون تحديد دقيق للحاجيات، ما يتعارض مع مرسوم الصفقات العمومية، وأدى إلى تدهور الكميات المنجزة، كما هو الحال في أشغال تبليط أزقة مركز الجماعة. ورصد التقرير أيضا تغييرات غير قانونية في أثمان صفقات الأشغال، مما أضر بمبدأ المنافسة وفتح باب الفساد، بجانب عدم إنجاز الأشغال وفقا لدفاتر الشروط الخاصة بالتبليط وتطهير السائل، واستخدامها لأغراض شخصية، وهو ما تسبب في تبديد واختلاس أموال عمومية، وفق ما أوردته "الأخبار". وأشار التقرير إلى لجوء رئيس الجماعة إلى شراء كميات كبيرة من مواد البناء دون تدبير معقلن، وغياب الجودة المطلوبة في إنجاز الأشغال من قبل الجماعة مباشرة، مع عدم الالتزام بمبادئ الحكامة والشفافية في إبرام الطلبيات العمومية وعدم نشر البرنامج التوقعي للصفقات، مما يخالف القواعد والشروط القانونية. كما سجل التقرير حفر آبار للمياه بواسطة سندات الطلب بدلا من إبرام الصفقات العمومية، مما يعوق تحديد المسائل التقنية للأشغال المراد إنجازها، ويتعارض مع المعطيات المضمنة في ملفات بعض المتعهدين، خاصة الشهادات الصادرة عن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، وعدم فحص العروض التقنية الخاصة بصفقات شراء السيارات والآليات الضخمة للأشغال بأكثر من 300 مليون سنتيم وبدون شهادات الضمان. وأبرز التقرير عدة تجاوزات خطيرة في تدبير نفقات شراء مواد البناء واستعمالها، إذ لا تتوفر على سجلات المحاسبة، ويقوم الموظف المكلف بتسليمها بتدبير الأشغال أيضا، مما يسهل اختلاسها وتبديدها، كما سجل عدم وجود محاضر إنجاز الأشغال المتعلقة بصيانة شبكة الإنارة العمومية التي صرفت عليها أموال عامة، والتباين بين الأشغال المنجزة وتلك المؤداة عنها، بالإضافة إلى ظهور عيوب كبيرة في إنشاء دار الطالبة ومستودعين للملابس، وعدم استلام توريدات وخدمات قبل التأشير على الالتزام المتعلق بها من قبل القابض الجماعي، وتجاوز السقف المسموح به لسندات الطلب المتعلقة بأعمال من النوع نفسه، واستصدار طلبيات وهمية لإصلاح الآليات وشراء قطع الغيار دون اقتنائها فعليا.
مجتمع

انضم إلى المحادثة
التعليقات
ستعلق بإسم guest
(تغيير)

1000 حرف متبقي
جميع التعليقات

لا توجد تعليقات لهذا المنشور
الأكثر قراءة

دين

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الأحد 14 يوليو 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة