الاعلان عن إحداث 155 وحدة تدخل لمعالجة قضايا مغاربة العالم

حرر بتاريخ من طرف

أعلنت نزهة الوفي، الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، أن مصالح الوزارة المنتدبة أحدثت 155 وحدة تدخل لمعالجة قضايا مغاربة العالم في القنصليات، فضلا عن مركز للاتصال و5 خلايا اتصال عبر الهواتف والبريد الإلكتروني ومنصات التواصل الاجتماعي في زمن الحجر الصحي وإغلاق الحدود.

وفي هذا الصدد، نوهت الوفي خلال اللقاء التواصلي الذي نظمته الوزارة مع الجالية المغربية المقيمة بجزر الكناري عبر المباشر على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” وعلى منصات اجتماعية أخرى، بمبادرات وتدخلات الجهات المعنية التي مكنت أزيد من 72 ألف مغربي من الهجرة نحو وجهته المعنية خارج تراب الوطن.

وكشفت الوفي، أن مصالح وزارتها المنتدبة تشتغل على مجموعة من الملفات بهدف المضي نحو إحداث التحول الرقمي وتعزيز التراكم لتقديم خدمات أفضل لمغاربة العالم، من خلال تعبئة الكفاءات، وإنعاش الاستثمار وخلق شراكة فعالة ومنتجة مع المجتمع المدني بالمهجر على أساس تعاقدي ووفق دفتر تحملات واضح.

وخلال اللقاء، أشادت الوفي بالالتفاتة الملكية السامية لمغاربة المهجر من أجل تسهيل عملية “مرحبا 2021” عبر تعبئة المؤسسات العمومية في ضوء جائحة “كورونا” حتى تمر هاته العملية في أحسن الظروف.

وقالت الوزيرة في اللقاء الذي تميز بمشاركة أزيد من 22 جمعية تخص مغاربة العالم بجزر الكناري، إن خدمات النقل البحري والجوي بما تمثله من رمزية “تحمل جرعات من الثقة لمغاربة العالم تجاه وطنهم”.

وفي ضوء هاته الانطلاقة الجديدة لتموقع بلادنا في الريادة، أكدت الوفي، أن المغرب اعتمد على أربعة أوراش أساسية كبرى تهم الحماية الاجتماعية والإصلاح الهيكلي للمنظومة الصحية إلى جانب مجموعة من البرامج الاجتماعية وأخرى ذات الصلة بالإقلاع الاقتصادي المغرب عبر تعبئة كافة المؤسسات المعنية والمصالح القنصلية وسفارات المملكة بالخارج.

وكمثال على ذلك، تقول الوفي، عملت مصالح الوزارة المنتدبة بالتعاون مع النيابة العامة ووزارة العدل، على تطوير عملية معالجة قضايا مغاربة العالم ذات الصلة بالقضاء والعدل عوض الإنصات والاستقبال، بفضل منصة رقمية، “حيث استطعنا تقديم خدمات قضائية بتخصيص 25 قاض رهن إشارتهم في منصة رقمية، تهتم بقضايا مغاربة العام في أية محكمة ببلادنا وبلورة الحلول ذات الصلة بمرفق العدالة”.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة