الاعلامي “السراج” يهاجم برنامج “عبق التراث” ويصف ميزانيته بـ”الفساد”

حرر بتاريخ من طرف

أثار الإعلامي محمد الضو السراج جدلا على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، بعد نشره تدوينة هاجم من خلالها البرنامج الوثائقي “عبق التراث”، الذي انطلق بثه خلال رمضان الحالي على قناة “الأولى”.

ووصف محمد الضو السراج “عبق التراث” بأنه برنامج أقرب إلى “عمل الهواة”، كما أنه رغم مستواه الذي وصفه بالعادي كلف إنجاز الحلقة الواحدة منه 50 مليونا.

وقال الضو السراج في تدوينة على حسابه الرسمي على “فيسبوك”، “هناك برنامج على قناة الأولى يحمل اسم عبق التراث يقدم ليلة الأحد، إنتاج أشبه بعمل الهواة…بدون سيناريو واضح… الإخراج مكاينش… يشبه ربورتاجات الهواة أيام زمان”.

واسترسل محمد الضو السراج في تدوينته قائلا “المخرج غطى ضعف السيناريو بالتصريحات المتكررة…تقدمه الأولى على أنه شريط وثائقي…ميزانية إنتاج كل حلقة منه بلغت 50 مليونا… كتقلبو على الفساد ها هو أمامكم”.

وتباينت آراء متابعي صفحة الضو السراج مع ما جاء على لسانه، إذ منهم من وافقــه الرأي ومنهم من اعتبر أن الميزانية المحددة لإنجاز الحلقة الواحدة تعتبر أمرا مبالغا فيه، حيث قال أحد متابعيه “هل هناك خطأ في الرقم”، ليؤكد في رد له قائلا “ماشي خطأً… هذا مسجل في طلبات العروض كدعم للإنتاج من وزارة الثقافة والشباب والرياضة”.

يذكر أن “عبق التراث” برنامج وثائقي يرمي إلى تسليط الضوء على المــوروث الثقافــي المغربي، من خلال رصد مجموعة من العادات والتقاليــد الأصيلة مثل العقيقــة والختان، والتي يقدم بشأنها مجموعة من الباحثين إضاءات حول خصوصياتها.

وتراهن “الأولى” وفق يومية “الصباح” على البرامج الوثائقيــة، التي باتــت توليهــا اهتمـاما أكبر من السابق ضمن طلبات العـــــروض الخاصة بمشاريع البرامج الجديدة التـــي تنضــاف إلــى شبكتهـــا.

يشار إلى أن “الأولى” سبق أن أنتجت بعض البرامــج الوثائقية خلال مواسم سابقة من رمضان، منها “معالم وظلال” للمخرجة أسماء المدير، التي سلطت فيها الضوء على العناصر الفنية والجمالية للمعمار المغربي المعاصر.

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة