الاشادة بالمغرب بمناسبة دخول معاهدة مراكش لتحسين وصول المكفوفين الى الكتاب حيز التنفيذ

حرر بتاريخ من طرف

تمت الاشادة بالمغرب خلال هذا الاسبوع في جنيف ، بمناسبة دخول حيز التنفيذ مؤخرا معاهدة مراكش التي تم إبرامها سنة 2013 لتحسين وصول المكفوفين وضعاف البصر للكتاب والمصنفات المنشورة على المستوى العالمي.
 
وقد تم الاحتفال بهذا الحدث الذي اعتبر ” نجاحا كبيرا ” من قبل المنظومة الدولية ، بتنظيم لقاء ثقافي وفني من قبل البعثة الدائمة للمملكة المغربية لدى الأمم المتحدة والمنظمة العالمية للملكية.
 
وبهذه المناسبة ، وصف فرانسيس غوري مدير المنظمة العالمية للملكية الفكرية هذه المعاهدة بأنها “تاريخية وفريدة من نوعها”، كما أشاد ب ” العلاقات الممتازة” التي تربط الوكالة الأممية مع المغرب الذي يعتبر “رائدا ومحركا في هذا المجال” .
 
وقد حضر هذا الحدث، الذي انعقد على هامش سلسلة الاجتماعات ال 56 لجمعيات المنظمة العالمية للملكية الفكرية ، سفراء وممثلي 189 دولة عضو.
 
وأكد السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الامم المتحدة بجنيف محمد أوجار من جهته ، على الشراكة المتميزة بين المملكة والمنظمة العالمية للملكية الفكرية ، والدور الأساسي لمعاهدة مراكش سواء على مستوى نشر المعرفة على المستوى العالمي ، أو من ناحية الأهمية الاجتماعية من خلال إعادة إدماج الأشخاص ضعاف البصر. وقد أحيت هذا الحفل فرقة موسيقية تضم فنانين مكفوفين من بينهم المطربة المغربية الشهيرة ليلى العمراني.
 
كما تم تنظيم معرض للصور للفنان المغربي المكفوف عبد اللطيف الغازي.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة