الإعلان عن الفائزین في ورشات الأطلس بالمھرجان الدولي للفیلم بمراكش

حرر بتاريخ من طرف

اختتم المھرجان الدولي للفیلم بمراكش الدورة الرابعة من ورشات الأطلس، التي أقیمت في صیغة رقمیة في الفترة الممتدة ما بین 22 و25 نونبر الجاري، بالإعلان عن الفائزين بست جوائز بقیمة مالیة إجمالیة قدرھا 56 ألف أورو.

وأفاد بلاغ لمؤسسة المهرجان الدولي للفیلم بمراكش أن لجنة تحكیم جوائز الأطلس لمرحلة ما بعد الإنتاج، المكونة من نھى الطیب (نیتفلكس) وسیدو محمد لنصري (الخزانة السینمائیة بطنجة) وكاریل أوخ (مھرجان كارلوفي فاري السینمائي الدولي)، اختاروا فیلمي “كذب أبیض” لأسماء المدیر (المغرب) و”طعم الكرموس” لأریج السحیري (تونس).

وأضاف المصدر ذاته، أن لجنة تحكیم جوائز الأطلس لمرحلة التطویر، المكونة من المنتجین ستیفن ماركوفیتز ویانیا كرالج وساتا سیسوكو (Memento )، قامت بتقدیم جوائز لمشاریع الأفلام التالیة: “صریر الأسنان” للیموھانغ جیریمایا موسیسي (لیسوتو) و”آخر أیام رم.” لأمین سیدي بومدین (الجزائر) و”الأكثر حلاوة” للیلى المراكشي (المغرب).

بالإضافة إلى ذلك، فاز بجائزة “آرتیكینو” الدولیة، التي تقدمھا القناة الفرنسیة الألمانیة، مشروع الفیلم قید التطویر ” تش وه ” لیوسف مشراف (المغرب).

وذكر البلاغ أن هذه الدورة الرقمیة، المنظمة بدعم من المركز السينمائي المغربي ” ونيتفلكس”، جمعت 300 مھنیا دولیا حول مجموعة مختارة من 24 مشرو عا وفیلما لجیل جدید من المخرجین المغاربة والعرب والأفارقة، مشيرا إلى أن 15 مشرو عا قید التطویر و9 أفلام في مرحلة التصویر أو مرحلة ما بعد الإنتاج استفادوا من مواكبة خاصة، استغرقت ما یقارب 150 ساعة من قبل خبراء مستشارین في السیناریو والإنتاج والتوزیع والمونتاج والموسیقى.

وأشار المصدر إلى سوق الإنتاج المشترك الرقمي لورشات الأطلس احتضن ما یقارب 350 اجتماعا فردیا مع مخرجي ومنتجي المشاریع المختارة، مما یدل على الاھتمام المتزاید بالسینما الإفریقیة والعربیة.

يذكر أنه في الدورات الأربع السابقة، دعمت ورشات الأطلس 88 مشرو عا وفیلما نال العدید منھا جوائز قیمة في عدد من المھرجانات المرموقة، مثل ” زنقة كونتاكت” للمخرج اسماعیل العراقي، الذي حصل على جائزة أفضل ممثلة في فئة ” Orizzonti ” في مھرجان البندقیة السینمائي، و”ریش” لعمر الزھیري، أول فیلم عربي ینال الجائزة الكبرى في أسبوع النقاد في مھرجان كان السینمائي، و” زوجة حفار القبور ” للمخرج خضر أحمد، الفائز مؤخرا بالحصان الذھبي في المھرجان الإفریقي للسینما والتلفزیون في واغادوغو، وھو أول فیلم ترشحه الصومال لجوائز الأوسكار.

وفي ما يلي المشاریع والأفلام الفائزة في الدورة الرابعة من ورشات الأطلس : – جائزة الأطلس للأفلام في مرحلة ما بعد الإنتاج بقیمة 20000 أورو : “كذب أبیض ” ـ أسماء المدیر (المغرب)

“إنتاج أسماء” المدیر (المغرب)

إنتاج مشترك سیلفانا سانتاماریا (ألمانیا)

– جائزة الأطلس للأفلام في مرحلة ما بعد الإنتاج بقیمة 10000 أورو

“طعم الكرموس “ـ أریج السحیري (تونس)

إنتاج أریج السحیري (تونس)

إنتاج مشترك بالمیر بادینیي (سویسرا) ودیدار دومیھري (فرنسا)

– جائزة الأطلس للمشاریع في مرحلة التطویر بمبلغ 10000 أورو

“صریر الأسنان ” ـ لیموھانغ جیریمایا موسیسي (لیسوتو)

إنتاج كایت بانسیرغو، إلیاس ریبیرو (جنوب أفریقیا)

– جائزة الأطلس للمشاریع في مرحلة التطویر بقیمة 5000 أورو

” آخر أیام ر.م. ” ـ أمین سیدي بومدین (الجزائر)

إنتاج لویز بیلیكو، كلیر شارل جیرفي (فرنسا)

– جائزة الأطلس للمشاریع في مرحلة التطویر بقیمة 5000 أورو

” الأكثر حلاوة ” ـ لیلى المراكشي (المغرب)

إنتاج لیلى المراكشي (المغرب)

– جائزة “آرتیكینو” الدولیة بقیمة 6000 أورو

” تش وه ” ـ یوسف مشراف (المغرب)

إنتاج جان كریستوف ریموند، كامي ماركي (فرنسا

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة