الأنتربول تحقق في تهريب تحف وقطع اثرية من المغرب (صحف)

حرر بتاريخ من طرف

مستهل جولتنا في الصحف الورقية المغربية عدد نهاية الأسبوع 9-10 ماي الجاري، من يومية المساء التي قالت إن منظمة الشرطة العالمية بتنسيق مع مكتب “انتربول” بالرباط تحقق في تهريب قطع أثرية وتحف وأعمال فنية من طرف شبكات دولية متخصصة، جرى تعميم مذكرات بحث دولية في حق بعض عناصرها، كما جرى مد المغرب بمعلومات حول مبحوث عنهم ينشطون في مجال تهريب التحف والقطع الاثرية.

وضبطت “الانتربول” عملات نقدية قديمة، وقطعا اثرية، واسلحة قديمة، تبين بعد تحقيقات اولية انها هربت بعد عمليات نهب في بلدان تعاني الحرب، أو مسروقة من متاحف ومواقع اثرية بحسب اخر البيانات التي اصدرتها منظمة الشرطة الجنائية الدولية، يوم الاربعاء الاخير، وأعلنت انها فتحت 300 تحقيق يدخل المغرب ضمنها نظرا لاعتباره من البلدان الذي تتعرض اثاره للتهريب بطرق مختلفة، إذ تبين ان 35 الف قطعة اثرية جرى تهريبها بطرق سرية الى فرنسا، ويسعى المغرب الى استرجاعها بالطرق القانونية.

الجريدة ذكرت أيضا أن مراسلة موجهة لوزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، دعت للكشف عن مصير منح مالية ومئات الاطنان من المواد الغذائية التي تم اقتناؤها في اطار صفقات بعشرات المليارات على اساس تخصيصها للتلاميذ المعوزين.

المراسلة التي التي صدرت عن المكتب الوطني للجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديموقراطي، ساءلت امزازي عن مآل المنح والموارد الغذائية الوجهة الى المطاعم المدرسية والداخليات والمطاعم الجامعية والتي لازالت موضوعة بالمخازن .

ونبهت المراسلة إلى ان الدورة الاولى من السنة المالية والثانية بالاقسام الداخلية بدأت في 1 يناير 2020 الى 31 مارس لكن الدراية نوقفت يوم 14 مارس ولا زالت متوقفة خلال الدورة الثانية (ماي) وهو ما خلف منحا مالية خاصة بالتلاميذ دون استثمارها او صرفها رغم برمجتها خلال هذه السنة المالية وهذا إضافة الى المخزون الكبير من المواد الغذائية التي لا زالت بالاقسام الداخلية بالمخازن.

جريدة الصباح، أفادت أن حركتا التنقل والرواج وسط البيضاء، تضاعفت بشكل يوحي أن السلطات تركت الحبل على الغارب، لدرجة ارتفعت أصوات منددة بالتمادي في خرق الحجر الصحي وغض الطرف، وتذمر الملتزمين بالبقاء في المنازل، لما ينتج عن التسيب من انعكاس على انتشار كورونا ويهدد بتمديد طويل للطوارئ الصحية.

وقالت إنه مع انطلاق الأسبوع الثاني من رمضان، تضاعفت مداخيل محطات الوقود، ثلاث مرات، وقفزت لتحقق مدخولا لم تشهد له مثيلا، منذ الأسبوع الأخير من مارس الماضي.

وفسرت مصادر للجريدة ذلك، بالتسيب الذي شجع على التنقل نهارا، مضيفة أن الشوارع باتت تعرف اكتظاظا وتحولت “الباراجات” الأمنية إلى تجمعات للسيارات، التي تنتظر المراقبة، بالإضافة إلى التوزيع العشوائي للرخص الاستثنائية للخروج، إذ أن بعض أعوان السلطة بالعاصمة الاقتصادية، ساهموا في هذه الوضعية لدرجة أن قاصرين يتوفرون عليها، ووزعت في بعض الأحياء على كافة أفراد الأسرة، وهو ما أزم الوضع. والشيء نفسه بالنسبة إلى السيارات والدراجات، ما يطرح تساؤلات حول الجدوى من تمديد الحجر الصحي، دون أن يواكب ذلك تضييق أكثر في حركة التجول، بل ومراجعة رخص الخروج أو تغييرها.

اليومية نفسها ذكرت أيضا، أن المركز المغربي لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية، حذر من الاستعمال الخاطئ لعقار أزيتروميسين ومضاعفاته على القلب واستفادة المرضى من الدواء لمدة سبعة أيام بداعي عدم وجود عقاقير قابلة للكسر،  في إطار البروتوكول العلاجي الخاص بفيروس كورونا المستجد.

وأكد المركز المغربي لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية، أن من شأن ذلك أن يسبب للمرضى مضاعفات صحية كبيرة بالقلب والشرايين.

وتوصل المركز المغربي، وهو مؤسسة عمومية تابعة لوزارة الصحة تساهم في اليقظة ومعالجة المخاطر، والاستجابة لطلبات المواطنين في ما يخص المعلومات المتعلقة بمخاطر التسمم والتعرض للمواد الكيميائية والبيولوجية، بتقارير في الأيام الأخيرة، تؤكد وجود أخطاء في إعطاء دواء أزيتروميسين، للمرضى المصابين بفيروس كورونا، ما يشكل خطرا على صحتهم.

وقال المركز المغربي، في مراسلة تحذير تحمل رقم 51 سي أ بي إم2020، توصل بها المديرون الجهويون للصحة ومديرو المراكز الاستشفائية الجامعية والجهوية والإقليمية، إن بعض مهنيي الصحة يعطون الدواء بشكل خاطئ إلى المرضى.

يومية الاحداث المغربية، أفادت أن سعيد امزازي وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، طلب من النقابات التعليمية الاكثر تمثيلية موافاة الوزارة، وفي اقرب الاجال بتصوراتها بخصوص مصير السنة الدراسية، وتقديم اقتراحات واضحة حول كيفية اجراء الامتحانات الاشهادية، وذلك في اطار اعداد السيناريوهات المحتملة المرتبطة بالحالة الوبائية ورفع الحجر الصحي.

الجريدة قالت نقلا مصادر ، ان وزارة التعليم بصدد انهاء الاجراءات المرتبطة بالامتحانات الاشهادية سواء على المستوى اللوجيستيكي او ما يخص التدابير الوقائية وان الاكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والمديريات الاقليمية تعمل على تدقيق المعطيات الاحصائية، التي يمكن استثمارها من اجل اقتناء مواد التعقيم والمطهرات والكمامات، وانها شرعت في وضع السيناريوهات المحتملة للتحضير للامتحانات بجميع المستويات التعليمية.

رياضيا، قالت الجريدة إن الجامعة الملكية لكرة القدم اتفقت مع مدربي المنتخبات الوطنية بجميع فئاتها واطر الادارة التقنية الوطنية على تخفيض قيمة اجورهم بنسب تراوحت بين 20 و50 في المائة، وذلك لمواجهة الازمة المالية الناتجة عن تجميد النشاط الكروي بسبب فيروس كورونا.

وعملت الجريدة أنه تم تخفيض الراتب الشهري للناخب الوطني خاليلودزيتش إلى 40 مليون سنتيم شهريا بدل 80 مليون سنتيم، في حين سيتقاضى مساعداه لاندري شوفان ومصطفى حجي راتبا شهريا يتراوح ما بين 10 و15 مليون سنتيم، اي نصف ما كانا يتقاضيانه قبل تفشي الجائحة ، التي خفضت الى النصف رواتب باقي اعضاء الطاقم التقني لاسود الاطلس.

أخبار اليوم أفادت ان الشرطة القضائية الولائية بطنجة اجرت صباح اليوم الجمعة مسطرة التقديم في حالة اعتقال بتسعة اشخاص بينهم ثمانية نساء، خلال تنظيمهم وقفة احتجاجية امام السجن المحلي، يلتمسون من ادارة السجن اطلاق سراح اقاربهم المعتقلين باحكام متفاوتة، من اجل تمكينهم من قضاء فترة الحجر الصحي في منازلهم تحت المراقبة الامنية، وذلك خشية اصابتهم بفيروس كورونا، الذين اخترق جدران السجون.

وجرى اعتقال اسر المعتقلين المطالبين بالسراح المؤقت ، بعد زوال يوم الاربعاء الماضي، بناء على شكاية من مدير السجن المحلي بطنجة ، الذي اتصل شخصيا بوكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية، يشتكي قيام مجموعة من الاشخاص بينهم ثمان نساء “بالعربدة” و”الفوضى” امام بوابة السجن المحلي، في الوقت الذي علقت ادارة السجون الزيارات العائلية الى اشعار آخر في اطار التدابير الاحترازية واجراءات الطوارئ الصحية.

اليومية ذكرت أيضا أن وكيل الملك لدى ابتدائية مراكش الخميس المقبل 14 ماي الجاري تاريخا للجلسة الاولى من محاكمة المغنية دنيا باطما، امام الغرفة الجنحية التلبسية التأديبية بالمحكمة نفسها، برئاسة القاضي عثمان النفاوي، على خلفية علاقتها المفترضة بحسابات” حمزة مون بيبي” في اطار الملف الذي تتابع فيه، في حالة سراح بجنح” المشاركة في الدخول الى نظام المعالجة الالية للمعطيات عن طريق الاحتيال، المشاركة عمدا في عرقلة سير هذا النظام واحداث اضطراب فيه وتغيير طريقة معالجته، بث وتوزيع عن طريق الانظمة المعلوماتية اقوال اشخاص وصورهم دون موافقتهم، بث وقائع كاذبة قصد المساس بالحياة الخاصة بالاشخاص قصد التشهير بهم والمشاركة في ذلك والتهديد”.

وختام جولتنا مع العلم التي أفادت أن فريق من الباحثين التابع لمختبر فزياء الطاقات العليا والفزياء الفلكية ومرصد أوكايمدن بجامعة القاضي عياض بمراكش تمكن الى جانب وكالة الفضاء “ناسا” وجامعة هارفرد الامريكية، من اكتشاف كواكب خارج المجموعة الشمسية والعمل على توصيفها، لاسيما الدراسة حول قدرة تلسكوب “جامس ويب” على كشف وتوصيف الغلاف الجوي لهذه الكواكب.

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة