الأميرة للا سلمى تدشن بتارودانت المركز المرجعي للصحة الإنجابية والرصد المبكر للسرطان

حرر بتاريخ من طرف

الأميرة للا سلمى تدشن بتارودانت المركز المرجعي للصحة الإنجابية والرصد المبكر للسرطان
ترأست  الأميرة للا سلمى، رئيسة مؤسسة للا سلمى للوقاية وعلاج السرطان، الأربعاء بتارودانت، حفل افتتاح المركز المرجعي للصحة الإنجابية والرصد المبكر لسرطان الثدي وعنق الرحم.

وزارت الأميرة للا سلمى مرافق هذه المؤسسة المشيدة على مساحة 640 متر مربع من مجموع مساحة إجمالية قدرها 2000 متر مربع .

ويحتوي هذا المركز المرجعي ، الذي يهدف إلى تحسين ولوج النساء لخدمات الصحة الإنجابية والكشف المبكر عن سرطان الثدي وعنق الرحم ، على 5 قاعات للفحص ، و قاعة للفحص بالصدى ، و قاعة لتصوير الثدي بالأشعة ، و قاعة للتنظير المهبلي ، وأخرى للمراقبة و صيدلية ، و مكتب ، وقاعة للتعقيم ، وقاعات للتكوين.

وسيستفيد من هذا المشروع ، الذي تطلب تجهيزه وتشييده أزيد من أربعة ملايين درهم بتمويل من مؤسسة للا سلمى للوقاية وعلاج السرطان ، ووزارة الصحة ، على مدى عامين أكثر من 82 ألف مستفيدة ممن تتراوح أعمارهن ما بين 45 و69 عاما بالنسبة للرصد المبكر لسرطان الثدي ، وعلى مدى ثلاث سنوات أزيد من 109 ألف مستفيدة ( 30 إلى 49 سنة) بالنسبة للكشف المبكر لسرطان عنق الرحم .

وقدمت الأميرة للا سلمى ، بالمناسبة ، شروحات حول العرض الصحي بجهة سوس ماسة درعة ومعطيات حول أنشطة المركز المرجعي للصحة الإنجابية والرصد المبكر لسرطان الثدي وعنق الرحم بإقليم تارودانت.

وكشفت هذه المعطيات أن نسبة نساء إقليم تارودانت ، الذي يبلغ عدد ساكنته 841 ألف نسمة ( 73 في المائة منهم قرويون) ، تشكل 52.4 في المائة ، فيما يبلغ عدد النساء في سن الإنجاب 231 ألف و157 امرأة .

ويتوفر الإقليم على 6 مراكز صحية حضرية ، و6 مراكز صحية حضرية مع دار للولادة ، و 62 مركزا صحيا قرويا، و18 مركزا صحيا قرويا مع دار للولادة ، و27 مستوصفا.

وبمناسبة تدشين هذا المرفق الصحي ، أخذت لصاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى صورة تذكارية مع العاملين بهذا المركز المرجعي.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة