افتتاح الدورة الرابعة لمهرجان الحوز باحتفالية مُبهجة للفنون المعاصرة والتقليدية + صور

حرر بتاريخ من طرف

تم أمس الجمعة بمدينة تحناوت إقليم الحوز، تنظيم الافتتاح الرسمي للدورة الرابعة لمهرجان الحوز للثقافة والتنمية والتربية، والمُنظم إلى غاية 14 يوليوز الجاري، باحتفالية مُبهجة للفنون المعاصرة والتقليدية رسمت لوحات من الفرجة والفرحة  في عروض فلكورية وبهلوانية متميزة.

وحضر افتتاح هذا المهرجان، عامل اقليم الحوز عمر التويمي وعامل اقليم السراغنة محمد صبري، ورئيس المجلس الاقليمي ابراهيم اوتكارت، والبرلمانيون مراد الكورش، محمد إدموسى و إيدار أنجار، وقنصل فرنسا بالمغرب، ورؤساء المصالح الخارجية والأمنية وعدد من الفنانين والمثقفين وفعاليات المجتمع المدني والمنابر الاعلامية الوطنية والمحلية.

وتميز حفل الافتتاح، بتنظيم موكب استعراضي من فنون الشارع “أوال ناغ”، في تمازج بين ايقاعات موسيقية وأهازيج فلكلورية تراثية، وخلقت صورا من الألوان والعروض المُبهجة، إضافة إلى استعراض موكب أزيد من 30 فرقة فنية مشاركة شهدت حضورا جماهيريا من كل الفئات والأعمار من ساكنة المدينة وزوارها الذين حجوا للاستمتاع بغنى وتنوع الفنون التي يزخر بها إقليم الحوز.

وبموازاة مع أنشطة المهرجان، تم هذه السنة تخصيص معرض للمنتوجات الطبيعية المحلية، والتي يزخر بها إقليم الحوز، مثل زيت الزيتون،الجوز،والعسل وغيرها من المنتوجات التي تعرضها مجموعة من التعاونيات والجمعيات الفلاحية داخل فضاء المعرض، والذي يتواجد قُبالة ساحة تقديم عروض التبوريدة، إلى جانب رواق جديد خُصص لأنواع من شتائل النباتات المميزة بالإقليم.

وبالإقامة الفنية المقام، سبق حفل الافتتاح، معرض تشكيلي جماعي باسم “رقصة الحرف” للفنانين نور الدين شاطر، نور الدين ضيف الله، محمد زوزاف، ومحمد العنزاوي، قدموا خلاله تجارب متنوعة في الشكل واللون وجماليات المكان، كما تم توقيع مؤلف لعمر بوركبة  تحت عنوان “محمد بوركبة .. رسام ما لا يوصف”.

وتتواصل يومه السبت، فعاليات مهرجان الحوز، بتنظيم معرض للصناعة التقليدية والمنتوجات المحلية بتحناوت، وندوة فكرية حول موضوع” العلاقة الخفية بين التراث اللامادي والفن المعاصر” من تأطير الأستاذ موليم العروسي وبمشاركة محمد المليحي، مصطفى النيسابوري وفريد التريكي بالفضاء الإقليمي للجمعيات بتحناوت.

كما ستنظم عروض التبوريد في الساحة المخصصة للفروسية، علاوة على افتتاح معرض للوحات الفنية لفنانين من تحناوت يضم كلا من ماحي بنبين، يامو، فتيحة الزموري، مبارك البوحشيشي،ومحمد مرابطي بالفضاء الاقليمي للجمعيات، إضافة إلى معرض آخر للوحات الفنية “مواهب شابة” بدار الشباب بتحناوت.

ولمحبي السينما، سيتم عرض 3 أفلام قصيرة “أندرومان من دم وفحم” للمخرج عز العرب العلوي بدوار أزرو قرب تحناوت، كما سيتم إحياء حفل فني لمجموعات أحواش الحوز بالمنصة المخصصة للسهرات.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة