افتتاح الدورة الأولى لمهرجان مراكش الدولي للمونودرام النسائي

حرر بتاريخ من طرف

افتتاح الدورة الأولى لمهرجان مراكش الدولي للمونودرام النسائي
انطلقت٬ مساء أمس اول الثلاثاء بمسرح دار الثقافة بحي الداوديات بالمدينة الحمراء٬ الدورة الأولى لمهرجان مراكش الدولي للمونودرام النسائي٬ المنظم إلى غاية ثامن مارس الجاري تحت شعار “الخشبة لك”٬ بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمرأة.

ويشارك في هذا المهرجان٬ المنظم بمبادرة من جمعية دراما للمسرح والسينما٬ وتحت إشراف نقابة المسرحين المغاربة٬ مجموعة من الفرق المسرحية التي تمثل كلا من مصر وتونس والعراق وفرنسا وإيطاليا.

وقال رئيس المهرجان السعيد شكور٬ في تصريح للصحافة٬ بهذه المناسبة٬ إن فكرة تنظيم هذا المهرجان لم تكن وليدة هذه السنة بل اشتغلت عليها إدارة المهرجان ما يزيد عن ثلاث سنوات.

وبعد أن أشار إلى أن فن المونودرام عرف إقبالا كبيرا من قبل الجمهور على المستوى العالمي٬ مستشهدا في ذلك بالمهرجان الدولي للشارقة بالإمارات العربية المتحدة٬ أبرز شكور أن مهرجان مراكش الدولي للمونودرام يعتبر الأول من نوعه المخصص للنساء.

وأوضح أن إدارة المهرجان اشتغíœلت على النص المسرحي “المرأة والبحر” لمؤلفه محمد ماشتي٬ مشيرا إلى أن هذا النص المسرحي ترجم إلى اللغتين الفرنسية والإيطالية وسيتم تقديمه خلال هذه الدورة من طرف فرقة فرنسية وأخرى إيطالية.

من جهة أخرى٬ أضاف أن اللجنة المنظمة للمهرجان اختارت الفنانة فضيلة بنموسى كرئيسة شرفية لهذه الدورة والفنانة مريم أجدو مديرة فنية٬ مبرزا أن هذه الدورة ستتميز بتكريم ثلاث نساء فاعلات في الحقل الثقافي والجمعوي وهن الفنانة لطيفة عنكور٬ والإعلامية أمينة علام٬ والفاعلة الجمعوية حياة مشفوع.

وستتخلل فقرات هذا المهرجان مجموعة من الأنشطة منها مناقشة العروض المشاركة٬ وتنظيم ندوة علمية حول موضوع “تأنيث الفرجة المسرحية.. رهانات إبداعية وثقافية نسائية” من تأطير المركز الدولي لدراسة الفرجة الذي يوجد مقره بمدينة طنجة٬ بالإضافة إلى تنظيم حفل لتوقيع كتاب “المسرح والفرجات” للدكتور حسن اليوسفي٬ ومعرض للكتاب.

تجدر الإشارة إلى أن حفل الافتتاح الذي حضره عدد من الفنانات من بينهم سناء موزيان والهام واعزيز وجميلة الهوني٬ تميز بتقديم عرضين مسرحيين مغربيين “كيفاش” لجمعية دراما و”يوميات امرأة مطلقة” لجمعية حواء.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة