افتتاح الجامعة الصيفية للاتحاد الدولي لعمال النقل في مراكش

حرر بتاريخ من طرف

انطلقت اليوم الثلاثاء وحتى يوم 14 أكتوبر في مركز الاصطياف التابع للسكك الحديدية في مراكش، أعمال الجامعة الصيفية للاتحاد الدولي لعمال النقل عالم عربي، وستتناول عددا من القضايا المرتبطة بالعمل النقابي.

يشارك في الملتقى، المنعقد لأول مرة في دولة عربية ممثلي ثمانية دول عربية هي الكويت، مصر، الأردن، لبنان، فلسطين، تونس، الجزائر والمغرب، إضافة إلى حضور الأمين العام للاتحاد، والسكرتير الاقليمي للاتحاد في العالم العربي بلال ملكاوي.

يناقش الملتقى محاور “التحديات الاقتصادية والتوظيف.. دور النقابات” و”التحديات السياسية والاجتماعية في المنطقة.. دور النقابات” و”تعزيز المشاركة في الحملات والمشاريع ذات الاولوية الاقليمية والعالمية” و”بناء التضامن والأنشطة.. تحالفات خارج مكان العمل والمنظمات المجتمعية والبيئية”، بالإضافة إلى ورشة حول “الاتصالات”.

وأوضح عضو الامانة الوطنية للاتحاد المغربي للشغل والكاتب العام للجامعة الوطنية للسكك الحديدية محمد حيتوم، أن المشاركين في هذه الجامعة سيناقشون، كيفية تنمية القدرات النقابية والتواصل والبناء النقابي مع التركيز على مسألة تشبيب الأطر النقابية ودور المرأة في نقابات النقل.

وأضاف حيتوم أن أعضاء الاتحاد عبروا عن قناعتهم بأنه لا يمكن للنقابة أن تبقى حبيسة الاشكال الكلاسيكية في التعامل بل يجب أن تدخل إلى زمن المعرفة  داعيا النقابات إلى تقديم مقترحات من أجل إيجاد الحلول لمختلف القضايا والتحديات المرتبطة بالنقل.

ويهدف الاتحاد الدولي لعمال النقل- العالم العربي، الذي تأسس عام 2005، ويوجد مقره في الأردن، إلى تعزيز التضامن الدولي العمالي والعمل عن قرب مع نقابات النقل كافة في المنطقة العربية في شمال أفريقيا والشرق الأوسط، وعقد ورشة العمل المتخصصة القطاعية الإقليمية وشبه الإقليمية، وتنظيم دورات تكوينية في شكل منتظم ضمنها الجامعات الصيفية.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة