اطلاق سلسلة جديدة لنشر الأعمال الأكاديمية في أوساط الجمهور العريض

حرر بتاريخ من طرف

قامت جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء ودار النشر ( لاكروازي دي شومان ) بإطلاق سلسلة جديدة تحت اسم ” تويزي “، تضع نصب عينيها نشر الأعمال الأكاديمية في أوساط الجمهور العريض ، بإشراك الباحثين والطلبة والشباب الراغبين في معالجة مواضيع ذات طابع اجتماعي .

وذكرت دار النشر ( لاكروازي دي شومان )، في بلاغ لها ، أن ” تويزي” وهي كلمة أمازيغية، تعني التعاون والتضامن ، الذي تلجأ إليه المجتمعات الزراعية للقيام بعمل يتجاوز قدرات القوى العاملة العائلية .

وتجد هذه الكلمة ترجمتها في مجال النشر، حسب البلاغ، ضمن التعاون بين العالم الأكاديمي وبين دار النشر، على أمل ” المساهمة في نشر المعرفة من خلال المنشورات الأكاديمية ونشرها في أوساط جمهور عريض “.

وحسب المصدر ذاته، فإن العمل الأول ضمن هذه السلسلة هو للباحث الأنتربولوجي حسن رشيق تحت عنوان ” سوسيولوجيا الأنتربولوجيا القروية .. الهيكلة ، والتنظيم ،والتحول بالمنطقة المغاربية ” ، الذي يعالج حالة العالم القروي باعتباره مكونا أساسيا في المجتمعات المغاربية ، والذي تحول بشكل مضطرد إلى موضوع ضمن اهتمامات الأنشطة السياسية والمدنية ، وذلك من أجل تطويره “.

وأشار تمهيد للناشر إلى أن الكتاب يروم إعادة تناول وتعميق البحث بشأن الدراسات المهمة المكرسة لهذا الموضوع، والتي طالها في الغالب ” الإهمال”.

ويشتغل حسن رشيق وهو أستاذ جامعي، مديرا للمركز المغربي للعلوم الاجتماعية بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، وأستاذ زائر لجامعات أمريكية وأوروبية وعربية.

ركزت بحوثه الميدانية على دراسة التحو لات الاجتماعي ة في المناطق الريفي ة، ثم انصرف للنظر في استعمالات الأيديولوجيات وعلم اجتماع المعرفة الأنثروبولوجية.

أل ف كتبا عدة عن البداوة والمقدس والأيديولوجيات والقومية والهويات الجماعي ة، من بينها كتاب “سيدي شمهروش، الطقوسي والسياسي في الأطلس الكبير”

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة